Accessibility links

Breaking News

مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية


برنامج سؤالك

سؤالك – برنامج شهري يأتيكم على قناة الحرة-عراق ويقدم للناشطين والطلاب والشباب فرصة لطرح أسئلتهم على مسؤولين لا يستطيعون الوصول إليهم في العادة. ستركز كل حلقة على موضوع مختلف، مثل حرية التعبير والعلاقات بين الطوائف وأهمية التناغم الديني في المجتمع.

في الحلقة الجديدة من البرنامج والتي بثت يوم الأحد، 3 أيلول/ديسمبر، نناقش مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية، ونسلط الضوء على موقع الأقليات في قانون الأحوال الشخصية خصوصا حقوق المرأة غير المسلمة المتزوجة من مسلم، بالإضافة إلى ما ورد في المذهب الحنفي حيث ترث البنت الوحيدة نصف ورث أبيها والنصف الآخر يرثه أعمامها أما إذا كان ولد وحيد فيرث كل ما يملك أبيه. وأيضاَ في قانون الأحوال الشخصية الجعفري تطلق البنت في التاسعة أي أنها تتزوج قبل التاسعة. كما يتطرق الحوار إلى موقف العراق في اتفاقية حقوق الطفل التي تجرم زواج الأطفال.

ضيوف الحلقة: السيدة حمدية الحسيني (عضوة اللجنة القانونية في مجلس النواب)، الدكتورة بشرى العبيدي (ناشطة في حقوق الإنسان)، السيد هادي عزيز علي (خبير قانوني)، السيد مجيد العقابي (رئيس مركز الفكر للحوار) بالإضافة إلى مشاركين من الجمهور في الحلقة من إعلاميين وناشطين في المجتمع وطلاب.

XS
SM
MD
LG