Accessibility links

Breaking News

حركة التغيير تطالب بغداد بإرسال وحدات عسكرية إلى السليمانية 'لحقن الدماء'


متظاهرون في مدينة السليمانية خلال الاحتجاج ضد الفساد

طالبت حركة التغيير الكردية، الأربعاء، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بإرسال الأفواج الكردية التابعة لوزارة الدفاع العراقية إلى السليمانية لـ"حقن دماء المتظاهرين السلميين".

وتعمل في بغداد أفواج من القوات الكردية المنسبين إلى وزارة الدفاع العراقية، منها الفوج الرئاسي الأول المسؤول عن حماية رئيس الجمهورية والمنطقة التي تعرف بالمربع الرئاسي، قرب الكرادة، في بغداد.

وقالت النائبة عن كتلة التغيير في البرلمان العراقي تافكة أحمد ميرزا إن "العبادي هو رئيس وزراء لكل العراق ويجب أن يحافظ على الدم العراقي في كل العراق".

وسجلت دوائر صحية في إقليم كردستان مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 200 آخرين في اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين يطالبون بالرواتب والخدمات لليوم الثالث في السليمانية.

ودعت ميرزا العبادي إلى "تحريك الأفواج الكردية العاملة في بغداد تحت قيادة وزارة الدفاع العراقية ونقلها إلى السليمانية لحقن الدماء".

وقالت ميرزا إن "هذه الأفواج مستقلة حزبيا، بعكس الأمن والشرطة المحليين العاملين في السليمانية والتابعين إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني".

وأثارت هذه الأفواج الكثير من الجدل في بغداد، بعد حادثتين قتل في إحداهما صحافي برصاص أحد ضباط الفوج الرئاسي في منطقة الجادرية ببغداد، وقتل في الأخرى مسؤول بلدي في منطقة الدورة ببغداد أيضا. وقال الفوج وقتها إنهما وقعتا عن طريق الخطأ.

تحديث: 19:50 ت. غ.

قررت حركة التغيير والجماعة الإسلامية، الأربعاء، الانسحاب من حكومة اقليم كردستان، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

واتخذت الحركة أيضا قرارا بسحب يوسف محمد من رئاسة برلمان كردستان.

واتهمت حركة التغيير الكردية ، الأربعاء ، سلطة الاقليم بالفساد والفشل ، فيما أشارت إلى أن "الأحزاب المهيمنة على السلطة تحاول قمع الشعب الكردي على غرار حزب البعث".

وقال النائب هوشيار عبدالله في مؤتمر صحافي "إن السلطة في الاقليم تقمع الناس بطرق بعثية همجية غاشمة ، والناس ناقمون على تلك السلطة الفاسدة".

وطالب عبدالله بالإفراج عن المعتقلين جميعا ومن ضمنهم مالك قناة NRT وكل المتظاهرين.
وتشهد محافظات شمال العراق موجة من التظاهرات التي تطالب بإجراء إصلاحات في الاقليم وإبعاد عائلة بارزاني وتغيير الحكومة.

وطالبت حركة التغيير الكردستانية المواطنين في اقليم كردستان بتنظيم اعتصامات وإضرابات عامة لإقالة حكومة الاقليم".

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG