Accessibility links

Breaking News

حدث في مثل هذا اليوم: افتتاح جسر بروكلين.. حلم المهاجر الألماني


جسر بروكلين في نيويورك/ علي عبد الأمير

كتابة وتصوير: علي عبد الأمير

في مثل هذا اليوم من العام 1883، أفتتح جسر بروكلين بمدينة نيويورك بعد 14 عاماً من العمل الصارم والمبتكر.

صحيح إن جسر بروكلين هو واحد من أقدم الجسور المعلقة في الولايات المتحدة الأميركية، إلا إن يظل علامة بارزة في التفوق لا الهندسي وحسب بل الإنساني.

فالجسر الواصل بين منطقتي مانهاتن وبروكلين الشهيرتين في مدينة نيويورك، ويبلغ طوله 1825 متراً وكان لدى الانتهاء من تشييده أضخم جسر معلق، وأول جسر في العالم تستخدم في بنائه الحبال الفولاذية، صممه المهندس الألماني المهاجر جون أغسطس روبلينغ الذي وافته المنية أثناء العمل الأولي في الجسر.

وتعرّض روبلينغ لحادث في قدمه لدى إجرائه المسح اللازم لموقع الجسر عام 1869، ما استوجب قطع رجله لكنه توفي بعد نحو شهر، حين امتدت الغانغرينا إلى عموم جسده، فلم يسعد برؤية إنجازه الكبير الذي دشن رسمياً يوم 24 أيار/مايو من عام 1883.

وقرر واشنطن روبلينغ العمل على تحقيق حلم والده لكن ما هي إلا شهور قليله حتى تعرض هو الآخر لحادث أثناء غطسه في مياه النهر، ما جعله مشلولاً و طريح الفراش مع إصابة في المخ منعته الكلام أو الحركة، سوى تحريك إصبع واحد كان كفيلاً بنقل المغزى إلى زوجته المثابرة.
و تحت إشراف زوجها، تعلمت الزوجة الرياضيات المتقدمة و فنون هندسة و بناء الجسور و باشرت تنفيذ الخطوات اللازمة لإتمام الجسر، ومعاً حلاّ مشاكل الغطس إلى عمق كبير لبناء حامل الجسر و استمر العمل بعدها 11 عاماً حتى افتتح الجسر أمام المشاة و العربات و القطارات، وأول من عبر كانت الزوجة المثابرة إيميلي.

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG