Accessibility links

Breaking News

ما هو الابتزاز الإلكتروني؟


لقطة من فيديو توعوي بريطاني

يعرّف مكتب التحقيقات الفيدرالية الأميركي، الابتزاز الإلكتروني (Cyberextortion) بأنه جريمة إلكترونية يقوم الجاني فيها عبر الإنترنت بطلب مبلغ مالي أو بضائع أو سلوك (جنسي مثلاً)، من شخص يهدده في حال لم ينفذ مطلبه بإلحاق الأذى به أو سمعته أو ممتلكاته.

أما الابتزاز الجنسي (sextortion) فهو "جريمة خطيرة تقع حين يهددك شخص ما بإفشاء خصوصيتك إذا لم تزوّدهم بصور لأفعال جنسية، أو المال، وقد يهددك بإيذاء أصدقائك أو أقاربك من خلال إرسال معلوماتك الخاصة لهم، ووصلوا لها عبر أجهزتك الإلكترونية، وفق (اف بي آي).

وهذا التعريف يعكس ما يحدث بالفعل في مختلف دول العالم اليوم، إذ يتزايد عدد جرائم الابتزاز، ولا تقف كونها تصرّفاً فردياً، بل توجد جماعات منظمّة تديرها من خلال نساء ورجال تابعين لها في دول عديدة.

وهذا الفيديو تمثيلي نشرته الوكالة الوطنية للجريمة في المملكة المتحدة، أرفقت معه توضيحاً وتحذيراً من هذه الجرائم، بقولها:

"الكثير من الناس يستخدمون الكاميرات الإلكترونية من أجل المغازلة والجنس الافتراضي، لكن أحياناً قد تلتقي بأشخاص محتالين، يستخدمون هويّات مزوّرة من أجل التقرّب منك، ثم يقنعونك بالدخول في تجربة جنسية افتراضية معهم عبر الكاميرا، لتتفاجأ بعدها بتهديدك بنشر تلك الصور مع عائلتك وأصدقائك. حينها فإن أفضل طريقة كي لا تصبح ضحية أن تحذر في الأساس من التعامل مع غرباء عبر الإنترنت، خصوصاً إذا تعلّق الأمر بمشاركة شيء حميمي".

XS
SM
MD
LG