Accessibility links

Breaking News

سابِقة.. 'الدّارجة' تقتحم نشرات الأخبار بالجزائر


مذيع قناة "الجزائرية وان" خلال تقديمه أول نشرة أخبار بالدّارجة

المصدر: أصوات مغاربية

في سابقة هي الأولى من نوعها بالجزائر، باشرت قناة خاصة بث نشرة إخبارية بالدّارجة (اللغة العامية التي يتحدّث بها الجزائريون في الشارع وفي بيوتهم)، وحظي هذا الحدث بتفاعل من الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وظهر مذيع قناة "الجزائرية وان" وهو يقدّم النشرة قائلا "مرحبَا بِيكم في أول نشرة إخبارية بالدّارجة على قناة الجزايرية وان"، وعُرضت كل التقارير بالدّارجة ممزوجة باللغة العربية الفصحى.

واستقصت القناة الفضائية الخاصة آراء مشاهديها من خلال سؤال طرحته عليهم في صفحتها على فيسبوك، وجاء في السؤال، الذي صيغ هو الآخر بلغة هجينة بين الدارجة والفصحى "واش رايكم في أول نشرة بالدارجة ؟ ... شاهد ثم شارك برأيك".

وردّ وليد على فكرة الأخبار بالدارجة، من خلال تغريدة على تويتر، جاء فيها "أنا ضد الفكره التي ستفعلها قناة الجزائريه نشرة الأخبار بالدارجه دون الخوض في التفاصيل خلونا نضحكوا عليهم شوية..".

ومضى المغرّد، الذي سمى نفسه المجريطي، في سياق انتقاد ما قامت به القناة، فكتب "قالك قناة الجزائرية وان دارو النشرة بالدارجة وداروا هاشتاغ أهدر جزايري هههههه وشمن دارجة أوّلا؟ عاصمية ولا وعنابية ولا وهرانية ولا تلمسانية ولا جلفاوية ولا مسيلية ولا سكيكدية ولا أدرارية ولا بشارية ولا جيجلية ولا بليدية ولاتيارتية....إلخ؟".

وعكس المغرّدين السابقين، اعتبرت مغردة أخرى تقديم نشرة أخبار بالدّارجة لأول مرة في الجزائر "تميّزا"، وكتبت "قناة الجزائرية وان تصنع الحدث و تواصل التميز ببث أول نشرة أخبار بالدّارجة".

كما اعتبر المدوّن أمين الفكرة مفيدة للكبار، الذين لا يفهمون اللغة العربية، وكتب معلّقا في فيسبوك "فكرة مليحة على جال الكبار في السن الله غالب اللغة ميفهموهاش. هاك تسهلو عليهم ويفهمو الأخبار. أما نحن وبفضل الله والوالدين لي سهرو وعلمونا والحمد لله رانا متعلمين اللغة مليح. فأكيد سنعلم ابنائنا اللغة العربية. جيدا بفضل اجدادهم. شكرا لكم مبادرة جيدة وصاحب الفكرة له كل الاحترام والتقدير".

المصدر: أصوات مغاربية

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG