Accessibility links

Breaking News

حضور عالمي لطبيبات عربيات رغم فتاوى التحريم


سيدات سعوديات/وكالة الصحافة الفرنسية

بقلم علي قيس:

ما زالت حتّى أيامنا هذه تصدر آراء وجدالات في بعض الدول العربية حول شرعية عمل المرأة من الناحية الدينية. ولكن هذا لم يمنع أن يزخر الأرشيف النسائي العربي بأسماء كثيرة لنساء حقّقنَ إنجازات ليس على الصعيد المحلّي فحسب، بل أيضاً على المستوى العالمي وفي مختلف العلوم والمجالات.

وفي مجال الطب تحديدا نشير إلى أبرز خمسة إنجازات عالمية حدثت خلال الأعوام القليلة الماضية:

الكويتية فوزية الكندري تدرّب أطباء يابانيين

شاركت الطبيبة الكويتية المتخصّصة في أمراض القلب فوزية الكندري، في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، بتدريب عدد من الأطباء اليابانيين على تقنية تركيب منظمات القلب بالتقنية الحديثة في مستشفيات طوكيو وكوبوتو وأوساكي، وتقوم هذه التقنية الحديثة على تركيب منظمات القلب تحت الجلد من دون ملامسة القلب.

ويعالج تخصّص “فسلجة القلب” ما يختصّ بتسارع أو تباطؤ ضربات القلب وأمراض الشرايين التاجية، بالإضافة إلى بعض الحالات الوراثية التي تسبّب خللاً في ضربات القلب.

الطبيبة الأردنية نوره قموة: جائزة عن بحث في الأورام الدماغية

حصلت الطبيبة الأردنية الشابة نور قموه، في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2016، على منحة من جامعة إدنبرة البريطانية، مقدارها 1.64 مليون جنيه إسترليني، لمواصلة البحث في أكثر أورام الدماغ شيوعاً وعدوانية في مركز الجامعة للأبحاث السرطانية وهو ورم أرومي دبقي Glioblastoma الذي يصيب الخلايا النجمية (خلايا الجهاز العصبي المركزي)، وهذا النوع من سرطان الدماغ شائع ويعتبر الأكثر تعقيداً من بين الأورام الدماغية الأخرى، ويصيب الراشدين الذين تراوح أعمارهم بين 45 و70 عاماً.

السعودية فاطمة ملحم: واحدة من نساء شهيرات في العلوم

قدّم القنصل الأميركي في منطقة الظهران في المملكة العربية السعودية، مايكل هانكي، في 22 نيسان/أبريل 2015، جائزة “نساء شهيرات في المجال العلمي لعام 2015” للطبيبة فاطمة الملحم، لإنجازاتها في تشخيص وعلاج سرطان الثدي في جميع أنحاء المنطقة الشرقية.

وكانت هذه المبادرة بدأت في العام 2010 من أجل تكريم النساء المتميزات في مجال العلوم في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

والملحم بروفيسورة في الأشعة في جامعة الدمام ورئيسة قسم الأشعة في مستشفى الملك فهد التعليمي ورئيسة حملة “الشرقية وردية” للكشف المبكر عن سرطان الثدي في بلادها السعودية.

الطبيبة الإماراتية مها تيسير بركات: من أهمّ 100 مفكّر في العالم

أدرجت مجلة “سباتسيو ديلا بوليتكا” الإيطالية، في 18 كانون الثاني/يناير 2015، الطبيبة الإماراتية مها تيسير بركات على لائحة أهمّ 100 مفكّر في العالم.

بركات تشغل منصب مدير عام هيئة “صحة أبوظبي”، وتم اختيارها تقديراً لتقديمها أساليب مميزة لعلاج مرض السكري وإنجازاتها في مركز “إمبريال كوليدج لندن” في أبوظبي، وتمثّل بركات المجلس الاستشاري لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الاتحاد الدولي لداء السكري.

تفوّقت الطبيبة الإماراتية أيضاً في مجال الطب في المملكة المتحدة وتمّ تقليدها وسام شرف الإمبراطورية البريطانية في العام 2010 لمساهماتها في قطاع الصحة، وحازت أيضاً جائزة ” OBE” (رتبة الإمبراطورية البريطانية) في عام 2010 وجائزة أبوظبي في العام 2011، كما حصلت على الوسام الملكي في العام 2013.

وحصلت بركات على شهادتها الجامعية في الطب من جامعة كامبردج، ثمّ حازت شهادة الدكتوراه من الجامعة نفسها عام 1994 وأصبحت أوّل خريجة إماراتية في برنامجي الماجستير والدكتوراه في جامعة كامبريدج. وبركات استشارية في مرض السكري وأمراض الغدد الصماء والطب الباطني.

الطبيبة السعودية مها المنيف: جائزة “أشجع إمرأة

كرّم الرئيس الأميركي باراك أوباما، في 30 أذار/مارس 2014، طبيبة الأطفال السعودية مها المنيفجائزة “أشجع إمرأة” التي تقدّمها وزارة الخارجية الأميركية كلّ عام لامرأة من إحدى دول العالم.

منيف حاصلة على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك سعود في العام 1986 ثمّ تخرّجت من جامعة “ييل” الأميركية في طب الأطفال والأمراض المعدية وحماية الطفل.

وتعمل حالياً استشارية في طب الأطفال والأمراض المعدية والوبائية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية، ومستشارة في منظمة الصحة العالمية في قسم الوقاية من العنف والإصابات. تمّ انتخابها في العام 2013 رئيسة للجمعية العربية لحماية الطفل من العنف والإيذاء.

عمل المراة حرام؟

وكان هاشتاغ #عمل_المرأة_بالمستشفيات_حرام، قد أثار مؤخرا ضجة كبيرة على موقع تويتر، خصوصا في دول الخليج، حيث شارك آلاف المغردين من السعودية والإمارات والكويت ولبنان في نقاش اختلفت عبره الآراء بين مؤيّد ومعارض، حول موضوع تحريم عضو الجمعية الفقهية السعودية عبد الرحمن العبد الكريم لعمل المرأة في المستشفيات، خلال حديثه ببرنامج تلفزيوني عرض مؤخراً.

وقدّم المعارضون لرأي العبد الكريم حججاً تؤكّد أهمية عمل المرأة في المستشفيات، وأبرزها أنّ بعض النساء في العالم العربي يفضّلن العلاج لدى الطبيبات.

Follow

h_otaif @hsoon1988

سؤال لتجار الدين اذا زوجتك مريضه من راح يكشف عليه دام عمل المرأة بالمستشفى حرام أتمنى جواب واضح ومقنع منكم

وآخرون أكدوا أن عمل المرأة في مهنة التمريض موجود منذ مرحلة ظهور الإسلام.

Follow

أحمد مفضي العنزي @ALANEZIAHMAD


صحابيات أمتهنن مهنة التمريض في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وابرزهن ام سليم وهم ام أنس ابن مالك .

فيما ذهب آخرون إلى الاستهزاء بمسلسل الفتاوى التي تحد من حرية المرأة.

مجتمعنا @KSASociety

د.العبدالكريم: اختلاط الممرضات بالأطباء والمرضى في المستشفيات حرام وأطالب بمستشفيات للنساء فقط
.
- pic.twitter.com/20zocYxEwq

Follow

محمد بن عزيز @zizm666

@KSASociety

انا ارى ان نبني حائط في وسط المملكة
ويعيش الرجال في الرياض والنساء في جده
ونقضي على موضوع الاختلاط تماااماً

مجتمعنا @KSASociety

د.العبدالكريم: اختلاط الممرضات بالأطباء والمرضى في المستشفيات حرام وأطالب بمستشفيات للنساء فقط
.
- pic.twitter.com/20zocYxEwq

Follow

Najlaa @ALALSheikhNajla

@KSASociety ههههه ماشاء الله وش رايه بعد يقسم مكة قسمين قسم للرجال وقسم للنساء؟ هذا الي ناقص! اقول الي فيه شر بيسويه وين ماحطيته بغض النظر.

مجتمعنا @KSASociety

د.العبدالكريم: اختلاط الممرضات بالأطباء والمرضى في المستشفيات حرام وأطالب بمستشفيات للنساء فقط
.
- pic.twitter.com/20zocYxEwq

Follow

منصور آل أحمد @alwsim077

@KSASociety ايش رايك يا شيخ نخلي موسم حج للرجال والموسم الآخر للرجال

مجتمعنا @KSASociety

د.العبدالكريم: اختلاط الممرضات بالأطباء والمرضى في المستشفيات حرام وأطالب بمستشفيات للنساء فقط
.
- pic.twitter.com/20zocYxEwq

Follow

Amani @Amy11087

@KSASociety مستشفيات نسائية،طيب خلونا نسوق اجل ولا وجودنا مع السواق الاجنبي مهو حرام طول الطريق منعزلين عن الناس و الشغل بالمستشفي في مكان عام هو الحرام

بالمقابل، اكتفى المدافعون عن هذا الهاشتاغ بالإشارة إلى أن التحريم جاء إثر الاختلاط بين الجنسين.

Follow

Mohammed Al-Halabi @Mohd_AlHalabi


د. عبدالرحمن العبدالكريم عضو الجمعية الفقهية السعودية يحرم عمل المرأة في المستشفيات بسبب الاختلاط !!!!!

Follow

ماجد @2015Majidh

كل غيور يعلم مايقصد الشيخ والي يعارضه يفعل مايشاء بدون تعصب

· Baha, Kingdom of Saudi Arabia

*الصورة: سيدات سعوديات/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG