Accessibility links

Breaking News

لاجئ فلسطيني يتصدر قائمة أكثر الشباب العرب تأثيرا لسنة 2016


*الصورة: تصدر الكاتب الفلسيطني شاكر خزعل قائمة الشباب العرب الأكثر تأثيراً في العالم/Shutterstock

بقلم خالد الغالي:
تصدر اللاجئ الفلسطيني السابق شاكر خزعل لائحة الشباب العرب الأكثر تأثيرا في العالم التي أصدرتها مجلة “أريبيان بزنس” (Arabian Business) لعام 2016. وشملت اللائحة 100 شخصية شابة صنفتها المجلة على أنها “أقوى العرب تحت سن 40 عاما”.

وتنوعت الشخصيات بين المجالات السياسية والاجتماعية والدفاع عن حقوق الإنسان. غير أن المجلة أكدت أن أحداث الربيع العربي “استطاعت أن تدفع أكثر من دزينة من أسماء الشباب العرب إلى هذه القائمة، وذلك من المدونات والمواقع التي أقاموها على الشبكة العنكبوتية والتي استقطبت عشرات الآلاف ، بل ربما مئات الآلاف”.

وفيما يلي لائحة الشباب العشرة الأوائل ضمن قائمة “أريبيان بزنس”.

1- شاكر خزعل: مؤلف فلسطيني كندي ولد سنة 1987. لجأت عائلته إلى لبنان، حيث ترعرع في مخيم برج البراجنة في بيروت. انتقل شاكر إلى كندا، وتخرج من جامعة يورك في تورنتو سنة 2009. بعدها انضم إلى منظمة الأمم حيث أصبح ناطقا بحقوق اللاجئين، تقول “أريبيان بزنس”. يقيم شاكر حاليا في مدينة نيويورك، وهو ناشط في شبكات التواصل الاجتماعي للمرافعة عن حقوق اللاجئين. له رواية من ثلاثة أجزاء بعنوان “اعترافات طفل الحرب”.

2- شما المزروعي: في شباط/فبراير، عينت دولة الإمارات الشابة شما المزروعي، 22 عاماً، وزيرة دولة لشؤون الشباب، لتصبح أصغر وزيرة في العالم. شما متخرجة من جامعة أوكسفورد في بريطانيا وجامعة نيويورك في الولايات المتحدة.

3- خالد الخضير: تعرف “أريبيان بزنس” الخضير، سعودي الجنسية، بأنه “مؤسِّس موقع “جلوورك” (Glowork)، وهو أول موقع لتمكين المرأة وتقديم خدمات التوظيف لها في دول مجلس التعاون الخليجي”. حصل خالد، 33 عاما، على شهادات في التسويق والموارد البشرية وعلم النفس من كندا وبريطانيا، حيث عاش لعدة سنوات.

4- حسن الذوادي: يشغل الذاودي، 33 عاما، منصب الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، وهو أيضا الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لبطولة كأس العالم لعام 2022 في قطر، كما يعمل أيضاً مستشارا في صندوق قطر للاستثمار وفي شركة قطر القابضة.

5- نورة الكعبي: تشغل الكعبي، 37 عاما، منصب وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وهي أيضا الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي. أدرجتها مجلة فوربس ضمن أكثر 30 امرأة عربية تأثيراً في القطاع الحكومي في الدول العربية لعام 2013.

6- بدر بن ناصر الخرافي: يبلغ بدر من العمر 33 عاما، وهو عضو مجلس مجموعة الخرافي الكويتية، إحدى أكبر المجموعات الاقتصادية العربية. وتقدر قيمتها بأكثر من ثمانية مليارات دولار. تملك الشركة القابضة 136 شركة في 28 دولة حول العالم، أشهرها شركة “زين” للاتصالات التي يشغل بدر نائب رئيس مجلس الإدارة فيها.

7- فهد الرشيد: يشغل فهد، 38 عاما، منصب عضو منتدب ورئيس تنفيذي لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، في المملكة العربية السعودية. شغل سابقا منصب وكيل المحافظ والمسؤول عن المدن الاقتصادية في الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية، وتولى من منصبه مسؤولية الإشراف على إطلاق المدن الاقتصادية الأربع في المملكة، بقيمة تطويرية تجاوزت 60 مليار دولار، وفق ما تورد “أريبيان بزنس”.

8- سيف أبو زيد: هو الرئيس التنفيذي لمؤسسة “نبضات”، وهي منظمة غير ربحية مصرية، تعمل في مجال التكنولوجيا لتحسين التعليم وزيادة حقوق الإنسان والوعي السياسي. يبلغ سيف من العمر 33 عاما، وتصفه مجلة “أريبيان بزنس” بأنه رائد في المجال الاجتماعي ومجال وضع السياسات، يركز على التعليم وعلاقته بالحوكمة.

9- أحمد بالهول: يبلغ أحمد من العمر 38 عاما، وهو وزير دولة لشؤون التعليم العالي في دولة الإمارات. شغل سابقا مناصب عليا في القطاعين الحكومي والخاص، من بينها منصب المدير التنفيذي للاستراتيجية وتطوير قطاع السياحة في دائرة السياحة والتسويق التجاري في إمارة دبي، ومنصب مستشار لدى شركة “ماكينزي”.

10- سلطان سُعود القاسمي: مدون إماراتي معروف يبلغ من العمر 38 عاما. يتابعه على تويتر قرابة نصف مليون شخص. عرّفته “أريبيبان بزنس” بأنه ينشط في مجال تمكين الشباب وفي ريادة الأعمال. وهو أيضا كاتب مقالات رأي في جريدة الإمارات اليوم.

*الصورة: تصدر الكاتب الفلسيطني شاكر خزعل قائمة الشباب العرب الأكثر تأثيراً في العالم/Shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG