Accessibility links

Breaking News

أبرز قياديي داعش الذين قتلوا في العراق عام 2016


مقاتلات التحالف الدولي/وكالة الصحافة الفرنسية

بقلم علي قيس:

شهد عام 2016 عمليات عسكرية هي الأوسع منذ حزيران/يونيو 2014، استهدفت مناطق سيطرة تنظيم داعش في العراق. وشاركت في هذه العمليات عدة صنوف من الجيش العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب وقطعات من الشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة الكردية وفصائل الحشد الشعبي، بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، فضلا عن طيران الجيش والقوة الجوية العراقيين.

وأسفرت تلك العمليات عن مقتل أعداد كبيرة من عناصر التنظيم بينهم قياديون في الصفوف الأولى لداعش، ومن بين أبرز تلك القيادات:

وزير الحرب في داعش "أبو عمر الشيشاني"

أعلنت مواقع إلكترونية موالية لتنظيم داعش، في 14 يوليو/تموز، مقتل وزير الحرب في التنظيم والقيادي البارز طرخان باتير شفيلي المقلب، بـ "أبو عمر الشيشاني"، في معارك دارت بالقرب من مدينة الشرقاط في محافظة صلاح الدين العراقية.

الشيشاني من أب مسيحي وأم مسلمة ولد 1986 في جورجيا.

مسؤوول هيئة الحرب أبو عائشة البيلاوي

قتل مسؤول ما يسمى هيئة الحرب لداعش المدعو مهند حامد إبراهيم العكلات المكنى (أبي عائشة البيلاوي) ومعه مجموعة من معاونيه بمنطقة يارمجة في الموصل بضربة جوية في 6 تشرين الثاني/نوفمبر.

مسؤول هيئة الحرب خالد المتيوتي

عُين خالد المتيوتي مسؤولا لما يسمى بهيئة حرب داعش بعد مقتل المسؤول السابق مهند حامد المكنى "ابي عائشة الببلاوي "، وقتل المتيوتي في اشتباك مع عناصر الفرقة المدرعة التاسعة/الجيش العراقي في منطقة الانتصار في الساحل الأيسر لمدينة الموصل، في 10 تشرين الثاني/نوفمبر.

مسؤول الحسبة نزال الحمداني

هو مسؤول الحسبة في تنظيم داعش (جهاز يقوم بمهام الشرطة المحلية)، قتل في ضربة جوية استهدفت، في 25 آب/أغسطس 2016، مقرات ما يسمى شرطة داعش في الموصل، وأسفرت عن مقتل ٣٦ عنصر بينهم قيادي في في داعش تونسي الجنسية المعروف بـ"أبو خطاب الكنبودي".

وزير الثروات سامي الجبوري

هو سامي جاسم محمد الجبوري ويعرف بأنه وزير الثروات الطبيعية والموارد المعدنية في تنظيم داعش، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات عليه ضمن 15 آخرين، كونه يشرف على عمليات تمويل تنظيم داعش من خلال بيع النفط والغاز. قُتل، في 11 آب/أغسطس، على يد قوة أميركية كردية مشتركة بعملية إنزال في منطقة القائم قرب الحدود العراقية السورية.

وزير النفط في داعش أبو عزام

في 5 كانون الأول/ديسمبر، أعلن القائد في جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عن الوهاب الساعدي، مقتل "وزير نفط داعش" المكنى أبو عزام في نينوى.

وزير الإعلام في داعش زياد خروفه

هو وزير إعلام داعش في ولاية نينوى والمسؤول عن إنتاج الأفلام ومواقع الإصدارات للتنظيم. قتل بضربة جوية لصقور الجو العراقي، في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر، وتم تشيعه في الحي العربي ضمن الساحل الأيمن لمدينة الموصل تحت اجراءات أمنية مشددة من قبل عناصر التنظيم.

عضو ديوان الإعلام المركزي لداعش أبو ماريا العراقي

وهو عباس مزهر الرفيعي من مواليد عام ١٩٩٢، عضو ديوان الإعلام المركزي لداعش، والمشرف على صحيفة النبأ التي تصدر باللغة العربية. هو أيضاً المشرف على إعلام العراق، ومصور إصدار داعش الخاص بمجزرة سبايكر ومصفاة بيجي. لكن صعوده بهذا المنصب كون والده من القادة المساعدين للزرقاوي وقد قتل إثنان من إخوته في عمليات انتحارية نفذوها في ناحية الاسحاقي ومدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين.

وبدوره قتل عباس المعروف بـ"أبو ماريا"، في 22 آب/أغسطس، بإحدى الغارات التي استهدفت تجمعاً للتنظيم في القيارة.

والي الفلوجة ماهر البيلاوي

في 27 أيار/مايو، أعلن التحالف الدولي مقتل قائد داعش في مدينة الفلوجة ماهر البيلاوي، إلى جانب 70 عنصراً من التنظيم، من جنسيات عربية وأجنبية مختلفة.

يبلغ البيلاوي من العمر 43 عاماً وينحدر من قبيلة ألبو بالي، التي تسكن في محافظة الأنبار، وهو من أهالي منطقة ألبو بالي في ناحية جزيرة الخالدية التابعة لمدينة الرمادي.

وتشير المعلومات تشير إلى أنه شغل منصب قائد "داعش" في منطقة جزيرة الخالدية قبل أن يصبح قائداً للتنظيم في الفلوجة وواليا لها.

والي بغداد أبو جعفر الطويل

قتل حيدر العبيدي وهو قائد الجيش الإسلامي في شمال بغداد مطلع شهر آب/أغسطس. بايع العبيدي داعش عام ٢٠١٣ هو و١٥٠ عنصرا واُعطي منصبا عسكريا شمال بغداد. وفي عام ٢٠١٦ أصبح واليا على بغداد.

والي الموصل مروان الحيالي

مروان حامد صالح الحيالي المعروف بـ"مروان الحيالي"، شغل منصب والي الموصل في تنظيم داعش. أعلن جهاز مكافحة الإرهاب مقتله في حي عدن بالساحل الأيسر مع عدد من عناصر التنظيم، في 20 تشرين الثاني/نوفمبر.

والي الرمادي والصقلاوية حجي عارف الفهداوي

قتل عبد الرزاق المعروف باسم حجي عارف الفهداوي، في 30 تموز/يوليو، بقصف لطيران التحالف الدولي استهدف مركبته أثناء هروبه من الصقلاوية إلى جزيرة الخالدية شرقي الرمادي.

ولا توجد معلومات موسعة عنه سوى أنه والي الرمادي والصقلاوية.

القيادي أبو خالد الكمبودي

قُتل القيادي في تنظيم داعش نيل براكاش المعروف بـ"أبو خالد الكمبودي" وهو أسترالي الجنسية إلى جانب نحو 12 عنصراً من التنظيم في ضربة جوية نفذتها طائرات أميركية في الموصل شمالي العراق في 29 نيسان/أبريل.

الكمبودي من أب فيجي لم يعرفه وأم أسترالية من أصول كمبودية، كان عضواً في عدد من العصابات في غرب مدينة ملبورن في إستراليا، وأصبح مغنياً لموسيقى الراب قبل أن يعتنق الإسلام في 2012.

القيادي أبو أنس الشيشاني

من قياديي داعش البارزين. قُتل، في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، بضربة جوية لطيران التحالف الدولي في قرية الشمسيات ضمن المحور الجنوب الشرقي لمدينة الموصل.

*الصورة: مقاتلات التحالف الدولي/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG