Accessibility links

Breaking News

محصلة خسائر داعش في الموصل


محصلة خسائر داعش في الموصل/وكالة الصحافة الفرنسية

أربيل – بقلم متين أمين:

مع دخول عمليات “قادمون يا نينوى” لتحرير مدينة الموصل أسبوعها الثامن، تمكنت القوات العراقية من تحرير أكثر من 50 في المئة من مساحة الجانب الأيسر من مدينة الموصل، إضافة إلى التقدم السريع التي أحرزته القوات الأمنية على المحاور الجنوبية والجنوبية الغربية والغربية والشمالية.

وقُتل الآلاف من مسلحي داعش وتم تدمير المئات من العجلات المفخخة التي استخدمها التنظيم في عملياته ضد القوات العراقية. وأصبح داعش يقترب من خسارة آخر أكبر معاقله في العراقالمتمثل بمدينة الموصل التي احتلها التنظيم في حزيران/يونيو من عام 2014.

المناطق المحررة

وبحسب إحصائية قيادة عمليات قادمون يانينوى للفترة من 17 تشرين الأول/أكتوبر، يوم انطلاق عملية الموصل، وحتى 1 كانون الأول/ديسمبر 2016، أي بعد مرور نحو 45 يوما على انطلاق العملية، تمكنت قطعات الشرطة الاتحادية خلال هذه المدة في المحور الجنوبي الغربي من تحرير 96 قرية.

ومن أهم المناطق التي حررتها القرات الأمنية هي ناحية الشورة وناحية حمام العليل ومعمل كبريت المشراق. واستعادت السيطرة على 56 بئرا نفطيا وتمكنت من إطفاء حريق معمل كبريت المشراق بوقت قياسي وأصبحت على مشارف منطقة البوسيف جنوب مدينة الموصل. وتمكنت من تدمير 239 سيارة مفخخة متنوعة بالتعاون مع طيران الجيش والقوة الجوية العراقية وطيران التحالف الدولي. وبلغت مساحة الأرض التي حررتها الشرطة الاتحادية نحو 1855 كيلومترا مربعا. وتطهير طريق القيارة حمام العليل القديم والجديد.

المحور الجنوبي الشرقي

أما في المحور الجنوبي الشرقي من الموصل، فتمكنت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة واللواء الثالث من الفرقة الأولى من الجيش العراقي من تحرير 54 قرية ومركز قضاء الحمدانية وبلدة كرملس وناحية النمرود وآثار النمرود والسلامية وتطهير أربعة أحياء من الساحل الأيسر.

وتمكنت كذلك من تدمير 77 سيارة مفخخة مختلفة الأنواع بالتنسيق مع طيران الجيش العراقي وطيران التحالف الدولي وتطهير أرض بمساحة 950 كيلومتر مربع. وتمكنت من تأمين طريق الكوير باتجاه معمل الأسفلت (شمال). وفي محور جنوب نهر الزاب الكبير، استطاعت قطعات عمليات نينوى أن تحرر 17 قرية وتطهير مساحة 320 كيلومتر مربع، وتمكنت من تدمير 12 عجلة مفخخة مختلفة الأنواع.

وتمكنت قطعات فرقة المشاة الـ16 شمال الموصل أن تتقدم من شمال تلكيف وحررت نحو 21 قرية ومنها منطقة الشلالات والبعويزة ودجلة مول وتمكنت من تطهير مساحة 112 كيلومترا مربعا من الأراضي. ودمرت 23 عجلة مفخخة مختلفة الأنواع بالتنسيق مع طيران الجيش وطيران التحالف الدولي.

جهاز مكافحة الإرهاب

جهاز مكافحة الإرهاب الذي يواصل التقدم في الجانب الأيسر من مدينة الموصل (المحور الشرقي) استطاع مع بداية انطلاق العملية أن يحرر 15 قرية منها مركز ناحية برطلة وبزوايا. كما تمكن من تطهير وتحرير 28 حيا من أحياء الجانب الأيسر للموصل وتمكن من السيطرة على العديد من المؤسسات والبنية التحتية. وما زالت مستمرا بتحرير الأحياء الباقية والبالغة 56، وتمكن من تدمير 200 عجلة مفخخه مختلفة الأنواع بالتعاون مع طيران التحالف الدولي.

قوات البيشمركة

أما قوات البيشمركة فحررت 28 قرية من ضمنها ناحية بعشيقة وطهرت مساحة 500 كيلومترا مربعا من الأراضي وتمكنت من تدمير 55 عجله مفخخة مختلفة الأنواع بالتعاون مع طيران التحالف الدولي.

في غضون ذلك، حررت قوات الحشد الشعبي التي تقود المعارك غرب الموصل 130 قرية وحررت مطار تلعفر بالكامل. وتمكنت من تطهير 1800 كيلومتر مربع من الأراضي وتمكنت من تدمير 75 عجلة مفخخه مختلفة الأنواع وبالتعاون مع طيران الجيش. كما أمنت الطريق الاستراتيجي من تلول الباج باتجاه تقاطع عداية وكذلك تمكنت من تأمين التماس مع قوات البيشمركة في سنجار.

*الصورة: محصلة خسائر داعش في الموصل/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659



التعليقات

XS
SM
MD
LG