Accessibility links

Breaking News

بماذا يطالب العرب في 2016؟


من اليسار إلى اليمين: متظاهرون أردنيون في العاصمة عمان ضد اتفاقية استيراد الغاز، تظاهرات في العراق، اعتصام العمال في قرقنة في تونس/وكالة الصحافة الفرنسية

بقلم إلسي مِلكونيان:

طالب الشباب العربي بالتغيير والديموقراطية منذ عدّة سنوات. خابت آمالهم أحياناً واضطروا إلى مراجعة مطالبهم ومفاهيمهم أو التنحي عنها أحياناً أخرى، وشعر الكثير منهم بالإحباط. فماذا يريد الشباب في الوقت الراهن؟ وهل انخفض سقف مطالبهم؟ يستعرض موقع (إرفع صوتك) أبرز مطالب الجماهير في الدول العربية عام 2016.

المغرب

شهد المغرب، في نهاية شهر تشرين الثاني/أكتوبر، مظاهرات كبرى احتجاجاً على مقتل محسن فكري، بائع السمك طحناً في مدينة الحسيمة شمال المغرب. وانطلقت مساء الأحد مظاهرة في مدينة الحسيمة شارك فيها الآلاف، منهم نشطاء وحقوقيين محليين. واندلعت مظاهرات مشابهة في 20 مدينة مغربية.

وطلب العاهل المغربي بفتح تحقيق “دقيق ومعمق” في الحادثة.. ليكونوا عبرة لكل من يخل أو يقصر خلال القيام بمهامه.

وبالتزامن مع الحراك في الشارع انطلقت حملات على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم #محسن_فكري وبعد #طحن_مو و#الحسيمة تطالب بمعاقبة المسؤولين وأشاروا إلى أن المغاربة لم يعودوا يعلقون أمالاً كبيرة على مثل هذه التحقيقات.

تونس

اعتصم العشرات من عمال شركة "بتروفاك" البريطانية النفطية أمام مقر الشركة في جزيرة "قرقنة" قرب مدينة صفاقس، منذ كانون الثاني/يناير 2016، للمطالبة بوظائف ثابتة وضمان اجتماعي وذلك لمرات عدة، مما أدى إلى تعطيل نشاط الشركة التي تمد تونس بالغاز. ونجحت الحكومة بفض الإشكال بعد أن توصلت إلى اتفاق مع المحتجين وذلك بتعيين عاملين جدد.

وتمد بتروفاك تونس بالغاز وتسد 12 في المئة من حاجات البلاد السنوية من الغاز. وكانت عودتها إلى العمل خطوة ضرورية لمنع إغلاق الشركة أو رحيل موظفيها.

كما أطلق نشطاء تونسيون حملة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بعنوان "حد ما ينجم يجهل القانون" في تونس، منذ 6 تشرين الأول/ أكتوبر، تطالب المواطنين باحترام القانون مهما كان وضعهم الاجتماعي والاقتصادي. ويأتي هذا بعد تزايد مظاهر الفوضى وخاصة في الأماكن العامة.

ولقيت هذه الحملة، التي أطلقتها الناشطة نزيهة خوجة، تفاعلاً واسعاً على صفحة الحملة على فيسبوك، حتى تجاوز عدد المنضمين إلى صفحتها 19 ألف شخص، وباتوا ينشرون صوراً ومنشورات لتصحيح الوضع. منها وضع القمامة في الأماكن الخاطئة بسبب نقص الحس المدني.

السعودية

قامت سيدات سعوديات بحملة #سعوديات_نطالب_بإسقاط_الولاية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من أجل المطالبة بإسقاط ولاية الرجل، على مدى الثلاثة أشهر الماضية. ويتوجب على المرأة الحصول على موافقة ولي أمرها للبت في عدة أمور حساسة تتعلق بحياتها منها: استصدار جواز سفر، والسفر إلى الخارج، والقيام بعدد من المعاملات الرسمية، مثل استئجار شقة أو رفع دعوى قانونية.

وقامت سيدات سعوديات بتوقيع عريضة من أجل رفعها إلى الجهات المختصة للمطالبة بإنهاء نظام الولاية. وتجاوز عدد الموقعات على العريضة 14 ألف سيدة، حتى نهاية شهر أيلول/سبتمبر 2016. وقالت الناشطة السعودية عزيزة اليوسف أنها تتمنى لـ10 ملايين مواطنة سعودية أن يعاملن "مواطنات كاملات وتحديد سن يتم معاملتهن بدءاً منه كراشدات ومسؤولات عن القرارات التي يتخذنها"، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

الأردن

تظاهر مئات المواطنين في العاصمة الأردنية عمان، في 7 تشرين الأول/أكتوبر، منددين بـاتفاقية الغاز الطبيعي التي وقعتها الحكومة الأردنية مع شركات أميركية-إسرائيلية لتزويد الأردن، البلد الفقير بمصادر الطاقة، بالغاز الطبيعي من إسرائيل على مدى 15 عاماً في صفقة تبلغ 10 مليارات دولار.

وتوجه المتظاهرون إلى رئيس الوزراء للمطالبة بإنهاء الاتفاقية التي بلغت قيمتها 10 مليارات دولار. لكن الحكومة الأردنية تعلل السبب في إبرام هذه الاتفاقية أنها "ستوفر على الأردن نحو 600 مليون دولار سنويا".

وصاحب المظاهرة حملة #طفي_الضو على مواقع التواصل الاجتماعي تعبيراً عن رفضهم للاتفاقية.

مصر

أثار قرار نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر إلى السعودية وإعادة ترسيم الحدود بين البلدين الذي أعلنه مجلس الوزراء المصري، في شهر أيار/مايو 2016، موجة احتجاجات واسعة في الشارع المصري.

وطالب المحتجون ببطلان هذه الاتفاقية حيث اتهموا الرئيس المصري بالتنازل عن أراضٍ مصرية مقابل مساعدات سعودية. ولكن مجلس الدولة المصري، أعلى هيئة قضائية إدارية في البلاد، قضى، الثلاثاء، 21 حزيران/يونيو، ببطلان هذه الاتفاقية.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أعرب المغردون المصريون عن امتعاضهم لقرار السلطات المصرية باستيراد 30 مليون عبوة حليب للأطفال الرضّع بهدف "مواجهة احتكارها" وذلك بحملة سخرية وانتقادات على "تويتر" تحت وسم "لبن_العسكور". ويأتي هذا بعد أن قامت السلطات المختصة باستيراد عبوات الحليب ورفع سعرها.

العراق

تظاهر آلاف العراقيون، في 10 حزيران/يونيو، في عدد من المحافظات للمطالبة بتشكيل حكومة تكنوقراط، ومكافحة الفساد وذلك قبيل معركة استعادة الفلوجة من قبضة داعش. كما قامت مجموعات غاضبة أيضاً بمهاجمة مقرات أحزاب في مدن جنوب العراق، وسط أنباء عن وقوع مصابين بين المتظاهرين.

من جهته، طالب مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري بضرورة التظاهر السلمي، ودعا إلى ترك مقرات الأحزاب فهي لا قيمة لها إزاء فساد الحكومة ودعا إلى مظاهرة مليونية شعبية سلمية بعد شهر رمضان المبارك.

بالمقابل، ردّ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على أنه سيقوم "بردع تجاوز المتظاهرين على الأحزاب والتصرفات المتهورة التي سيقوم بها المتظاهرون" وطالب "قادة الكتل السياسية برفض هذه الأفعال المشينة واستنكارها".

القضاء على داعش

كانت مواقع التواصل الاجتماعي الوسيلة الأبرز التي عبر فيها الشباب العرب عن رغبتهم في القضاء على داعش والإرهاب بشكل عام.

في العراق مثلاً، انطلقت أوسمة #الفلوجة_تتحرر#هلاك_الخلافة قبيل معركة الفلوجة ومؤخراً وسم #الموصل_عراقية وسط جهود انتزاع الموصل من يد داعش. أما في المغرب انطلق وسم #مغاربة_ضد_داعش للتصدي لفكر داعش المتطرف في المغرب العربي.

*الصورة: من اليسار إلى اليمين: متظاهرون أردنيون في العاصمة عمان ضد اتفاقية استيراد الغاز، تظاهرات في العراق، اعتصام العمال في قرقنة في تونس/عن وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG