Accessibility links

Breaking News

بعد إلغاء حكم الإعدام الوحيد في حقه.. مرسي ينزع البزة الحمراء


بعد إلغاء حكم الإعدام الوحيد في حقه، سينزع محمد مرسي البزة الحمراء/وكالة الصحافة الفرنسية

بقلم خالد الغالي:

ألغت محكمة النقض في مصر الثلاثاء، 15 تشرين الثاني/نوفمبر، حكم الاعدام الصادر في حق الرئيس السابق محمد مرسي، منذ حزيران/يونيو 2015.

وألغت المحكمة، في القضية نفسها، أحكام الاعدام الصادرة في حق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، إضافة إلى أربعة من قادة الجماعة.

وأمر القاضي بإعادة محاكمة المتهمين في القضية التي باتت تعرف إعلاميا باسم “اقتحام السجون”، والتي جرت أطوارها خلال الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

وهذا هو حكم الإعدام الوحيد الصادر في حق مرسي، إضافة إلى أحكام بالسجن في قضايا أخرى.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عضو هيئة الدفاع عن مرسي، المحامي عبد المنعم عبد المقصود، قوله إن قرار محكمة النقض يعني خلع الرئيس السابق “للبزة الحمراء” التي يرتديها المحكوم عليهم بالإعدام.

وكانت محكمة الجنايات أصدرت أحكام الإعدام في حق مرسي وبقية المتهمين بتهمة تدبير مؤامرة تمكن أنصارهم من اقتحام سجن وادي النطرون، في 28 كانون الثاني/يناير 2011، وإخراجهم منه.

واتهمت المحكمة أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين المصرية وحركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني ومتشددين من شبه جزيرة سيناء بالمشاركة في العملية.

وتمت إدانة المتهمين بتهم الخطف والقتل والشروع في القتل وحرق منشآت حكومية واقتحام السجون والهروب منها، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

*الصورة: بعد إلغاء حكم الإعدام الوحيد في حقه، سينزع محمد مرسي البزة الحمراء/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG