Accessibility links

Breaking News

لافروف يقول واشنطن تماطل.. وميركل: وضع حلب عار على المجتمع الدولي


المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

متابعة علي قيس:

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الثلاثاء، 6 كانون الأول/ديسمبر، في خطاب أمام مؤتمر حزبها "الاتحاد المسيحي الديموقراطي"، إن وضع "حلب عار (على المجتمع الدولي)، من العار إننا غير قادرين على إقامة ممرات إنسانية لكن يجب أن نستمر" في المحاولة.

وانتقدت ميركل المجتمع المدني في بلادها قائلة إنها أصيبت بالصدمة لرؤية عشرات آلاف الألمان ينزلون إلى الشوارع للتظاهر احتجاجا على اتفاقات تجارة حرة لكن ليس للتظاهر تنديدا بإراقة الدماء في سورية، وأضافت "هناك شيء غير مفهوم هنا".

وتابعت المستشارة الألمانية بأن العالم بحاجة لمعركة دولية منسقة ضد "التهديد الذي يشكله الإرهاب الإسلامي".

وقالت "لكن بدلا من ذلك تدعم روسيا وإيران نظام الأسد في تحركه الوحشي ضد شعبه".

واشنطن تماطل في مناقشة انسحاب المقاتلين من حلب

في سياق ذي صلة، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، الولايات المتحدة برفض البحث "بجدية" مسألة خروج مقاتلي المعارضة السورية من مدينة حلب.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي مع الأمين العام لمجلس أوروبا، ثوربيورن يغلاند "لقد فهمنا أنه من المتعذر إجراء مناقشة جدية مع شركائنا الأميركيين"، متهما واشنطن بإلغاء محادثات حول سورية بين خبراء روس وأميركيين كانت مرتقبة أساسا الأربعاء بحسب قوله.

وقال لافروف أنه اتفق مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال لقائهما في روما الجمعة على عقد لقاء حول سورية في جنيف، مضيفا "طلب مني كيري دعم وثيقة تتفق مع رؤية روسيا ولكن أمس (الإثنين) تلقينا فجأة رسالة تقول أنهم للأسف لا يمكنهم عقد لقاء معنا غدا لأنهم غيروا رأيهم وسحبوا الوثيقة".

وتابع "والآن لديهم وثيقة جديدة تعيد كل شيء إلى نقطة الصفر".

وأضاف وزير الخارجية الروسي "إنه لأمر محزن أن تواصل الدول الغربية التي تبدي كل يوم قلقها على حقوق الإنسان والوضع الإنساني في حلب وفي سورية عموما دعم الراديكاليين والمتطرفين"، مشيرا أن على المقاتلين مغادرة حلب أو الموت.

وقال "في كل الأحوال، إذا رفض أياً كان المغادرة طوعا، سيتم القضاء عليه، لا توجد خيارات أخرى".

واتهم لافروف مقاتلي المعارضة بأنهم "خططوا بتعاطف (مع دول) أجنبية" لقصف مستشفى ميداني روسي قتل فيه طبيبتان روسيتان وأصيب فيه عدد من الممرضين الروس والمدنيين السوريين.

*الصورة: المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل/وكالة الصحافة الفرنسية.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG