Accessibility links

Breaking News

خامنئي: انتخاب ترامب لا يبدّل شيئا بالنسبة لإيران


المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي

متابعة علي قيس:

اعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي الأربعاء، 16 تشرين الثاني/نوفمبر، أن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة "لا يبدّل شيئا بالنسبة لإيران".

وقال خامنئي في كلمة ألقاها بطهران ونشرت على موقعه الخاص "لا نشعر بالقلق ونحن مستعدون لمواجهة أي احتمال"، موضحا أن بلاده "لا تحكم على الانتخابات الأميركية".

وأضاف "طوال السنوات الـ37 الأخيرة لم يأت أي من الحزبين اللذين تعاقبا على الحكم بالنفع علينا، ولطالما طالتنا شرورهما".

وتابع المرشد الأعلى أن "الأجدى اليوم هو التركيز على إخراج إيران من مشاكلها الحالية أو المقبلة، والطريقة الوحيدة لذلك تكمن في الحفاظ على الوحدة الوطنية والنظام القائمين وتعزيزهما".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد صرح قبيل الانتخابات الأميركية، في 8 تشرين الثاني/نوفمبر، أن "الخيار بين ترامب وخصمته الديموقراطية هيلاري ترامب بمثابة خيار بين سيء وأسوأ".

ورغم التحسن النسبي في العلاقات إثر إبرام الاتفاق الدولي مع إيران بشأن ملفها النووي، في تموز/يوليو 2015، إلا أن طهران ما زالت تعتبر الولايات المتحدة عدوها الأساسي.

يشار إلى أن العلاقات مقطوعة بين البلدين منذ عام 1980 بعد أشهر على انتهاء الثورة الإسلامية في إيران التي انطلقت في 1979 وأطاحت بحليف الأميركيين الشاه الإيراني محمد رضا بهلوي.

*الصورة: المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG