Accessibility links

Breaking News

بعد مشهد.. مظاهرات تجتاح كرمنشاه في إيران


جانب من مظاهرة سابقة في طهران

فرقت الشرطة الإيرانية الجمعة متظاهرين كانوا يهتفون بشعارات مناهضة للحكومة في مدينة كرمنشاه في غرب البلاد، وذلك بعد يوم على احتجاجات في مشهد ضد سياسات طهران.

وأفادت وكالة فارس الإيرانية بأن نحو 300 متظاهر رددوا شعارات بينها "المعتقلون السياسيون يجب الإفراج عنهم" و"الحرية أو الموت"، مشيرة إلى تورط بعضهم في تخريب ممتلكات عامة.

ومن الشعارات أيضا وفق "المجلس الوطني لللمقاومة في إيران" وهو تجمع يضم منظمات وأفراد معارضة للنظام الإيراني، "الموت للدكتاتور" و"الخبز، الوظيفة، الحرية".

وذكر المجلس أن قوات الأمن وضعت في "حالة التأهب القصوى (الحمراء)" وأمرت "جميع المنتسبين الحضور بزيهم العسكري في مراكزهم حالا".

وألقت السلطات الإيرانية الخميس القبض على نحو 100 شخص على الأقل من المشاركين في تظاهرات شعبية في مشهد، ثاني كبريات مدن البلاد.

وقال المجلس أيضا إن هناك دعوة وجهت إلى الإيرانيين في أرجاء البلاد للنزول إلى الشوارع الجمعة للاحتجاج على "الغلاء والظلم والبطالة" وتضامنا مع أهالي مشهد ومحافظة خراسان، مشيرا إلى أن مواعيد انطلاق المظاهرات حددت في كل من مدن طهران ورشت، وساري، وقم، وتبريز، واوروميه، وكرمانشاه، وهمدان، وخرم آباد، وقوجان.​

اقرأ أيضا: 'انتفاضة مشهد'.. غضب شعبي من سياسات الحكومة الإيرانية

ويقول مركز الإحصاءات الإيراني إن نسبة البطالة في الجمهورية بلغت 12.4 في المئة خلال السنة المالية الجارية، ما يمثل ارتفاعا نسبته 1.4 في المئة عن العام الماضي. وهناك نحو 3.2 ملايين عاطل عن العمل في إيران التي يبلغ عدد سكانها 80 مليونا.

XS
SM
MD
LG