Accessibility links

Breaking News

العراق يبدأ بخفض إنتاجه النفطي تماشياً مع قرار أوبك


قرّر العراق خفض الإنتاج الوطني من النفط الخام مع مطلع العام الجديد/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة إلسي مِلكونيان:

أكّد وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي الخميس، 5 كانون الثاني/يناير، أنّ بلاده بدأت إجراءات خفض الإنتاج الوطني من النفط الخام مع مطلع العام الجديد 2017 انسجاما مع قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بهدف استعادة التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط العالمية.

وقال الوزير العراقي في بيان إن "قرار خفض الإنتاج النفطي هو لمعالجة مشكلة انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية وسوف تلغى الحاجة إليه في حال تحقيق أهداف المنتجين".

وتابع اللعيبي أن العراق "يعمل مع المنتجين من داخل وخارج منظمة أوبك للسيطرة على تخمة المعروض النفطي في السوق النفطية العالمية وتحقيق التوازن المطلوب لدعم أسعار النفط خلال المرحلة القادمة".

من جهة أخرى، أكد عاصم جهاد، المتحدث باسم الوزارة أن "الوزارة أبلغت الشركات التي تشتري نفط العراق بإجراءات التخفيض"، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار جهاد إلى أن التخفيض يتراوح ما بين 200 إلى 210 آلاف برميل يومياً، مشيراً إلى أن "التخفيض هو قرار وقتي لمدة ستة أشهر، يجري خلالها مراقبة الأسواق وإما تمدد المدة، أو يتم إلغاء القرار عند الوصول إلى الأهداف".

وبلغ إنتاج العراق ما يقارب 4.8 ملايين برميل يوميا وخُفض إلى 4.6 ملايين برميل يوميا، بحسب الفرنسية.

ويعيش العراق أزمة اقتصادية خانقة بسبب انهيار أسعار النفط الذي يشكل المصدر الرئيسي لموازنة البلاد.

ويأتي قرار أوبك هذا إثر إغراق السوق بإنتاج النفط، مما أدى إلى انخفاض كبير في الأسعار منذ 2014. وتوصلت أوبك إلى اتفاق أول، في 30 تشرين الثاني/نوفمبر، لخفض الانتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، مما سمح بتحسن الأسعار.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG