Accessibility links

Breaking News

السلطات الأردنية تحقق في هجوم الكرك


عناصر من القوات الأمنية تقف قرب قلعة الكرك بعد انتهاء الهجوم/وكالة الصحافة الفرنسية

​متابعة علي قيس:

بدأت السلطات الأردنية مساء الأحد، 18 كانون الأول/ديسمبر، تحقيقاتها في هجوم مدينة الكرك (118 كم جنوب العاصمة عمان) الذي استهدف مركزا أمنيا ودوريات للشرطة، موقعا 10 قتلى هم سبعة رجال أمن ومدنيان وسائحة كندية تدعى ليندا جيسي فاتشار إلى جانب المهاجمين الأربعة وهم أردنيون.

كما ضبطت السلطات متفجرات وأحزمة ناسفة خلال عمليات دهم ما يشير بحسب وزير الداخلية إلى "مخطط استهداف أوسع نطاقا للمملكة".

وأكد وزير الداخلية سلامة حماد خلال مؤتمر صحافي، الإثنين، 19 كانون الأول/ديسمبر، أنه "على ضوء ما وجدناه من كميات من المتفجرات وأسلحة وخمسة إلى ستة أحزمة ناسفة (في منزل المسلحين الأربعة) فإنه ليس استهداف للكرك وإما قد يكون موضوع أكبر. لكن الله تعالى مكننا من اكتشاف المجموعة وقتلها".

وأضاف "نعم إنهم إرهابيون كانوا يستهدفون هذا البلد".

وأكد حماد عدم وجود معلومات عن فارين من العدالة مرتبطين بالمجموعة، كما أنه لم يتم القبض على أي من المرتبطين بها، رافضا أيضا الكشف عن جنسية المسلحين "كي لا يتم التأثير على سير التحقيق".

لكن مصدر أمني أردني، فضل عدم الكشف عن هويته، كان قد أكد لوكالة الصحافة الفرنسية، أن "المسلحين الأربعة القتلى هم أردنيون أعضاء في خلية إرهابية يشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش".

وكان المسلحون الأربعة قد هاجموا نهار الأحد مركز شرطة ودوريات للشرطة ثم لاذوا بالفرار وتحصنوا في قلعة الكرك الأثرية القريبة من المركز، حيث حاصرتهم القوات الأمنية الأردنية واشتبكت معهم لنحو سبع ساعات قبل أن تقتلهم جميعا.

وجاء في بيان مشترك صادر عن مديرية الأمن العام وقوات الدرك أن "التحقيقات بوشرت للوقوف على كافة تفاصيل الحادثة وتحديد هوية المسلحين وانتماءاتهم".

وشدد البيان على أن القوات المسلحة وأجهزة الأمن "ماضية في واجبها المقدس لحماية الأردن والذود عن ترابه وستعمل بكل ما أوتيت من قوة للقضاء على كل من يحاول المساس بأمنه وسلامة أراضيه".

ومن جانبه، أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، خلال ترؤسه اجتماع مجلس السياسات الوطني، الإثنين، أن "الأردن سيتصدى بقوة وحزم لكل من يحاول الاعتداء أو المساس بأمنه وسلامة مواطنيه"، مشيرا إلى أن "الأردن قوي وقادر على القضاء على الإرهاب وعصاباته الإجرامية".

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG