Accessibility links

Breaking News

فوز ترامب يدفع العرب إلى مقارنة أحوال أميركا بأحوالهم


الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب/وكالة الصحافة الفرنسية

إعداد حسن عبّاس:

بعد فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، إثر معركة انتخابية شديدة التنافسية، ذهب الكثير من العرب إلى مقارنة ديموقراطيات بلادهم بالديموقراطية الأميركية في تغريدات على موقع تويتر.

انظروا إلى أحوالكم

وتعليقاً على اهتمام المغرّدين العرب الكبير بالانتخابات الأميركية وبتحليل فوز ترامب، اعتبر المغرّد “د. سلمان” أن مجرّد حديث العرب عن الانتخابات هو “شطحة” لأنهم أساساً لا يؤمنون بمبادئ الديموقراطية.

وفي مجموعة تغريدات، راح المغرّد “آرتميس” يشير إلى واقع الحال في السعودية بقصد سحب حقّ التعليق على الانتخابات الأميركية من المغرّدين السعوديين.

فكتب في تغريدة عن حق النساء في الدخول إلى الجامعات:

وفي أخرى عن حرمانهم من حق انتخاب ممثليهم:

أما المغرّد “هيثم الراشد” فاختار نقد تناقضات العرب من منظار آخر، هو نقدهم شخصاً من منطلق فكرة يمارسونها يومياً في حياتهم:

الديموقراطية الحقيقية

حدّة المعركة الانتخابية الأميركية وتنافسية المرشحين القوية وخطف انتظار النتائج التي تصدر تباعاً للأنفاس، هي أمور كان لها وقعها على مغرّدين عرب.

فذكّر عبد الله سلام الحكيمي المواطنين العرب بأن بعض رؤسائهم أتى على دبابة انقلاب عسكري وبأن آليات المحاسبة منعدمة في بلادهم، وقال:

وقارن الإعلامي اللبناني يزبك وهبه بين الانتخابات الرئاسية الأميركية وبين الانتخابات الرئاسية في لبنان حيث تم تعطيل العملية الانتخابية إلى حين الاتفاق مسبقاً على النتيجة.

وبدوره اعتبر عبد الرحمن جميعان أن انتقاد ديموقراطية الغرب لا يمكن أن يأتي من العرب لأنهم يجهلون أسس الديموقراطية.

بمن ستأتي ديمقراطية العرب؟

وتساءل البعض عمّن ستأتي أي انتخابات في الدول العربية التي لا تعرف الانتخابات أساساً، وظهر من تساؤلاتهم أنهم يعتقدون أن التيارات المتشدّدة أو الإسلامية السلفية هي الغالبة في الدول العربية.

فكتبت المغرّدة “دانة”:

وقالت عاتكة شُبَّر:

أما مجدي هواش فأشار بسخرية إلى أنه:

وفي إطار المناخ الساخر، استذكر المغرّد السعودي “شنعار” خطابات الدعاة السلفيين التي تحرّم الخروج على الحاكم، مختاراً صورة للداعية السلفي حمد العتيق، فكتب:

*الصورة: الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

XS
SM
MD
LG