Accessibility links

ترامب يعلن اعترافا أميركيا بالقدس عاصمة لإسرائيل


جانب من مبنى السفارة الأميركية في تل أبيب

المصدر: موقع الحرة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أن الولايات المتحدة تعتبر القدس عاصمة لإسرائيل، واعتبر ذلك خطوة في سبيل اتفاق سلام دائم.

وقال إن إسرائيل دولة ذات سيادة ومن حقها أن تقرر عاصمتها، والقدس هي مركز السياسة والإدارة والقضاء في إسرائيل.

واعتبر ترامب أن القدس هي قلب نابض لأديان ثلاثة عظيمة ولديمقراطية حية، وأن الاعتراف ما هو إلا إقرار بحقيقة واقعة وتنفيذ لقانون أميركي ليس جديدا.

تحديث

قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن الأربعاء اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وسيوجه وزارة الخارجية لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، حسبما أفاد به مراسل الحرة.

وأوضح المسؤول أن إعلان ترامب هو مجرد إقرار بالواقع حيث أن جميع المؤسسات الحكومية الإسرائيلية تتمركز أصلا في القدس، مشددا على أن قضايا الحدود والسيادة سوف تحدد عبر المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتوقع المسؤول أن يستغرق نقل السفارة عدة سنوات مشيرا إلى أن الرئيس ترامب سيواصل توقيع قرار تمديد بقاء السفارة في تل أبيب إلى حين بناء مقر جديد لها في القدس.

ولاحظ المسؤول أن تأجيل هذه الخطوة على مدى السنوات الماضية لم يساهم في دفع عملية السلام إلى الأمام مضيفا أن الحساسيات المحيطة بهذه المسألة لن تعالج بتجاهل الواقع.

وأكد نفس المسؤول الأميركي أن ترامب سيؤيد "حل الدولتين" إذا كان هناك اتفاق على ذلك بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأعرب عن ثقته بأن هذا القرار سيسرع بدء المفاوضات بين الفلسطينين والإسرائيليين بدلا من عرقلتها كونه يزيل الغموض الذي يلف الموقف الأميركي من وضع القدس.

وطمأن ترامب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأنه سيحمي المصالح الفلسطينية في أي اتفاق للسلام مع إسرائيل ووجه له دعوة لزيارة واشنطن، لكن عباس قال إنه لن يتمكن من تلبية الدعوة لفترة طويلة، حسب المسؤول ذاته.

تحديث: 02:09 ت.غ

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيدلي بخطاب الأربعاء بشأن نقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل.

وأضافت المتحدثة في مؤتمر صحافي الثلاثاء "أعرف أن هناك الكثير من التساؤلات بشأن مشروع الرئيس حول القدس. إن الرئيس سيدلي بتصريح غدا" بهذا الشأن.

تحديث: 21:03 ت.غ

أجرى الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء اتصالات هاتفية مع عدد من الرؤساء العرب حول نقل السفارة الإسرائيلية من تل أبيب إلى القدس.

وبحث ترامب القضية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني عبد الله الثاني، بحسب بيانات صدرت عن الديوان الملكي الأدرني والرئاستين المصرية والفلسطينية.

وكان البيت الأبيض أكد أن ترامب سيجري سلسلة اتصالات هاتفية مع اقتراب إعلان قراره بشأن وضع القدس.

وكان الرئيس ترامب قد أرجأ إعلان قراره حول نقل السفارة الذي كان مقررا أن يصدر الاثنين.

اقرأ أيضا: ترامب يؤجل إعلان قراره حول نقل السفارة الأميركية إلى القدس

آراؤكم

إظهار التعليقات

XS
SM
MD
LG