Accessibility links

Breaking News

رئيسة وزراء بريطانيا تتعهد لدول الخليج بالتصدي لـ"عدوانية" إيران


رئيسة وزراء بريطانيا ماي تيريزا إلى جانب قادة دول الخليج

متابعة علي قيس:

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمام قادة دول الخليج المجتمعين في المنامة الأربعاء، 7 كانون الأول/ديسمبر، أن بريطانيا ستساند الدول الخليجية في "التصدي لعدوانية" إيران، متعهدة بترسيخ "شراكة استراتيجية" مع هذه الدول.

وقالت ماي، وهي أول رئيسة وزراء بريطانية تتحدث في القمة الخليجية، خلال أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي السنوية في نسختها الـ 37 "علينا أن نواصل مواجهة الأطراف التي تزيد أفعالها من عدم الاستقرار في المنطقة"، مضيفة "أود أن أؤكد لكم أنني على دراية تامة بالتهديد التي تمثله إيران بالنسبة إلى الخليج ومنطقة الشرق الأوسط".

كما شددت رئيسة وزراء بريطانية على أهمية التوصل إلى "شراكة استراتيجية" بين بريطانيا ودول الخليج بهدف تعزيز أمن دول الخليج، بما يشمل الاستثمار في مجالات التسليح وكذلك التدريب في البحرين والأردن.

وأكدت ماي رغبة حكومتها في تعزيز العلاقات التجارية مع دول الخليج الغنية بالنفط بينما تستعد بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي التي التقت القادة المشاركين في القمة في اجتماعات ثنائية "أريد لهذه المحادثات أن تمهد الطريق للتوصل إلى اتفاقات تجارية طموحة".

وبدأت بريطانيا في تشرين الأول/أكتوبر 2015 بناء قاعدة بحرية في ميناء سلمان قرب المنامة، وهي أول قاعدة دائمة لها تبينها في الشرق الأوسط منذ أربعة عقود.

*الصورة: رئيسة وزراء بريطانيا ماي تريزا تقف مع رؤساء دول الخليج في قمة المنامة 2016/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG