Accessibility links

Breaking News

ما أسباب البطالة في السعودية؟ شاركنا برأيك


محمد الدليمي

السعودية، أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، وصاحبة ثاني أكبر احتياطي نفط في العالم، ولكنها تعاني من نسب بطالة مرتفعة بين الشباب، حيث تشير الأرقام الصادرة عن مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات السعودية إلى أن نسبة البطالة في المملكة تبلغ حوالي 12 بالمئة.

غير أن أرقاماً من مؤسسات سعودية أخرى مثل برنامج (حافز) تبيّن إن نسبة البطالة أعلى من هذا الرقم، لتصل إلى 36 بالمئة. وترتفع أرقام البطالة بين النساء لتصل لنسبة 43 بالمئة.

ورغم تفاوت الأرقام بين مصادر متعددة، إلا أنها أرقامٌ مرتفعة يشهد لها الواقع السعودي والشباب الذي لا يجد عملاً في أغلب المدن السعودية.

وتزخر وسائل التواصل الاجتماعي بتعليقات ومنشورات، بالإضافة إلى مقاطع فيديو لشباب سعودي يشكو من البطالة أو شباب أتعبه طول البحث عن عمل وصار يطلب من مسؤولي الدولة وظيفة في شتى المناسبات.

تأثير البطالة على الأمن

نُشرت العديد من الدراسات والبحوث حول علاقة البطالة بالأمن في البلدان المختلفة وتأثيرها المباشر وغير المباشر على سلامة المجتمعات وأمنها.

الباحث السعودي نايف العتيبي أجرى دراسة ميدانية حول علاقة البطالة بالأمن السعودي. وقد صنف الباحث في (جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية) الأمن إلى: أمن اجتماعي وجنائي وفكري واقتصادي. و وجدت الدراسة أن البطالة لها تأثير قوي على كل هذه الفروع،.

ويقول العتيبي "إن أهم آثار البطالة على الأمن الفكري هي: تنامي معدلات جرائم التطرف الفكري بين العاطلين، وزيادة فرص وقوع الشباب في يد الجماعات المنحرفة فكرياً، وزيادة فرص تهيئة العاطلين لمزاولة الإجرام بكافة صوره وأشكاله".

وليس بعيداً عن هذه الاستنتاجات، كشفت دراسات سعودية أن أغلب السجناء في السعودية هم من العاطلين عن العمل. حيث وصلت نسبتهم إلى 90 بالمئة من المسجونين، وأغلبهم من حملة الشهادات.

وهذا لا يعني أن كل شاب عاطل عن العمل سيكون مصيره التطرف أو الاجرام، لكن تظافر العوامل المختلفة مع وجود البطالة ولفترات طويلة أمر خطير لا بد من معالجته حفاظاً على سلامة الأوطان وشعوبها.

أسباب البطالة في السعودية

يذكر الباحثون والاقتصاديون العديد من الأسباب المختلفة للبطالة في السعودية. ومن أهمها العمالة الأجنبية الوافدة وضعف برامج التنمية والفساد الإداري.

لكن آخرين يعزون هذه البطالة إلى عزوف الشباب السعودي عن العمل في كثير من المجالات والتخصصات، فضلاً عن غياب برامج التدريب اللازمة لتمكين الشباب السعودي من اكتساب الخبرات التي تساعده على المنافسة في سوق العمل الحديث.

فما هي أسباب البطالة في السعودية برأيك؟ وما هي سبل علاجها؟

شاركنا برأيك على موقع (إرفع صوتك) وعلى صفحتنا في فيسبوك.

*الصورة: عزوف الشباب السعودي عن العمل في كثير من المجالات والتخصصات أدى لارتفاع البطالة/وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG