Accessibility links

Breaking News

الوليد بن طلال: حان وقت قيادة المرأة للسيارة


سيدات سعوديات ينزلن من سيارة في الرياض/وكالة الصحافة الفرنسية

متابعة إلسي مِلكونيان:

وجه الأمير السعودي، الوليد بن طلال، نداء ملحاً من أجل السماح للنساء بقيادة السيارات في السعودية.

وكتب الأمير مساء الثلاثاء، 29 تشرين الثاني/نوفمبر، في بيان نشر رابطه على تويتر قائلا “كفى نقاش: حان وقت قيادة المرأة للسيارة”.

https://twitter.com/Alwaleed_Talal/status/803672332485017600

وبرر دعمه لحق المرأة في القيادة في بيان جاء فيه أن "قيادة المرأة للسيارة مسألة حقوقية. فمثلما لم يكن صحيحاً منعها من التعليم أو الاستقلال بهويتها الخاصة لرفض مجتمعي تقليدي، فإن هذا المنع تعد آخر على حقوقها بعدما حصلت على حقها في التعليم والكسب والوظيفة".

ولفت بهذا الصدد إلى أن مسألة قيادة المرأة للسيارة هي "أيضاً اقتصادية وتنموية واجتماعية" مشيراً إلى أن "أكثر من مليون سيدة سعودية تحتاج وسيلة مواصلات آمنة ليذهبن لعملهن صباح كل يوم"، كما أن ربات المنزل بحاجة إلى "قضاء شتى الاحتياجات في خدمة أسرتها".

ويعرف الأمير السعودي بميوله الاصلاحية ودعمه لقضايا المرأة، ولكنه لا يتولى أي مسؤولية رسمية.

والسعودية التي تطبق الشريعة الإسلامية ومعايير اجتماعية صارمة، هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات.

وقد حاولت السعوديات منذ 2011 ولمرات عدة الاعتراض على أمر منعهن القيادة عبر إطلاق أوسمة على مواقع التواصل الاجتماعي. وبينما تتقبل شريحة من المجتمع ومنهم رجال بهذا الأمر، تطالب الأصوات المحافظة بالإبقاء على حرمان المرأة من القيادة.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز اعتبر في نيسان/أبريل لدى طرح خطته الاقتصادية الطموحة "رؤية السعودية 2030"، أن المجتمع لا يزال غير متقبل لقيادة المرأة السيارة، وأنه لا يمكن أن "يفرض" عليه أمراً لا يرغب به.

الصورة: سيدات سعوديات ينزلن من سيارة في الرياض/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

التعليقات

XS
SM
MD
LG