الإسراء والمعراج.. النقاش القديم الجديد!
المشكل الفعلي ليس فيما قاله إبراهيم عيسى

وأنت تتهجم على الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى، هل كنت تعرف أن النصوص والمراجع التي يستند إليها مؤيدو واقعة الإسراء والمعراج تعج بالكثير من الروايات المتناقضة والاختلافات، منذ زمن النبي نفسه؟  

هل قرأت في وقت سابق أن عددا من الرواة ومن كتبة التراث الإسلامي، مثلا، اختلفوا حول زمن وقوعها؟ على سبيل المثال، الحافظ ابن حجر العسقلاني أورد أكثر من عشرة أقوال مختلفة ومتناقضة بخصوص الإسراء والمعراج؛ حيث وجد، بين الرواة، من اعتبر أن الواقعة حدثت قبل البعثة، ومنهم من اعتبر أنها حدثت بعد الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة، بينما كان منهم من قال إنها حدثت قبل الهجرة بخمس أو ست سنوات، ومنهم من قال إن الواقعة كانت قبل الهجرة بسنة ومنهم من قال قبلها بشهرين.  

بمعنى أن الرواة أنفسهم اختلفوا في زمن الواقعة، مما يعني أنها كانت موضع نقاش منذ قرون! 

كما أن الزمان لم يكن نقطة الخلاف الوحيدة بين الرواة وكتبة التراث، بل المكان أيضا، حيث اختلف الرواة حول مكان انطلاق الرحلة. بعض الروايات اعتبرت أن رحلة الإسراء انطلقت من بيت أم هانئ، ابنة عم الرسول (وابنة أبي طالب). روايات أخرى قالت إن النبي كان نائماً في بيته حين بدأت الرحلة.  

فقهاء ورواة آخرون لم يختلفوا في المكان والزمان فقط، بل في طبيعة الواقعة نفسها: هل تمت الرحلة بالروح فقط، أم بالروح والجسد معا؟ حتى أن بعض الفقهاء قالوا إنها كانت مجرد رؤيا، استنادا إلى ما ورد في الآية 60 من سورة الإسراء “وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ“. 

بشكل عام، لمن يقرأ ويبحث ليفهم بدل الاعتماد على السماع وضجيج مواقع التواصل، فإن عددا كبيرا من الفقهاء والرواة وكتبة التراث تحدثوا بإسهاب عن الإسراء والمعراج وناقشوا الواقعة من عدة جوانب: طبيعتها، زمانها ومكانها. ألا يعني هذا، ببساطة، أن النقاش حول الواقعة كان موجودا منذ زمن النبي نفسه؟  

من جهة أخرى، ومنذ يوم الواقعة نفسه، فقد طرح منكروها عددا من الأسئلة التي يمكن أن نعتبرها مشروعة: مثلا، لماذا كانت الواقعة سرية؟ أليس الهدف منها أن تكون إحدى معجزات النبي؟ فكيف لا يكون هناك شهود عن المعجزة حين وقوعها؟ 

المشكل الفعلي إذن ليس فيما قاله إبراهيم عيسى، لأنه في الحقيقة طرح أسئلة طرحها الفقهاء أنفسهم وناقشوها منذ زمن النبي والصحابة، وتحدثوا عن سخرية بعض الأشخاص من النبي لأنه لم يصدقوه. كما تحكي بعض الروايات أن حتى عددا من المسلمين حينها، والذين عاشوا مع النبي وآمنوا برسالته، لم يؤمنوا بالواقعة واعتبروها خرافة أو وحيا من الخيال.  

لكن المشكلة الحقيقية أننا لا نقرأ ولا نبحث لكي نحاول أن نفهم. كلما قامت ضجة على الإنترنت حول فيلم أو كتاب أو... شخص، نصاحب الضجة وندلي بدلونا فيها، كما لو أنه من "واجبنا" أن نصرخ ونندد، حتى لو عن جهل.  

هذا دون أن ننسى المشكل الحقيقي الآخر الذي يجعلنا نكتب في ذات الجملة إننا ننتمي لدين يدعو إلى العلم وإعمال العقل... وأن نرفض في نفس السطر وفي ذات الجملة أن نعمل العقل لنسائل بعضا من الموروث! 

فما أعجبنا!  

المزيد من المقالات:

مواضيع ذات صلة:

الرئيس السوري بشار الأسد زار حلب إحدى أكبر المدن التي تضررت بالزلزال
الأسد خلال حديثه لوسائل الإعلام أثناء زيارته لحلب بعد الزلزال (سانا)

فور حدوث الزلزال الكارثي الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا وقضى على عشرات الآلاف من الضحايا وحّول مناطق شاسعة في البلدين إلى أهرامات من الركام، سارع الرئيس السوري، بشار الأسد، دون خجل إلى تسيس هذه المأساة واستغلالها لخدمة مصالحه الضيقة، ولطمس جرائم القتل الجماعي التي ارتكبها ضد شعبه في العقد الماضي، وللتخلص من العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على نظامه ولإعادة بعض الشرعية لنظامه الدموي الفاسد. 

الأسد رحّب بالاتصالات الهاتفية التي أجراها معه بعض القادة العرب، مثل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وبأولى شحنات المساعدات التي وصلت إلى سوريا من دولة الإمارات وقطر والسعودية والأردن. 

هذه الدول تسعى منذ سنوات إلى إعادة سوريا إلى "حظيرة" جامعة الدول العربية، سوف تتعاون مع دمشق في سياق إغاثة ضحايا الزلزال إلى إعادة تأهيل النظام السوري واعتماد سرديته الواهية التي تدعي أن إغاثة الضحايا السوريين يجب أن تمر عبر دمشق.

حتى الحكومة اللبنانية المستقيلة، التي بالكاد تقوم بمهام تصريف الأعمال، أرسلت وفدا حكوميا رسميا إلى دمشق لبحث تداعيات الزلزال المدمر "والإمكانات اللبنانية المتاحة للمساعدة في مجالات الإغاثة".

لبنان، الذي وصفه أحد الأصدقاء الظرفاء، "أجمل دولة فاشلة في العالم"، هذه الدولة التي تركت للبنانيين مشاهدة ركام أهرامات القمح في المرفأ بعد أن دمرها جزئيا أكبر انفجار غير نووي في العالم لتذكرهم بفشلها وفسادها ورعونتها، دفعتها المروءة المسرحية لمد يد المساعدة لنظام أذلّ اللبنانيين لعقود.

السوريون، الذين قهرهم أولا نظامهم الوحشي، وتخلى الله عنهم لاحقا، إلى أن أتت الطبيعة لتزيد من يبابهم يبابا، يستحقون كل مساعدة وكل إغاثة ممكنة لأنهم ضحايا بامتياز وعلى مدى سنوات طويلة.

ولكن الخبث اللبناني الرسمي ينضح من ادعاءات توفير الإمكانات اللبنانية لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا، (الهدف الأول من الزيارة هو تطبيع العلاقات) بينما يتم تجاهل ضحايا الزلازل السياسية اللبنانية، ومن بينهم ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي ترفض الحكومة اللبنانية والقوى التي تقف وراءها مثل حزب الله حتى الاعتراف بمأساتهم والتعويض عليها، ومحاسبة المسؤولين عن الانفجار.

وخلال زيارته الأولى للمناطق المنكوبة في حلب (بعد خمسة أيام من حدوث الزلزال) ألقى الأسد باللوم على الغرب لتأخر وصول المساعدات الإنسانية مدعيا أن أولويات الغرب سياسية وليست إنسانية، مضيفا أنه من الطبيعي أن يسيسوا الوضع، لأن اعتبارات الغرب غير إنسانية لا اليوم ولا في السابق.

واستغل الأسد وأقطاب نظامه الزلزال للمطالبة بإلغاء العقوبات الاقتصادية الدولية، في الوقت الذي واصلوا فيه إصرارهم على ضرورة وصول المساعدات الدولية إلى المناطق المنكوبة في البلاد عبر الحكومة السورية فقط، بما في ذلك المساعدات إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، وهو أمر ترفضه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بسبب سجل الأسد خلال العقد الماضي في استغلال المساعدات الانسانية وتوزيعها على أنصاره أو سرقتها وبيعها في السوق السوداء.

وفي الأسبوع الماضي، جددت واشنطن إصرارها على رفض التعامل المباشر مع نظام الأسد أو رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة ضده، مع التأكيد على أن العقوبات تستثني المساعدات الانسانية والأغذية والأدوية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، للصحفيين: "من المثير جدا للسخرية، إن لم يأت بنتائج عكسية، أن نتواصل مع حكومة عاملت شعبها بوحشية على مدى أكثر من عشر سنوات حتى الآن عن طريق إطلاق قنابل الغاز عليهم وذبحهم، لتتحمل المسؤولية عن الكثير من المعاناة التي يعيشها الشعب".

في هذا السياق من الصعب تصديق ادعاءات وزير الخارجية السوري، فيصل مقداد، أن حكومته مستعدة لأن تسمح بدخول المساعدات الدولية إلى جميع المناطق السورية "طالما لم تصل إلى التنظيمات الإرهابية المسلحة" كما قال في مقابلة تلفزيونية وهذا يعني عمليا استثناء محافظة إدلب الواقعة تحت سيطرة هيئة تحرير الشام الإسلامية.

وادعى مقداد أن العقوبات تزيد من صعوبة الكارثة. هذا الموقف ينسجم مع الموقف التقليدي لنظام الأسد خلال العقد الماضي حين كانت السلطات السورية تمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى السوريين الذين كانوا يعانون من المجاعة في المناطق المحاذية للعاصمة، دمشق، كما حدث خلال سنتي 2012 و2014. ويجب ألا نتوقع غير ذلك الآن.

نصف المناطق المنكوبة في سوريا واقعة تحت سيطرة الحكومة السورية والنصف الآخر واقع تحت سيطرة المعارضة المسلحة.

ويخشى السوريون في المناطق الواقعة خارج السيطرة الحكومية في شمال غرب سوريا وكذلك منظمات الإغاثة الدولية من أن نظام الأسد سوف يعطل إيصال المساعدات إليهم او الاستيلاء عليها، وأن الوسيلة الوحيدة لإيصال هذه المساعدات بسرعة الى المتضررين هي عبر الأراضي التركية وعبر معبر باب الهوى، وهو المعبر الوحيد المفتوح بين تركيا وسوريا.

وتقوم روسيا، بطلب من الحكومة السورية باستخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي لمنع فتح المعابر الاخرى بين تركيا وسوريا.

ولذلك، فإن مفتاح الإسراع بإيصال مساعدات الإغاثة الدولية إلى تلك المناطق السورية هي عبر فتح المعابر الدولية، بدلا من الحديث العبثي عن إلغاء العقوبات الاقتصادية وهي مسألة صعبة قانونيا وسياسيا، وسوف تؤدي إلى تعزيز وترسيخ نظام ارتكب جرائم حرب ضد شعبه. ووصلت صفاقة النظام السوري إلى درجة أنه قصف مناطق المعارضة المنكوبة حتى بعد حدوث الزلزال.

وفي خطوة لافتة أرادت من خلالها واشنطن أن تفند الاتهامات الباطلة بأنها لا تقوم بما فيه الكفاية لإيصال المساعدات الى المناطق السورية المنكوبة، أصدرت وزارة الخزانة الأميركية استثناء مؤقتا من العقوبات يتعلق بالمعاملات المالية للأغراض الإنسانية لمدة ستة أشهر.

وأكد مساعد وزير الخزانة الأميركية، والي أدييمو، أن "برامج العقوبات الأميركية تحتوي بالفعل على إعفاءات قوية للجهود الإنسانية ومع ذلك أصدرت وزارة الخزانة اليوم ترخيصا عاما شاملا لتفويض جهود الإغاثة من الزلزال حتى يتمكن أولئك الذين يقدمون المساعدة من التركيز على ما هو مطلوب أكثر: إنقاذ الأرواح وإعادة البناء".

ولكن هذا التعديل المؤقت لا يشمل السماح بالتعامل المالي مع أي جهة رسمية تابعة لنظام الأسد ولا التعامل مع الأفراد المدرجين على قوائم العقوبات، كما لا يستثني الحظر المستمر على النفط السوري.

من المتوقع أن يؤدي الزلزال إلى تعجيل وتيرة تطبيع العلاقات بين معظم الدول العربية بمن فيها أصدقاء الولايات المتحدة والنظام السوري، على الرغم من استمرار العلاقات الوثيقة بين دمشق وطهران.

كما من المتوقع أن تبقى العقوبات الدولية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على النظام السوري، طالما بقي الأسد متربعا على كرسيه الرئاسي فوق الركام السوري.