صورة تعبيرية لسيدة مسلمة تحمل في يدها مسبحة
صورة تعبيرية لسيدة مسلمة تحمل في يدها مسبحة

"مواجهات فكرية" أم "معارك بصبغة دينية"؟، تساؤلات صاحبت إعلان بعض الدعاة عن تأسيس مشروع تحت مسمى "تحصين" في مواجهة مركز "تكوين" الذي تم تدشينه مؤخرا بهدف "التحفيز على المراجعة النقدية"، فما وراء تلك المواجهة؟، ومن المخول له "تجديد الخطاب الديني" في مصر؟

"تحصين" في مواجهة "تكوين"

الأسبوع الماضي، انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة "تكوين"، في المتحف المصري الكبير، بمشاركة مجموعة كبيرة من المفكرين والأكاديميين من دول عربية مختلفة.

وتم الإعلان عن تدشين مؤسسة "تكوين" بهدف تأسيس "جسور من التواصل بين الثقافة والفكر الديني، للوصول إلى صيغة جديدة في النظر والتعامل مع الموروث الديني، باعتبار أن بعض تأويلاته القديمة أدت بالمجتمعات العربية والإسلامية إلى ظهور واحتضان مجتمعاتنا لأفكار متطرفة وتأويلات رجعية، أساءت للدين الإسلامي الحنيف، وسعت لتمزيق مجتمعاتنا على أسس طائفية ومذهبية".

ويضم مجلس أمناء المؤسسة عددا من المثقفين والكتاب والباحثين ومنهم "الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، والروائي يوسف زيدان، والكاتب السوري المتخصص في تاريخ الأديان فراس السواح، والباحثة اللبنانية المتخصصة في الفكر العربي الإسلامي نايلة أبي نادر، والباحثة في الإسلاميات والتحليل النفسي وقضايا الجندر، الأستاذة بالجامعة التونسية، ألفة يوسف، والباحث المصري إسلام البحيري".

وفي أعقاب ذلك، تم للإعلان عن تأسيس "تحصين" وهي منصة على مواقع التواصل الاجتماعي، تقول إنها "ترد الفكر بالفكر، ولا تنتمي لجماعة ولا لحزب".

وبدورها بدأت "تحصين" في الإعلان عن مشاركة عدد من المثقفين والكتاب والدعاة بالمنصة، ومنهم "الداعية، عبد الله رشدي، والداعية، زياد عماشة، ووكيل مجلس النقابة العامة للمحامين في مصر، عمر جلال هريدي، والمحامي، أحمد مهران".

مواجهات فكرية أم معارك دينية؟

في حديثه لموقع "الحرة"، يوضح الروائي وعضو مجلس أمناء "تكوين"، يوسف زيدان، أن الهدف الأساسي من المؤسسة " التثقيف العام، وليس تصحيح الاعتقادات الدينية أو الجدال حولها".

ولا يعلم زيدان سبب" الرعب" الذي تسبب فيه "تكوين" للبعض، ولا سبب "الهجوم عليه" ولا اتهامات "التخوين والإلحاد".

ومن جانبها، تشير الكاتبة فاطمة ناعوت، وهي مقدمة برنامج "صوت وصورة" على منصات "تكوين"، إلى أن المؤسسة "لا تهدف لتجديد الخطاب الديني، ولكن لتعويد الناس على التفكير وإعمال العقلية النقدية، ولا تتحدث عن الأديان إطلاقا".

لكننا تناقش الفقه البشري وآراء "الدعاة الذين يشوهون الدين"، كما تهتم المؤسسة بـ"إعمال العقل"، وبالتالي حالة "الهلع" المصاحبة لظهور "تكوين" غير مبررة إطلاقا، وفق حديثها لموقع "الحرة".

لكن على جانب آخر، يشير الداعية عبد الله رشدي، إلى أن "تكوين" تقوم بـ"خلل علمي، وانفلات فكري، وليس تجديدا ولا تنويرا".

ونرفض ما يقوم به "مؤسس تكوين" من "أخطاء وخلل وعبث"، والمسؤول عن "تجديد الخطاب الديني هو مؤسسة الأزهر فقط لا غير"، وفق حديثه لموقع "الحرة".

كيف يرى الأزهر "تكوين وتحصين"؟

منذ تدشين "تكوين" وبعدها "تحصين" وحتى الآن، لم يصدر الأزهر أي بيان رسمي حول الأمر.

لكن الأمين العام لهيئة كبار العلماء، والمشرف على الفتوى بالمؤسسة، عباس شومان، قال عبر صفحته على "فيسبوك" قبيل الإعلان عن تدشين "تكوين": "تتابع الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء حقيقة ما ينشر عن تكوين ككيان للنيل من ثوابت الدين وأخلاقيات وقيم الأمة".

وفي حديثه لموقع "الحرة"، رفض شومان ذكر المزيد من التفاصيل حول رأيه أو موقفه بشأن "تكوين أو تحصين"، لكنه يقول "نتابع الأمر وإذا لزم التدخل في أي وقت سوف نتدخل".

ومن جانبه، يشير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، عبد المنعم فؤاد، إلى أن "الجهة الوحيدة المنوط بها تجديد الخطاب الديني أو شرح معالم الإسلام أو الشريعة الإسلامية وفق الدستور المصري هي مؤسسة الأزهر".

وباعتبار "التخصص" فالأزهر وحده الجهة القادرة والمختصة بـ"شرح الإسلام والحديث عنه"، وفق حديثه لموقع "الحرة".

وينص "الفصل السابع" من الدستور المصري على أن "الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شؤونه، وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشؤون الإسلامية، ويتولى مسؤولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم".

اتهامات متبادلة؟

يصف فؤاد مؤسسة "تكوين" بـ"جهة مشبوهة، وتاريخ القائمين عليها، ومعالمهم الفكرية وتصريحاتهم لا علاقة لها بالدين، فمنهم من يرى في قصص القرآن (أساطير)، ومنهم من ( لا يعترف بالسنة والأحاديث النبوية)، ومنهم من (يهاجم الصحابة وأمهات المؤمنين)".

ويتساءل أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر مستنكرا: "كيف لهؤلاء أن يسعوا إلى تجديد الدين أو الحديث عن الخطاب الديني"؟

وعن "تحصين"، يقول: "لا أعلم عنها شيئا.. ولكن إذا كانت أفكارهم لا تثير المجتمع على عكس (تكوين) وترتقي أفكارهم مع معالم الإسلام الصحيحة.. فأهلا بهم".

ومن جانبه، يتهم، عبد الله رشدي، مؤسسي تكوين بكونهم "مجموعة علمانية تريد فصل الدين عن حياة الناس وشؤونهم وحياتهم".

ولا يمكن للإنسان العيش بعيدا عن "الدين" الذي يسمونه اليوم "التراث الإسلامي" والمتمثل في القرآن وكلام النبي محمد، ثم كلام الصحابة والأئمة الذين تلقوا "التعاليم جيلا عن جيل"، وفق رشدي.

ومن جانبه، يؤكد زيدان أنه "لا يعرف أي شيء عن تحصين"، ويقول: "لا أجد داعيا أو أي سبب على الإطلاق لظهور تلك المنصة".

ويستنكر الاتهامات التي تطال مؤسسي "تكوين"، ومنها الحديث عن "إنكار السنة والأحاديث"، ويقول: "تلك اتهامات مرسلة، ولم نتعرض لذلك لا من قريب ولا بعيد".

ومن جانبها، تشدد ناعوت على أن "مؤسسة الأزهر لم تصدر بيانا ولا كلمة حول تأسيس (تكوين) حتى يومنا هذا".

وتضيف: "أهلا بأي شيء يفعله الأزهر.. نحن في خانة واحدة.. إذا أراد تجديد الخطاب الديني.. ومحاربة خطاب الكراهية.. وتذكية قيم المواطنة".

لكننا في خندق "مخالف للأدعياء ومن يرتزق بالدين عن طريق تغييب العقول، وهؤلاء هم خصومنا وخصوم الدين، فهم يجمعون الثروات عن طريق تغييب عقل الشباب"، حسبما تقول الكاتبة.

وترى ناعوت أن "من يتطاول على (تكوين) استباقا لديهم حالة هلع على (الارتزاق بالدين) فقط".

مواضيع ذات صلة:

السلطات الطاجيكية تشن حملة قمع ضد اللحى والحجاب
السلطات الطاجيكية تشن حملة قمع ضد اللحى والحجاب

بدأت طاجيكستان حملة قمع واسعة تستهدف المظاهر الدينية كاللحى الطويلة والحجاب، بعد اتهام عدد من الطاجيكيين بتنفيذ هجوم إرهابي كبير في موسكو، بحسب تقرير مطول لصحيفة "نيويورك تايمز".

وأشار مسؤولون أميركيون إلى أن تنظيم "داعش-خراسان" المتطرف، الذي ينشط في آسيا الوسطى، كان وراء الهجوم، وهو ما سلط الضوء على الدور الذي يلعبه الطاجيك المتطرفون في تنفيذ عمليات إرهابية على مستوى العالم.

وبعد اعتقال رجال طاجيك واتهامهم بشن هجوم إرهابي على قاعة حفلات في موسكو في مارس الماضي، أدى إلى مقتل 145 شخصاً وإصابة أكثر من 500، كان المواطنون هناك يتوقعون حملة قمع حكومية.

وتستعرض الصحيفة قصة فتاة طاجيكية في الـ27 من العمر، شاهدت عناصر من السلطات المحلية تحمل مقصا خارج أحد المطاعم في دوشانبي، عاصمة طاجيكستان، وهي تقص اللحى التي اعتبرت طويلة للغاية.

وتعرضت الفتاة بحسب حديثها للصحيفة إلى الاعتقال عدة مرات حتى قررت التخلي عن الحجاب حتى لا يؤثر على مستقبلها المهني.

 وتفرض الحكومة الطاجيكية برئاسة إمام علي رحمن، الذي يتولى السلطة منذ أكثر من ثلاثة عقود، كثيرا من القيود ومنها حظر الحجاب في المدارس منذ عام 2007 والمؤسسات العامة في طاجيكستان منذ عام 2009.

واعتمد البرلمان في الدولة ذات الأغلبية المسلمة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة مسودة تعديلات على قانون "التقاليد والاحتفالات" والتي ستحظر ارتداء "الملابس الغريبة عن الثقافة الطاجيكية"، وهو مصطلح يستخدمه المسؤولون على نطاق واسع لوصف الملابس الإسلامية، بحسب إذاعة أوروبا الحرة "راديو ليبرتي". 

وتمنع التعديلات أيضا استيراد تلك الملابس وبيعها والإعلان عنها.

وفرضت غرامات مالية كبيرة  تتراوح ما بين 660 إلى 1400 دولار على من يخالف هذه القوانين، ما يزيد الضغط على السكان في بلد يعاني من الفقر والبطالة.

وفي عام 2018، قدمت طاجيكستان دليل الملابس الموصى بها الذي يحدد ألوان الملابس وأشكالها وأطوالها وموادها "المقبولة".

وأنشأت الحكومات المحلية فرق عمل خاصة بينما داهمت الشرطة الأسواق لاعتقال "المخالفين"، بحسب "راديو ليبرتي". 

فرق عمل حكومية في طاجيكستان تغرم النساء اللاتي ترتدين الحجاب في الشوارع

يُظهر مقطع فيديو حديث يُزعم أنه لموظفي مستشفى في جنوب طاجيكستان وهم يساعدون زائرتين ترتديان الحجاب في تنسيق غطاء الرأس "على الطريقة الطاجيكية" بربطه خلف رأسيهما كوشاح، بحسب راديو "ليبرتي". 

 

 

ويبدو أن المنطق وراء هذا هو القضاء على المظاهر العامة للإسلام المحافظ، وهو ما تعتقد الحكومة أن من شأنه أن يساعد في كبح جماح الإسلام المحافظ والحد من التطرف.

ورغم هذه التدابير، يشير خبراء مكافحة الإرهاب إلى أن هذه السياسة قد تأتي بنتائج عكسية.

ويرى لوكاس ويبر، المؤسس المشارك لمنظمة "ميليتانت واير" التي تركز على بحث نشاط الجماعات المتطرفة، إن الحملة القمعية التي تقودها الحكومة قد تؤدي إلى زيادة الغضب والاحتقان الاجتماعي، مما يغذي مزيدا من التطرف بدلا من الحد منه.

وأضاف أن ردود الفعل الحكومية على الهجمات الإرهابية قد تكون بالضبط ما يسعى إليه المتطرفون، إذ يرغبون في تأجيج التوترات بين المواطنين والسلطات.

إلى جانب القمع الداخلي، زادت طاجيكستان من تعاونها الأمني مع روسيا بعد الهجوم الإرهابي في موسكو، حيث يُنظر إلى الطاجيكيين المهاجرين في روسيا بريبة متزايدة.

ويعمل حوالي مليون طاجيكي في روسيا، ما يمثل نحو 10 في المئة من سكان البلاد، وهم يرسلون أموالا حيوية لعائلاتهم في الوطن.

ولكن في أعقاب الهجمات، أصبح الطاجيكيون هدفا رئيسيا للمداهمات الأمنية في روسيا، لتفتيش مساكنهم وأوراقهم الثبوتية بانتظام.

هذا الاعتماد الكبير على روسيا لم يمنع طاجيكستان من تعزيز علاقاتها مع دول أخرى، فقد بدأت أيضاً في تعزيز التعاون مع الصين، رغم التقارير التي تفيد ببناء قاعدة صينية في شمال البلاد، وهي تقارير نفتها بكين.

ووقعت طاجيكستان اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة في مايو الماضي، تهدف إلى تحسين مراقبة الأشخاص الذين يدخلون البلاد ويشتبه في صلتهم بالجماعات المتطرفة.

ويرى مراقبون أن التركيز على المظاهر الدينية قد لا يكون حلا فعالا لمكافحة الإرهاب، خاصة أن بعض أفراد عائلات المتهمين في الهجوم الإرهابي في موسكو أشاروا إلى أن المتورطين لم يظهروا أي علامات خارجية على التدين أو التطرف، مما يدل على أن هؤلاء المتطرفين قد يحاولون التهرب من التدابير الأمنية من خلال الابتعاد عن المظاهر الإسلامية التقليدية، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

وقالت جولراكات ميرزوييفا (59 عاما)، والدة أحد المتهمين في الهجوم، إن ابنها لم يكن متدينا بشكل علني ولم يظهر أي ميول للتطرف.

وأشارت إلى أن الفقر والظروف الاقتصادية القاسية هي التي دفعت ابنها إلى السفر مرارا للعمل في روسيا لتوفير احتياجات أسرته.

كان المهاجمون الأربعة المتهمون يعملون في روسيا لعدة أشهر على الأقل، وكان بعضهم يقوم برحلات متكررة للدخول والخروج.

ويشير خبراء في مجال حقوق الإنسان إلى أنه بدلا من أن تعالج الدولة المشاكل الجوهرية مثل الفساد وانعدام العدالة الاجتماعية، تبحث عن أمور مظهرية قد لا يكون لها علاقة بجذور أزمة التطرف. 

وقال العديد من سكان دوشانبي لراديو ليبرتي إنهم لا يدعمون حظر أنواع معينة من الملابس لأنهم يعتقدون أن الناس يجب أن يكونوا أحرارا في اختيار الملابس التي يريدون ارتدائها.