آمنة نصير/تنشر بإذن خاص لإرفع صوتك
آمنة نصير/تنشر بإذن خاص لإرفع صوتك

مصر – بقلم الجندي داع الإنصاف:

يحاور موقع (إرفع صوتك) الدكتورة آمنة نصير أستاذة الفلسفة الإسلامية والعقيدة بجامعة الأزهر، حول حياة المرأة في ظل التطرف ووضعها عند الحروب وعمل المرأة وولايتها في الإسلام.

* كيف تتعامل المرأة في ظل الأوضاع التي نراها من تطرف وإرهاب للمحافظة على حياتها ودينها خاصة وأنها مستهدفة من قبل المتطرفين؟

على المرأة أن تعرف أنها مطالبة بتعمير الكون شأنها شأن الرجل؛ لأن الحق سبحانه وتعالى يقول (إني جاعل في الأرض خليفة) دون تحديد للجنس. إنما بكل أسف فالأعراف والتقاليد مع تقادمها باعدت المرأة عما شرعه الحقّ لها من مسؤولية التكريم والاستخلاف والبناء والتعمير، وهذا ليس تحريماً إلهياً إنما هو تحريم الإنسان لأخته الإنسانة. ولكي تحافظ المرأة على نفسها وحياتها من التطرف لا بد أن تتمسك بدينها.

* حياة المرأة في مجتمع متطرف... هل تخلق منها امرأة متطرفة؟

التطرف يطال المرأة والرجل، لكن تقبل الرجل أسرع فهو المهيمن على السياسة والبيت. والمرأة إذا تزوجت من متطرف، فإنها تتبعه كذلك. فإن تقبلها للأخ المتطرف يكون سريعا بحكم نظرتها إليه فالأخ الرجل هو القائد لها وذلك يسهل انجرافها إلى التطرف.

* كيف حمى الإسلام المرأة في أوقات الحروب؟

عندما رأى الرسول (ص) امرأة مقتولة قال ما كان لهذه أن تقتل، لأن المرأة غير مكلفة بحمل السيف وركوب الخيول للحرب ومن هنا جاء حب إنجاب الأبناء الذكور وعدم توريث المرأة في الجاهلية. ورغم ذلك نجد المرأة الصحابية في العهد النبوي الأول تساهم في الغزوات وتتفوق عن الرجال أنفسهم؛ فنجد في موقعة أحد الفارسة العظيمة نسيبة بنت كعب (أم عمارة) عندما توارى البعض من المعركة فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام إلى أحدهم وقال له: إعط ما في يدك من قوس ورمح لأم عمارة. كذلك فإن النبي لم يمنع مشاركة المرأة في الغزوات بل كانت تأخذ من الغنائم مثلها مثل الرجل.

* عمل المرأة في الإسلام قضية تثير الجدل دائما.. فهل الإسلام يعارض عمل المرأة؟

بتاتا العمل النظيف من أجل الرزق يرحب به الإسلام لأي امرأة قادرة على ذلك ولا حجر عليها في أي عمل طالما لا يمس كرامتها. بل وأكثر من ذلك فإن المرأة تثاب على أنها تستطيع أن تكفي نفسها شر السؤال، فالعمل في الإسلام له قدسية عظيمة للمرأة وللرجل.

* لكن هل تتولى المرأة كل المناصب أم أن هناك مناصب لا يجوز للمرأة أن تتولاها؟

المرأة يمكنها تولي كل المناصب فقد شاركت بقوة في عهد النبوة في الحروب والمشورة والرسول أعطى لها حق الولاية. وفي السنوات الأخيرة يوجد نوع من الارتقاء المعنوي والأدبي والإنساني بحقوق المرأة. وما يثار حول رفض تولي المرأة مناصب قيادية ليس من العقل بل نوع من الاستخفاف بالمرأة. ولنا في قصص القرآن العبرة فقد تولت بلقيس مملكة سبأ كما أثبتت المرأة في تجارب بعض الدول جدارة منقطعة النظير ولا أرى مانعا من أن تتولى المرأة رئاسة الدولة فالعبرة هنا بالكفاءة.

* لماذا لا نرى سيدة في هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف؟

أطرح معك أنا أيضا هذا السؤال، وأتساءل أليس للسيدات اللاتي وصلن للأستاذية وترقوا في مناصب أزهرية المشاركة في مجمع البحوث؟ أليس من الطبيعي أن تكون المرأة عضوا بهيئة كبار العلماء وهي تمثل نصف المجتمع وتربي النصف الآخر وأن تكون فاعلة في تحريك قضاياها، لكن ما زالت فكرة الوصاية والهيمنة هي المسيطرة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

          

مواضيع ذات صلة:

أفراد من الطب الشرعي ينقلون رفات ضحايا المقبرة الجماعية ملعب الرشيد/مجلة الرقة المدني
أفراد من الطب الشرعي ينقلون رفات ضحايا المقبرة الجماعية ملعب الرشيد/مجلة الرقة المدني

محمد النجار

أكثر من 300 جثة على الضفة الجنوبية لنهر الفرات في مدينة الرقة السورية تم إخراجها من مقبرة الفخيخة منذ بداية العام الحالي، وذلك بحسب ما ذكره فريق الاستجابة الأولية في مدينة الرقة، وتحدث قائد فريق الاستجابة في الرقّة ياسر الخميس في حديثه لوكالة "هاوار" التابعة لمناطق الإدارة الذاتية قائلاً إن معظم الجثث التي تم إخراجها منذ كانون الثاني الماضي/يناير لغاية آخر شهر آذار تعود لأطفال ونساء تم قتلهم على يد تنظيم داعش الإرهابي وضمن عمليات إعدام ميدانية.

المقبرة التي عثر عليها في التاسع من كانون الثاني/يناير الماضي، بدأ العمل عليها مباشرة بعد طلبات من الأهالي في المنطقة، وتقع منطقة الفخيخة على الضفة الجنوبية لنهر الفرات، وهي أرض زراعية تصل مساحتها إلى 20 دونماً، ولا يزال فريق الاستجابة الأولية في مدينة الرقّة يتابع عملياته لانتشال الجثث المتبقية فيها.

وعثرت قوات سوريا الديمقراطية على المقبرة التي وصفت بأنها أكبر مقبرة جماعية تضم رفات من قام داعش بقتلهم خلال سيطرته على المدينة آنذاك، كما توقع "فريق الاستجابة" وجود أكثر من 1200 جثة في هذه المقبرة، والتي كانت أرضاً زراعية لأهالي المدينة قبل تحويلها لمقبرة من قبل عناصر التنظيم.

 

 

في الحدائق والملاعب

تسيطر قوات سوريا الديمقراطية حاليا على الرقّة بعد طرد داعش منها خريف 2017. وتشترك لجان تابعة لها مع الطب الشرعي في عمليات الكشف عن مقابر جماعية.

مجلس الرقّة المدني أعلن في عدة مناسبات عن الكشف عن عدد من المقابر الجماعية داخل المدينة وفي ريفها، وكانت أغلب هذه المقابر في الحدائق الشعبية وملاعب كرة القدم والساحات العامة، وبعد اكتشاف المجلس لوجود هذا الكم الهائل من المقابر، أخذ فريق الاستجابة الأولية على عاتقه مهمة البحث عن هذه المقابر، وانتشال الجثث والتعرف عليها.

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان فإن عدد القتلى من المدنيين خلال معارك تحرير الرقة وصل إلى أكثر من 2323 مدنياً، بينهم 543 طفلاً، ومعظمهم تم دفنهم في مقابر جماعية أثناء المعارك.

يقول طارق الأحمد وهو مسؤول في لجنة إعادة الإعمال في المجلس المحلي للرقة، إن "معظم الإعدامات الميدانية جرت قبل فترة قصيرة من بدء حملة "غضب الفرات" التي قادتها قوات سوريا الديمقراطية، لاستعادة الرقة".

وحسب أحمد، نقل داعش جزءا من معتقليه خارج العراق، وقام بتصفية آخرين ودفنهم في مقابر جماعية. وامتدت هذه المقابر إلى الحدائق العامة، مثل حديقة الجامع القديم وحديقة الرشيد المعروفة وسط الرقة.

وخصص التنظيم المتطرف مقبرة لمقاتليه أطلق عليها اسم مقبرة "شهداء الدولة" بمعزل عن باقي مقابر المدينة.

 

 

مقابر أخرى

في الأشهر الماضية كانت أبرز المقابر التي تم الكشف عنها في الرقّة مقبرة البانوراما، وتجاوز عدد الجثث فيها 150 جثة. وكذلك مقبرة الجامع العتيق التي تم الانتهاء من عمليات البحث فيها في أيلول سبتمبر 2018، ومقبرة حديقة الأطفال ومقبرة حدقة بناء الجميلي، ومقبرة معمل القرميد.

مقبرة الرشيد أيضاً من أوائل المقابر التي عثرت عليها قوات سوريا الديمقراطية وتم اكتشافها في ملعب الرشيد، وضمت رفات 300 قتيل أعدموا بشكل جماعي على يد تنظيم داعش خلال سيطرته على الرقة بين 2014 و2017.

وفي الفترة التي أحكم فيها التنظيم قبضته على المدينة وريفها، تحولت الملاعب والحدائق والميادين إلى مقابر تحتضن رفات المئات ممن تم إعدامهم.

في شباط/فبراير 2018، قالت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري إن قوات النظام عثرت على مقبرة جماعية غربي مدينة الرقة قرب بلدة رمثان، ونقلت الجثث إلى المشفى العسكري في حلب.

وقالت الوكالة أيضا إن القوات السورية عثرت، في أواخر كانون الأول/ديسمبر، على رفات 115 عسكريا ومدنيا في مقبرة قرب بلدة الواوي في ريف الرقة الغربي، كان داعش أعدمهم.

وبدورها، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، خلال عمليات تحرير المدينة، إنها عثرت على مقبرة جماعية تضم عشرات الجثث قرب مدينة الطبقة بريف الرقة الشمالي.

ومنذ 2014، تحدثت وسائل الإعلام عن رمي عناصر داعش جثث القتلى في حفرة الهوتة بريف الرقّة الشمالي قرب بلدة سلوك. وباتت هذه الحفرة رمزا للمجازر التي ارتكبها التنظيم، وكان بين من قام برميهم "معتقلين على قيد الحياة"، يقول عبد الله (طالب جامعي) من مدينة الرّقة لموقع (ارفع صوتك).

 

 

آلاف الحالات من الاختفاء القسري

في تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان نشر في 28 آذار/ الماضي، تم توثيق 4247 حالة اختفاء قسري في الرقّة منذ عام 2011 وحتى يومنا هذا. وقالت الشبكة في تقريرها إن بين المختفيين 219 طفلاً و81 امرأة.

وتوزعت حصيلة المختفيين بين النظام السوري بمسؤوليته عن اختفاء 1712 شخصاً وتنظيم داعش 2125 شخصاً، إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية المسؤولة عن اختفاء 288 شخصًا وفصائل معارضة أخرى عن اختفاء 122 شخصًا.

ووثقت الشبكة، في تقريرها، مقتل 4823 مدنيًا في الرقة خلال السنوات الماضية على يد أطراف النزاع، بينهم 922 طفلًا و679 امرأة.

وبحسب تقرير الشبكة فإن 97% من جثث المقابر في المدينة تعود لمدنيين، في حين تشكل جثث مقاتلي تنظيم داعش نسبة 3%.