ماذا يقرأ الإرهابيون؟
هذا ما حاولت أن تجيب عليه دراسة أنجزها المركز الدولي لمكافحة الإرهاب بلاهاي.
حلل الباحثون 1695 منشورا ووثيقة ضبطت لدى 44 مدانا بالإرهاب، في 10 تحقيقات أنجزتها الشرطة البريطانية بين 2004 و2015.
تضمنت المحجوزات مواد مكتوبة وصوتية ومقاطع فيديو، أغلبها باللغة الإنكليزية. وحضرت العربية في الأناشيد الحماسية وبعض الكتب، فيما ذيلت مقاطع الفيديو بالترجمة إلى الإنكليزية.
المنظرون الجهاديون كانوا حاضرين بقوة: كتابات الداعية الأميركي من أصل يمني أنور العولقي (قتل سنة 2011) والجمايكي عبد الله فيصل، وزعيم الأفغان العرب عبد الله عزام، وأبو أويس عبد الله علي، وعلي التميمي وآخرين كانت على رأس ما تم العثور عليه لدى الإرهابيين المعتقلين. وحضرت أيضا مقالات الشيخ عبد العزيز بن باز وسيد قطب وأسامة بن لادن.
عبد الله عزام، الذي اشتهر بلقب الأب الروحي "للمجاهدين العرب"، كان ملهما لكثير ممن شملهم التحقيق. تقول الدراسة إن المحققين عثروا على مقالة له تتحدث عن "الدفاع عن أراضي المسلمين" لدى أربعة معتقلين.
كتابات عزام ركزت على المناطق التي يجب "الجهاد" فيها. مقالات "الحق بالقافلة" و"الدفاع عن أراضي المسلمين" تحدثت عن وجوب الجهاد الفردي عوض الجماعي.
عبد الله عزام كان أحد مؤسسي تنظيم القاعدة رفقة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري، قبل أن يقتل في ظروف غامضة في باكستان نهاية 1989. ويعتقد كثيرون أن الأمر يعود إلى تصفية حسابات داخلية بين الفصائل الجهادية.
المحققون عثروا أيضا على مقال لديرين باروت، الإرهابي البريطاني من أصول هندية المسجون مدى الحياة بعد فشل مخططه في استهداف لندن بقنبلة قذرة، قدم فيه نصائح للمتطرفين داخل بريطانيا لاستهداف الأجانب كنوع من الدعم للإرهاب العالمي.
مصارع العشاق!
كتاب "مشارع الأشواق إلى مصارع العشاق" الذي يعرف أيضا بـ"كتاب الجهاد" لابن النحاس كان حاضرا بقوة لدى المشمولين بالتحقيق لاحتوائه على 17 فصلا تمجد القتال.
قام أنور العولقي بالزيادة فيه وترجمته إلى عدة لغات، وتم تسجيله صوتيا ليسهل انتشاره.
ألف ابن النحاس كتابه في وضع خاص (ما يعرف بفقه الأزمات)، فقد خرج هاربا من دمشق بعدما دخلها المغول، واستقر بمصر التي كانت تتهدها الحروب الصلييبية. وشارك فيها إلى أن قتل.
كتاب "الجهاد.. الفريضة الغائبة" لمحمد عبد السلام فرج، زعيم تنظيم الجهاد المصري (أعدم سنة 1982) كان حاضرا هو الآخر في قائمة المنشورات التي قرأها الإرهابيون.
تعرض هذا الكتاب لانتقادات شديدة وردود علمية، من بينها كتاب "الفريضة الغائبة" للمفكر الإسلامي المصري، محمد عمارة.
لم تخل القائمة كذلك من كتب سيد قطب، خاصة كتابه "معالم في الطريق" الذي تمت ترجمته إلى الإنكليزية بعد 40 عاما على صدوره، وقدم في شكل جديد.
لكن الملفت أن لائحة الكتب التي نشرتها الدراسة لم تشر إلى وجود أي مصاحف ضمن المحجوزات التي عثر عليها المحققون.
وسبق لمكتب مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة أن نشر دراسة تقول إن الكثير من أعضاء تنظيم داعش لا يتوفرون على معرفة دينية كافية، ويفتقرون إلى الفهم الحقيقي للعقيدة الإسلامية ومفهوم الجهاد.
وجاء في الدراسة "أكثر من 50 في المئة يبدون مبتدئين دينيا.. كثير منهم لا يعرفون حتى كيف يصلون".
ووفقا لوثائق مسربة من داخل تنظيم داعش، نشرتها وسائل إعلام دولية، 70 بالمئة من مقاتلي داعش لا يفقهون شيئا في الإسلام، ويقرأون كتبا مثل "القرآن للمبتدئين" و"الإسلام للمبتدئين".
في المقابل، تشير المحجوزات التي وجدتها السلطات البريطانية إلى أن الأناشيد الجهادية، لا زالت تحظى بشعبية كبيرة في صفوفهم.
إصدارات داعش كانت حاضرة عبر مجلة "دابق" التي يصدرها التنظيم بالإنكليزية، إضافة إلى كلمات صوتية لأبي محمد العدناني وإنتاجات إعلامية أخرى تمجد التنظيم.
المحتويات التي خضعت للتحقيق تبين أن أغلبها جاء عن طريق ثلاث مؤسسات بارزة. وهي مكتبة الأنصار في مدينة بيرمنغهام (أغلقتها السلطات البريطانية بعدما تبين أنها توزع كتبا جهادية، خاصة عبر الإنترنت)، ومنشورات "التبيان" المتخصصة في نشر المقالات المتطرفة باللغة الإنكليزية، ومنشورات "عزام" وهي دار نشر وموقع إلكتروني في بريطانيا أغلقا بدورهما عقب هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001. ورغم أن هذه المؤسسات توقفت منذ فترة إلا أن منشوراتها ما تزال متوفرة على الإنترنت.
"معتدل"، "هامشي" و"متطرف"!
صنف الباحثون المحجوزات إلى ثلاثة أصناف: منشورات ذات محتوى "معتدل" تشير إلى العنف لكن لا تؤيده، وأخرى تبرر العنف بشكل ضمني لكنها لا تدعو إليه (هامشي)، وثالثة تمجد العنف وتدعو إليه صراحة (متطرف).
احتلت المواد الصوتية المحتوى الأكبر في قائمة المواد المحجوزة. أغلبها رسائل دينية ومحاضرات. محاضرات أنور العولقي أنتجب بشكل محترف وتم تمديدها لساعات على شكل سلسلة.
المواد المكتوبة جاءت على شكل كتيبات ومحاضرات دينية ومقالات منشورة على الإنترنت. في المقابل، كانت مقاطع الفيديو أقل حضورا، لكنها تضمَّنت مُحتوى منتقى باحترافية. أغلبها تعود لتنظيمي القاعدة وداعش، فضلاَ عن مقاطع لمتطرفين تم نشرها على موقع يوتيوب، بعضها قديم جدا يعود إلى حرب الشيشان.
منشورات المحتوى "المعتدل" تضمنت أحيانا إدانة للعنف والدعوة لاحترام حقوق الإنسان والتماسك الاجتماعي، لكنها كانت قليلة مقارنة بالمحتوى المتطرف.
المواد التي صنفت "هامشية" تضمنت محتوى يعبر عن مفاهيم التفوق والعداوة والعزلة عن المجتمع. بعض كتابات أنور العولقي، وسيد قطب، ورجل الدين الأسترالي فايز محمد، والداعية الجامايكي المتحول للإسلام عبد الله فيصل، تدخل في هذا الإطار. لم تتضمن إشارات صريحة لاستخدام العنف، لكنها تشجع على تقويض واستهداف المجتمعات دون إلحاق الأذى بها.
باقي المنشورات (المحتوى المتطرف) تعلن تأييدا مباشرا للعنف واستهداف الأجانب. 10 مواد منها قدمت شروحات وتفاصيل حول طرق الاستهداف، عبر تقديم أمثلة من مجلة "إنسباير" التي يصدرها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.