صورة افتراضية للراحالة الإيطالي ماركو بولو، من إعداد موقع "هيستوري سكيلز" المختص بالموضوعات التاريخية
صورة افتراضية للراحالة الإيطالي ماركو بولو، من إعداد موقع "هيستوري سكيلز" المختص بالتاريخ والموجّه للطلبة

احتلت أخبار الرحلات مكانة مهمة في كتابات العصور الوسطى، حيث سافر العديد من الرحالة إلى مختلف أنحاء العالم المعمور في تلك الفترات، ودونوا ما شاهدوه في بعض الكتب التي تناقلها الناس عبر السنين.

كان الرحالة الإيطالي ماركو بولو من أشهر الرحالة في القرن الثالث عشر الميلادي (السابع الهجري)، ومن بين الدول التي زارها، العراق، تاركاً وصفاً ممتعاً لأهم المعالم الاقتصادية والثقافية في المدن التي حط الرحال فيها.

 

من هو ماركو بولو؟ 

ولد في مدينة البندقية بإيطاليا عام 1254، وكانت أسرته تعمل بالتجارة، ولها دور كبير في نقل السلع بين الشرق وأوروبا.

في عام 1271، بدأت الرحلة المثيرة لبولو -كان عمره 17 عاماً- عندما غادر مدينة البندقية بصحبة أبيه وعمه. توجه أولاً إلى ميناء عكا في بلاد الشام، ثم أبحر إلى خليج الإسكندرونة التي اشتهرت آنذاك بتجارة التوابل والحرير، ومنه سافر عن طريق البر إلى مدينة باكو في أذربيجان، ثم اتجه جنوباً نحو بغداد، حاضرة الخلافة العباسية في ذلك الزمن.

وعبر مضيق هرمز دخل بولو إلى الأراضي الإيرانية وزار المحطات المهمة في طريق الحرير الشهير، حتى وصل إلى الشمال الغربي من الصين. وفي بكين قابل خان المغول الأعظم قوبيلاي خان، الذي استقبله بحفاوة وترحاب. 

لم تنته رحلته بوصوله إلى الصين، إذ سافر بعدها لزيارة قره قورم عاصمة المغول السابقة، فوصل إلى منطقة سيبيريا الواقعة في روسيا الآن، كما زار مناطق متفرقة في كل من مينامار والهند.

في 1292، قرر بولو العودة إلى موطنه، بعد قرابة 17 عاماً في خدمة قوبيلاي خان من الترحال، وشارك لاحقاً في الحرب الدائرة بين البندقية وجنوة، وتوفى عام 1324.

دون بعض الأدباء أحداث رحلته المثيرة في كتاب عُرف باسم "رحلات ماركو بولو" أو "المليون"، وهو تصغير إيميليوني، اسم الشهرة لعائلة بولو.

على الرغم من الشهرة الواسعة التي حظي بها الكتاب في أوروبا، لا توجد له نسخة أصلية موثّقة. وأغلب الظن أنه أضحى نوعاً من أنواع الأدب الشعبي الذي تتضخم مادته على مر الأجيال.

 

زيارة العراق

 

الموصل

وصل بولو إلى العراق في ستينيات القرن الثالث عشر الميلادي بعد أن تجول في أنحاء متفرقة من أرمينيا وأذربيجان. كانت الموصل أولى محطاته.

أُعجب بسعة ولاية الموصل (اسمها آنذاك) فوصفها بأنها "ولاية ضخمة تسكنها أخلاط شتى من الشعوب لها أوصافها المختلفة"، وتحدث عن الموصليين المسيحيين فذكر أنهم لا يتبعون المذهب الكاثوليكي السائد في أوروبا آنذاك، وأنهم يتبعون عدداً من المذاهب، كـ"النسطورية" و"اليعقوبية".

وأشار بولو للمكانة الكبيرة التي يشغلها البطريرك الموصلي في العالم المسيحي الشرقي، الذي كان يُعرف باسم "الجاكوليت"، وهو المسؤول عن ترسيم الأساقفة ورؤساء الأديرة في جميع أصقاع الهند والبلاد والمجاورة.

وكلمة الجاكوليت تحريف لكلمة "الجاثليق"، التي عُرف بها البطريرك المسيحي في اللغة العربية. من شأن تلك الملاحظة أن توضح التعديلات التي خضعت لها نصوص الرحالّة على مر القرون.

من جهة أخرى، سلط بولو الضوء على بعض الأنشطة الاقتصادية التي مارسها أهل الموصل في تلك الفترة، فذكر أن الكثير منهم يعملون في صناعة المنسوجات الذهبية والحريرية التي تعرف في أوروبا باسم "الموسلين" نسبةً إلى الموصل، كما كان الكثير من تجار الموصل يعملون في بيع الأدوية والعقاقير الطبية.

 

بغداد

أطلق بولو على بغداد "بلداش" في كتاباته، وأبدى إعجابه بما شاهده فيها ويبدو أن التخريب الذي لحق بالمدينة أثناء الغزو المغولي لم ينجح في إزالة جميع محاسنها، ذكر الرحالة في أحد المواضع أنها "مدينة كبيرة"، وفي موضع آخر بأنها "أجمل وأوسع مدينة توجد في هذا الجزء من العالم".

وقال أيضاً، إن "بغداد كانت المقر الرسمي السابق للخلفاء العباسيين". في هذا السياق، ظهرت خبرة ودراية الرحالة الإيطالي بأحوال العالم الإسلامي، إذ قال واصفاً الخليفة بأنه "الحبر الأعظم لجميع المسلمين، شأنه شأن البابا بالنسبة للمسيحيين جميعاً".

كعادته، اهتم التاجر البندقي بالوصف الجغرافي وربطه بالنشاط الاقتصادي، فتحدث عن نهر دجلة الذي يشق مدينة بغداد إلى نصفين، وأهميته في عملية التبادل التجاري بين الشرق والغرب، حيث ينقل التجار بضائعهم من الهند إلى العراق عن طريقه. وأشار إلى أن "السفن التجارية ترسو في ميناء البصرة التي ينتج نخيلها أجود البلح -التمر- في العالم".

بعدها عاد بولو لتناول باقي الأنشطة الاقتصادية القائمة في بغداد، مثل ريادة المدينة في صناعة الحرير المغزول بخيوط الذهب وصناعة الدمقس - أحد المنسوجات الحريرية التي أخذت اسمها من مدينة دمشق- فضلاً عن القطيفة المُحلاة بأشكال الطير والحيوان.

وعندما أشار إلى دور الصاغة البغداديين في تصنيع المجوهرات الثمينة، قال "...تكاد جميع اللآلئ المنقولة إلى أوروبا من الهند أن تجري فيها عملية الثقب في هذا البلد...".

من جهة أخرى، ذكر بولو أن  تدريس الشريعة الإسلامية كان قائماً "بكل عناية وانتظام"، كما تحدث عن تدريس أنواع أخرى من العلوم مثل السحر وعلم الفراسة والعرافة والفلك.

تتعارض تلك الشهادة مع العديد من الأخبار التاريخية التي أكدت تدمير المغول للمكتبات والمدارس عقب غزو بغداد. لا ندري إذا ما كان بولو قد تثبت من الأخبار التي أوردها حول تلك النقطة، أم أنه نقلها من مصادر غير دقيقة.

أجاثا كريستي خلال التقاطها صوراً لقطع أثرية في موقع مدينة نمرود.
أجاثا كريستي في العراق.. روائية في زيّ عالمة آثار
"أحببت أور كثيرا، بجمالها في المساء، والزقورة الشاخصة بظلها الشاحب، وبحر الرمال الواسع بألوانه الجميلة، الوردي والمشمشي والبنفسجي المتغير في كل لحظة"، هكذا عبّرت الروائية البريطانية، أجاثا كريستي، عن افتتانها بالعراق قبل أن تجمعهما علاقة تجاوزت الروايات البوليسية.

 

الرحّالة وقصصه "العجيبة"

تميز كتاب "رحلات ماركو بولو" بوجود العديد من القصص والأخبار التي دمجت بين التاريخ الواقعي والأساطير الشعبية. ولعل في هذا ما يفسر الإقبال الكبير على تداول الكتاب عبر القرون.

من بين هذه القصص، روى بولو عن الخليفة العباسي الأخير المستعصم بالله في الفصل الثامن من الكتاب، أنه "جمع كنوزاً أعظم وأضخم مما جمعه أي ملك آخر على مر الزمان كله.. وأنه استخف كثيراً بقوة الجيوش المغولية التي حاصرت بغداد، فخرج عندها بجيشه لملاقاتهم في غابة قريبة من المدينة. حينها وقع في كمين نصبه له الأمير المغولي هولاكو، فأُسِر المستعصم واستسلمت بغداد وفتحت أبوابها للجيش المغولي المنتصر".

يذكر  أن "هولاكو لمّا دخل المدينة شاهد برجاً عظيماً مملوءاً بالذهب، فاستدعى الخليفة ووبخه ثم أمر بزجّه فيه بلا زاد. وهناك انتهت حياته التعسة بين أكداس ما كنز من الثروة والكنوز".

تختلف تلك القصة عن السردية المعروفة في الكتابات الإسلامية، التي تذكر أن المستعصم بالله ظل في قصره داخل بغداد، ولم يخرج أبداً لقتال المغول بنفسه، ولمّا أيقن قرب انتصارهم، خرج إليهم مستسلماً.

كما تخالف القصة الأخبار التي تناقلها العديد من المؤرخين المسلمين، التي أكدت أن الخليفة قُتل بعد أن وضع في شوال ورفسته الخيول المغولية حتى مات.

لم يكتف بولو بذكر تلك القصة عن كيفية وظروف موت الخليفة العباسي الأخير، بل نراه يفسر موته بأنه "انتقام عادل".

يقول الرحالة الإيطالي: "في رأيي، أن الرب يسوع المسيح رأى هنا أن من الخير أن ينتقم لما وقع من مظالم على خلصائه المسيحيين، حيث كان مقت ذلك الخليفة لهم بالغاً. فمنذ تولى الخلافة كان شغله الشاغل في كل يوم تدبير الوسائل لإدخال كل من يقيم منهم في دولته في دينه، أو في حالة رفضهم، يصوغ الحجج التي يتذرع بها لإعدامهم...".

في هذا السياق ذكر بولو واحدة من القصص العجيبة التي لاقت انتشاراً كبيراً في أوروبا في العصور الوسطى، وهي أن الخليفة كان يفكر في أي وسيلة يقضي بها على المسيحيين في دولته، وفي أثناء ذلك عثر على إحدى الآيات في "إنجيل متى"، التي تذكر أن الإيمان الحقيقي للمسيحي قادر على نقل الجبال من مكان إلى آخر.

بحسب الرحالة "فرح الخليفة بما اكتشفه، وأمر بجمع المسيحيين العراقيين نساطرة كانوا أو يعاقبة، ثم عرض عليهم الآية وقال لهم إن كنتم مؤمنين حقاً فلتنقلوا الجبل من موضعه، وهددهم بالقتل والاضطهاد إن لم يفعلوا. تحير المسيحيون عندها، واجتهدوا في الصلاة والدعاء لينقذهم الله من هذه المحنة. في تلك الأثناء جاء التجلي الإلهي على صورة حلم رآه أسقف يعيش عيشة تقوى مثالية، ليوجهه للبحث عن صانع أحذية معين، على اعتبار أنه الشخص القادر على القيام بزحزحة الجبل...".

عثر الأسقف على هذا الإسكافي التقي، وفي اليوم المحدد، "أقبل الصانع وقد جثا أمام الصليب، ورفع أكف الضراعة إلى السماء، والتمس من خالقه بذلة وخضوع أن يشمل الأرض بنظرة من رحمته، فتحرك الجبل، واهتزت الأرض في الحين نفسه بطريقة مدهشة ومروعة، وبُهت الخليفة وكل من أحاطوا به ومسهم الرعب وظلوا مذهولين أمداً طويلاً..."، وفق رواية بولو.

واختتم حكايته بالتأكيد على أن الخليفة المستعصم "اعتنق المسيحية سراً. وارتدى صليباً حول عنقه أخفاه تحت ملابسه. كما اعتاد المسيحيون في العراق أن يستذكروا تلك الحادثة المقدسة في كل سنة. فيصوموا ليلتها ويجتهدوا في العبادة والصلاة".

من الملاحظات الجديرة بالذكر، أن قصة نقل الجبل تكررت في العديد من الثقافات المختلفة في شتى أنحاء المنطقة العربية، وأنها كانت شائعة في الأوساط المسيحية التي مثلت أقليات في مجتمعات ذات أغلبية إسلامية.

على سبيل المثال وردت نفس القصة في الكتابات القبطية التي تحدثت عن القديس سمعان الخراز في مصر، وكيف أنه نقل جبل المقطم بعد استهداف المسيحيين المصريين من قِبل الخليفة الفاطمي العزيز بالله.

يعكس ذلك التواتر أن بولو لم يهتم كثيراً بالتأكد من الأخبار التي ذكرها في كتابه، وأنه مال لسرد العديد من القصص الشعبية الفلكلورية بغض النظر عن موثوقيتها وصدقها.

مواضيع ذات صلة:

صورة تعبيرية لجامع النوري في الموصل شمال العراق
صورة تعبيرية لجامع النوري في الموصل شمال العراق

تحلُّ في منتصف الشهر الحالي ذكرى "المولد النبوي" الذي اعتبرته الحكومة العراقية إجازة رسمية لموافقته يوم 12 ربيع أول، وهو التاريخ الذي رجّحت المرويات التاريخية أنه شهد ميلاد الرسول محمد، استنادًا لمقولة ابن عباس "وُلد رسول الله عام الفيل، يوم الاثنين، الثاني عشر من شهر ربيع الأول".

بحسب الترتيب الزمني الذي أورده دكتور صلاح الدين بن محمد في دراسته "الإلزامات الواردة على بدعة الاحتفال بالمولد النبوي"، فإن أول من احتفل بالمولد النبوي هم الفاطميون سنة 362 هجرية بالقاهرة، وهي الاحتفالات التي استمرت في مصر حتى ألغاها أمير الجيوش الأفضل شاهنشاه بن بدر الجمالي وزير المستعلي بالله سنة 490 هـ.

بعد سنوات من هذا الإلغاء سيكون للعراق الفضل في إعادة إحيائها مُجدداً لتنتشر بعدها في أصقاع العالم الإسلامي حتى اليوم، فما قصتها؟

 

البداية من الموصل

عاد الاحتفال بالمولد النبوي للظهور مُجدداً على يدي الفقيه عُمر بن محمد الموصلي، الذي تمتّع بمكانة اجتماعية كبيرة في الموصل شمال العراق بسبب فقهه وزُهده، فحاز شهرة كبيرة في العالم الإسلامي حتى تُوفي سنة 570 هـ.

بحسب كتاب "الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية" لأبي شامة المقدسي، فإن "زاوية الشيخ عمر" كانت محلاً لزيارة العلماء والفقهاء والملوك والأمراء. 

وامتلك الشيخ عُمر علاقة وطيدة بنور الدين زنكي صاحب حلب، إذ اعتاد الأخير مراسلة الشيخ عُمر لـ"استشارته في الأمور العِظام"،كما كان يزوره كل سنة في شهر رمضان لتناول الإفطار معه.

تعززت هذه المكانة حين خضعت الموصل لسُلطان نور الدين زينكي عام 566 هـ فأوصى وُلاته عليها بأن يستشيروا الشيخ عُمر في كل كبيرة وصغيرة، حتى نال لقب "المولى".

بحسب أبي شامة المقدسي فإن الشيخ عُمر هو الذي أشار على نور الدين بشراء قطعة أرض خراب في وسط الموصل وحوّلها إلى مسجد أنفق على بنائه أموالاً كثيرة، هو "جامع النوري" الذي لا يزال قائماً حتى اليوم.

لم يكن "جامع النوري" هو أكبر إنجازات الفقيه الموصلي إنما إعادة إحياء الاحتفال بـ"المولد النبي"، أيضاً. وبحسب كتاب "خدمات الأوقاف في الحضارة الإسلامية إلى نهاية القرن العاشر الهجري"، كان الشيخ عُمر كان يقيم في كل سنة داخل زاويته احتفالاً بميلاد الرسول محمد، يوجّه فيه الدعوة لحاكم الموصل وكبار رجال الدولة للحضور إلى الزاوية حيث تُقدّم لهم الأطعمة والمشروبات ويستمعون للشعراء الذين حضروا هذه الاحتفالية للتنافس على إنشاد قصائد المدح النبوي.

تزامن هذا الاحتفال مع الاهتمام الجماعي الذي أبداه أهل الموصل طيلة العهد الأتابكي بمناسبة "المولد النبوي"، فكانوا يعتادون تزيين الدور والأسواق ويتجمهرون في المساجد.

في كتاب "رسائل في حُكم الاحتفال بالمولد النبوي"، لم يستبعد مؤلّفوه أن يكون الشيخ عُمر وغيره من أهل الموصل مالوا لإقامة هذه الاحتفالات كأحد أشكال تأثرهم بالفاطميين، الذين أقاموا صلات مباشرة بحكام الموصل على مدار سنوات طويلة، في إطار مساعيهم لإسقاط دولة الخلافة العباسية في العراق.

وذكر كتاب "تاريخ الموصل" لسعيد الديوه جي، أن أبرز حكام الموصل الذين رحبوا بهذا التقارب، هم  أمراء الدولة العقيلية الشيعية مثل حسام الدولة المقلد العقيلي (386 هـ- 391 هـ) وولده معتمد الدولة قرواش، اللذين حافظا على علاقات جيدة مع خلفاء مصر حتى أن قرواش أعلن تبعيته للخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله في 401 هـ، وهي خطوة لم تدم كثيراً بعدما تراجع عنها سريعاً بسبب تهديدات الخليفة القادر العباسي له بالحرب.

ووفق كتاب "الإعلام بفتاوى أئمة الإسلام حول مولده عليه الصلاة والسلام" لمحمد بن علوي الحسني، فإن الشيخ عُمر بعدما بات أول مَن احتفى بالمولد النبوي في العراق اقتدى به صاحب أربيل الملك المظفر كوكبري بن زين الدين بن بكتكين الحليف المخلص لصلاح الدين الأيوبي سُلطان مصر.

أربيل: مهرجان ديني حاشد

عمل زين الدين والد الملك المظفر الدين كوكبري والياً على الموصل، فحقّق نجاحاً كبيراً حتى أنه عندما مات سنة 563 هـ كان عدد من المدن الكبرى في العراق خاضعاً لحُكمه مثل: أربيل، شهرزور، تكريت، سنجار، حرّان وغيرها.

بعدما توفي زين الدين ورث ابنه مظفر الدين كوكبري حُكم أربيل، ولكن لصِغر سنه تولّى شؤون الإمارة أحد مماليك والده الذي خلع كوكبري عن الحُكم ونصّب بدلاً منه أخوه، هنا استعان كوكبري بصلاح الدين الأيوبي الذي أعاده أميراً على أربيل في 586 هـ.

يحكي عبد الحق التركماني في كتابه "ابن دحية الكلبي وكتابه (التنوير في مولد السراج المنير والبشير النذير)": "أخذ كوكبري عن الشيخ عُمر هذه البدعة وطوّرها وتفنن في إقامتها وبذل أموالاً عظيمة في ذلك".

وأورد كتاب "إمارة أربل في العصر العباسي" للدكتور سامي الصقار، أن كوكبري بدءاً من سنة 604 هـ "أولى اهتماماً بإقامة مهرجان ضخم للاحتفال بمولد النبي يتضمن العديد من الفعاليات التي لفتت انتباه الكثيرين من مختلف أنحاء العالم".

ووصف إحياء المناسبة: "في شهر محرم من كل عام هجري يبدأ توافد عوام المسلمين من بغداد والجزيرة ونصيبين وغيرها من البلاد على أربيل، بالإضافة إلى جماعات من الفقهاء والصوفية والشعراء، ومع بداية شهر ربيع الأول يأمر كوكبري بنصب قباب من الخشب المُزين تُخصص كل منها لاستضافة عروض رجال الأغاني والخيالة وأصحاب الملاهي، وكان الناس يزدحمون حول خيامهم لمشاهدة عروضهم".

قبل الاحتفال بيومين كان منظمو المهرجان يطلقون مسيرة ضخمة تتكوّن من مئات الإبل والبقر والغنم التي تزفّها الطبول إلى ميدان كبير تُنحر فيه وتُطبخ ثم يوُزع لحمها على الحضور، كما ذكر الكتاب.

في اليوم الأول للمهرجان كان كوكبري يحضر الاحتفال بصحبة الأعيان والفقهاء وعوام الناس لمشاهدة عروضٍ عسكرية يقوم بها بعض جنود الجيش، بعدها تُقام موائد طعام ضخمة للحضور، 

وقدر حسام الدين قِزغلي (حفيد ابن الجوزي) في كتابه "مرآة الزمان في تواريخ الأعيان"، أن أسبطة الطعام كانت تضم "100 فرس مشوية منزوعة العظام، و5 آلاف رأس غنم و10 آلاف دجاجة و30 ألف صحن حلوى".

بعد الانتهاء من الطعام، كان كوكبري يكرّم عدداً من الأعيان والفقهاء وكبار الضيوف ويوزّع عليهم الأموال. ووفق تقديرات المؤرخين فإن هذه الاحتفالات الضخمة كانت تكلف ما يزيد عن 300 ألف دينار (عملة تلك الفترة).

كيف يحتفل المسلمون بالمولد النبوي في البلدان العربية؟
يعبّر المسلمون -في كل مكان- عن حبهم للنبي من خلال مجموعة من الطقوس والشعائر الفلكلورية الشعبية المتوارثة، والتي تتنوع وتتباين باختلاف الثقافة والمكان. نرصد في هذا التقرير أهم المظاهر الاحتفالية بالمولد النبوي في مجموعة من الدول العربية.

يقول الصقار "رغم ما اشتهرت به احتفالات الخلفاء الفاطميين بالمولد النبوي من بذخٍ شديد فإنها على فخامتها تُعدُّ متواضعة إذا ما قُورنت باحتفالات أربيل، إذ كانت الحفلات الفاطمية تقتصر على ليلة واحدة تُقدم فيها الحلوى والأطعمة ثم يرتّل القرآن وتُنشد القصائد في حضرة الخليفة الفاطمي، بعكس احتفالات أربيل التي كانت تستغرق عدة أيام".

هذا الاحتفاء المهيب استدعى إشادة شهاب الدين أبو شامة في كتابه "الباعث على إنكار البدع والحوادث"، حيث قال "من أحسن ما ابتدع في زماننا ما يُفعل في مدينة أربيل في اليوم الموافق ليوم ميلاد النبي من الصدقات وإظهار الزينة والسرور".

أحد أشهر حضور هذا "المهرجان النبوي" كان المؤرّخ عمر بن الحسن حفيد الصحابي دِحية الكلبي الذي شاهد الاحتفالات 625 هـ وألّف عنها كتاباً بعنوان "التنوير في مولد السراج المنير" قرأه بنفسه على حضرة الملك فأجازه وكافأه بألف دينار.

وفيه تحدّث عن شهادته على ليلة المولد في "إربل المحروسة" وعن لقائه بـ"أفضل الملوك والسلاطين"، حسبما ذكر دكتور أنس وكاك في بحثه "قبسٌ من (التنوير في مولد السراج المنير) للحافظ أبي الخطاب بن دحية الأندلسي".