إحدى مدارس مدينة كركوك/إرفع صوتك
إحدى مدارس مدينة كركوك/إرفع صوتك

كركوك - محمد عبد الله:

يستعد نبيل محفوظ (موظف وفنان) لاستقبال العام الدراسي في مدينة كركوك بتوفير مستلزمات المدرسة لأطفاله الذين اختار لهم المدارس الأهلية بدلا من الحكومية التي يرى أنها لم تعد توفر التعليم الكامل للطلبة وتحتاج إلى إصلاحات كثيرة كي ترتقي إلى المستوى المطلوب.

واضطر محفوظ إلى اختيار المدارس الأهلية لأطفاله لأنه وزوجته منشغلان بالعمل لساعات طويلة، والمدارس الحكومية تغلق أبوابها يوميا أثناء موسم الدراسة ما بين الساعة ١٢-١ ظهرا أما المدارس الأهلية فغالبيتها تغلق الأبواب عصرا، لذا يطمئن على أطفاله في هذه المدارس.

شاهد:

التعايش السلمي في كركوك

ويضيف محفوظ لموقع (إفع صوتك) "المدارس الحكومية لا توفر ٢٠ في المئة مما توفره المدارس الأهلية".

أجور دراسة

يدفع محفوظ سنويا ما بين ١٤٠٠ – ٢٥٠٠ دولارا كأجور دراسة لأطفاله. وفي المقابل توفر لهم المدرسة إلى جانب التعليم الزي الموحد، والمناهج المطبوعة والملونة والقرطاسية ووجبتي طعام وسفرات واحتفاليات تخرج، ويُشير محفوظ إلى أن بعض المدارس توفر مساحات للتسلية كساحات لكرة المضرب وكرة القدم ومسابح ومركز صحي ومميزات أخرى حسب المدرسة والأجور.

وبحسب إحصائيات مديرية تربية كركوك، فإن عدد المدارس المسجلة لدى المديرية قد بلغ ١١٥٠ ويشمل العدد المدارس الأهلية والحكومية والمراحل الإعدادية والمتوسطة والابتدائية ورياض الأطفال.

اقرأ أيضاً:

مكونات كركوك: مستقبلنا مقلق في ظل التجاذبات بين أربيل وبغداد

بدوره، يكشف معاون مدير إعلام تربية محافظة كركوك مصطفى محسن لموقع (إرفع صوتك) عن آخر الإحصاءات التي أصدرتها المديرية عام 2016، ويشير إلى وجود ١٠٧٢ مدرسة في مركز المدينة، مبينا أن ٤٨٣ مدرسة من مدارس محافظة كركوك تقع في قضاء الحويجة والنواحي التابعة لها التي لا تزال خاضعة لسيطرة مسلحي تنظيم داعش.

عمل صعب ومتعب

لكن الكوادر التدريسية في المدارس الأهلية يصفون العمل فيها بالصعب والمتعب جدا لطول ساعات العمل وصعوبة المناهج التي لم يتوعد عليها المدرس المحلي في العراق. وتؤكد هبه طلال مدرسة في إحدى المدارس الأهلية في كركوك لموقع (إرفع صوتك) "إدارة المدرسة تكلفنا بواجبات اضافية بعض الأحيان حتى أيام العطل، ورواتبنا أقل من رواتب المدارس الحكومية وفي العطلة الصيفية يقطعون الراتب". وتلفت إلى أن سبب استمرارها في العمل هي عدم حصولها على فرصة للتعيين الحكومي.

بينما يكشف محمود الحمداني، مدير مدرسة حكومية، أن هناك إقبال كبير على المدارس الحكومية. ويوضح لموقع (إرفع صوتك) "المدارس الأهلية هي للأسر الميسورة. لا تستطيع العوائل العراقية تكفل مصاريف هذه المدارس خصوصا في ظل الأزمة الاقتصادية".

ويشير إلى أن الحكومة تحاول توفير جميع احتياجات الطالب في المدارس الحكومية. ويرى محمود أن الجانب الإيجابي في المدارس الأهلية يتمثل في أنها تخفف من الضغط على المدارس الحكومية خصوصا في كركوك بعد موجة النزوح التي شهدتها المدينة والنقص في أعداد المدارس المشيدة حديثا.

وعلى الرغم من أن وزارة التربية تفرض قيودا مشددة على المدارس الأهلية في العراق أثناء افتتاحها، الا أن أعداد المدارس الأهلية في تزايد مستمر ويقدر عددها لدى وزارة التربية بأكثر من ١٣٥٠مدرسة حسب إحصائيات ٢٠١٦، حيث شهد العراق في ذلك العام افتتاح نحو ٢٠٠ مدرسة.

ومن جهة أخرى تغلق وزارة التربية هذه المدارس إذا لم تحقق نسبة نجاح جيدة أو إذا خالفت القوانين والتعليمات التي أصدرتها الوزارة.

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 001202277365

مواضيع ذات صلة:

تطرف

حادثتا قتل لأيزيديين في ألمانيا خلال 3 أيام

10 أبريل 2020

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبر مقتل شاب عراقي أيزيدي يدعى فراس سردار بمدينة بادتسفيشن آن التابعة لولاية اولدينبورك الألمانية.
ووفقا لما تداوله المدونون، فإن الضحية (31 عاما) من أهالي قضاء الشيخان ويلقب بـ"فراس الحلاق"، هاجر إلى ألمانيا ويعمل حلاقا هناك.

نتقدم بالتعازي الحارة لذوي الشابين الأيزيديين ( اركان حسين) و (فراس سردار) اللذان تم قتلهما غدراً على يد مجرمين في...

Posted by ‎النائب صائب خدر‎ on Friday, April 10, 2020

وحسب ما نقل المدونون، فإن الجريمة وقعت حوالي الساعة 10:30 مساءً يوم الخميس، حيث طُعِنَ الشاب حتى الموت في سيارته نوع "فولكس فاجن"، وحاولت الشرطة والمفارز الطبية، إعادة تأهيل الشاب لكن دون جدوى.
وتابعوا "تم اعتقال رجل وزوجته من سوريا في مكان الجريمة وتم العثور على على آلة جارحة (سكين) في جيب الزوج البالغ من العمر 42 عامًا، ولم يعرف إذا ما كان هو سلاح القتل، فهذا الأمر في قيد التحقيق حاليا".

‎خبر مؤسف ‎ببالغ الحزن ومزيد من الاسى تلقينا نبأ مقتل الشاب فراس سردار الحلاق عن عمر يناهز 31 سنةً يوم امس المصادف...

Posted by ‎Talib Shahwan::طالب شهوان‎ on Friday, April 10, 2020

تمّ أخذ عينة من الدم للزوج وزوجته البالغة من العمر 28 عامًا، وكان هناك شخص آخر في مكان الجريمة، ولا يعرف ما إذا كان هذا الشخص متورطاً أيضًا في الجريمة.
وفي حديث لموقع (ارفع صوتك) أكد عم الضحية كمال الحلاق ما ورد من تفاصيل سابقة.
وأضاف أن دوافع القتل قد تكون "مادية بهدف السرقة"، موضحا "اتصلت بشقيقي والد فراس، وأخبرني أن المتورطين بقتله ثلاثة أشخاص سوريون، وقد يكون الهدف هو سرقة المال والحلي الذهبية التي يرتديها".
ووفقا لعم الضحية فأن "فراس كان يحمل حوالي 3 آلاف يورو، فضلا عن ارتداءه لعقد وسوار ذهب".
ولم ينفِ أو يؤكد ما إذا كان الدافع من وراء القتل "التطرف والإرهاب، فطريقة القتل بالطعن المتكرر بواسطة سكين هو بالتالي عمل إرهابي"، على حد وصفه.

بأيادي جبانه وغدارة من قبل بعض الارهبيين المقيمين بالمانيا ادى الى وفاه ابن اخي فراس سردار الحلاق ونسبة للضروف التي يمر...

Posted by ‎كمال حلاق‎ on Friday, April 10, 2020

فيما أكد صديق الضحية هفال شيخاني أن الضحية "كان محبوبا كثيرأ، وتربطه علاقات طيبة مع جميع الشباب ومن كل الأديان".
لم يستطع شيخاني أيضا التأكيد أن "دوافع إرهابية لها علاقة بالتطرف الديني تقف وراء الجريمة"، لكنه أشار إلى أن الشاب المقتول "لم تكن لديه أي عداوات أو مشاكل".
وتابع "كان حلاقا مشهورا والجميع كانوا يحبونه، كان صديقا للجميع".

خبر مؤلم و مؤسف جدا اليوم ١٠ / ٤ / ٢٠٢٠ بايادي غدر و جبانة و كعادتم و في جريمة ارهابية بشعة ادت بحياة الشاب الأيزيدي ( فراس سردار الحلاق ) من اهالي مدينة عين سفني المعروف ب ( فراس حلاق ) في المانيا و بهذه المناسبة الاليمة اعزي كل عائلتهم و له الرحمة من الخالق العظيم و لكم الصبر و السلوان و الخزي و العار للارهاب الجبان الغادر في كل مكان.

Posted by ‎الفنان هفال طارق شيخاني‎ on Friday, April 10, 2020

الضحية الأخرى
أما جريمة القتل الأولى، فكانت مساء الثلاثاء الماضي، 7 نيسان/ أبريل، بالقرب من محطة سكة حديد تسيله في ولاية سكسونيا الألمانية.
حيث كان الصبي أركان حسين وهو أيزيدي عراقي يقود دراجته، ودون سابق إنذار هجم عليه شخص ألماني (29 عاما)، وطعنه عدة طعنات بالسكين، وفق ما أوضح موقع (DW) الألماني.
الرواية الرسمية للشرطة حتى الآن تقول إنّ "فتى في الخامسة عشرة من عمره كان يقود دراجة في شوارع مدينة تسيله، شمال غربي البلاد، تعرض للطعن حتى الموت، في هجوم يبدو أنه غير مبرر".

ألمانيا- طعن صبي ايزيدي عراقي حتى الموت والدوافع ما تزال مجهولة مشهد غير مألوف. جريمة قتل بدون أي مسبب أو أي احتكاك...

Posted by ‎بحزاني نت‎ on Wednesday, April 8, 2020

تمكن مارة من السيطرة على المشتبه به، واعتقلته الشرطة بتهمة الاشتباه في القتل، ومن المقرر أن يمثل أمام قاضي التحقيقات اليوم الأربعاء، بحسب الشرطة.
ونقل الموقع الألماني عن المتحدثة باسم شرطة المدينة، أن شهود عيان أفادوا بأن المعتدي، الذي تم تعريفه فقط بأنه مواطن ألماني، كان يقف عند مدخل أحد المباني قبل الهجوم الذي وقع دون سابق إنذار. وأضافت أن "المشتبه به بدا مرتبكا عند القبض عليه".
أما تفاصيل القضية والدافع من القتل فما زالت مجهولة، بسبب صمت الفاعل.
وبحسب ما متوفر من معلومات حتى الآن، فإن الفاعل والضحية لم يكونا يعرفان بعضهما، ولم يكن هناك أي شجار أو حتى أي تواصل بين الاثنين، وفقا للنيابة العامة.
وبعد الجريمة، قامت الشرطة بإغلاق مكان وقوع الجريمة، الواقع بالقرب من محطة القطارات الرئيسية في المدينة.

Ruhe in Frieden kleiner Mann😪😪 تفاصيل مقتل الشاب الأيزدي اركان حسين حيدر الكوركوركي في المانيا . ************* ألمانيا-...

Posted by Kamil Khudeda Yezdeen on Wednesday, April 8, 2020

الموقف العراقي الرسمي
وزارة الخارجية العراقية رصدت الحديث الذي تناولته مواقع التواصل الاجتماعي.
ووفقا للمتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، "لم يتسنّ للوزارة التأكد مما ورد حتى الآن".
وقال في تصريح لموقع (ارفع صوتك)"سنتصل بالسفارة العراقية في ألمانيا لنطلع على تفاصيل القضيتين، وسيكون لنا تصريح رسمي في حال تأكدنا من وقوع تلك الحوادث".