رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي/وكالة الصحافة الفرنسية
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي/ وكالة الصحافة الفرنسية

أدرجت مجلة "تايم" الأميركية رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ضمن قائمة  100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم. 

تضمنت اللائحة، التي أعلنت عنها المجلة الخميس، شخصيات بارزة في مختلف المجالات: سياسيين وإعلاميين وممثلين وفنانين.

وقالت المجلة إن الجيش العراقي، تحت قيادة العبادي، تمكن من "كسر ظهر داعش" واستعادة مدينة الموصل بعد تسعة أشهر من المعركة الدامية.

​​

​​

واستمرت سيطرة داعش على الموصل، وهي ثاني أكبر مدينة عراقية، لمدة ثلاث سنوات بين تموز/يوليو 2014 وتموز/يوليو 2017.

وقالت "تايم" إن العبادي اختار قادة الجيش الذين قادوا المعركة ضد داعش، وكان يقوم بزيارات يومية لمركز القيادة المشتركة في بغداد.

لكن المجلة نبهت إلى أن البلاد التي يرأسها ما تزال ممزقة، في ظل وجود فصائل مسلحة منقسمة على أساس الهوية الطائفية.

تقول تايم: "التحدي الذي يواجه العبادي هو أن يجعل الحرب على داعش بوتقة لتجديد الشعور الوطني وليس جولة أخرى من سفك الدم الطائفي. إن فعل، فالمنتصر سيكون العراق"

​​

المزيد من المقالات

مواضيع ذات صلة:

صورة أرشيفية لمطار بغداد
صورة أرشيفية لمطار بغداد/ وكالة الأنباء الفرنسية

أعلنت السلطات العراقية إغلاق أجواء البلاد، وتوقف حركة الملاحة الجوية، لتصبح ثاني دولة عربية تغلق الأجواء بسبب التوترات في المنطقة.

وقال وزير النقل رزاق السعداوي لوكالة الأنباء العراقية "واع" إنه "تم اغلاق الاجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية".

قالت ثلاثة مصادر أمنية لرويترز السبت إن عددا من الطائرات المسيرة شوهدت تحلق من اتجاه إيران فوق محافظة السليمانية العراقية.

وأكد البيت الأبيض أن "إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل"، فيما قال الجيش الإسرائيلي إن "إسرائيل تعمل مع الولايات المتحدة بهدف اعتراض المسيرات الإيرانية".

وقالت إسرائيل اليوم السبت إن وابلا من الطائرات الإيرانية المسيرة أُطلقت باتجاهها وإن أنظمة الدفاع جاهزة لإسقاطها أو لإطلاق صفارات الإنذار لمطالبة السكان في أي منطقة مهددة بالاحتماء.

وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون إن الطائرات المسيرة ستستغرق عدة ساعات للوصول إلى إسرائيل.

وأعلنت هيئة المطارات الإسرائيلية، غلق المجال الجوي الإسرائيلي أمام الرحلات الوافدة والمغادرة.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن "سلاح الجو يقوم بدوريات حاليا".

وذكرت القناة 12 الإخبارية التلفزيونية الإسرائيلية السبت أن إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيرة على أهداف في إسرائيل وأن من المتوقع أن يستغرق زمن طيرانها ساعات.

وقال الجنرال المتقاعد عاموس يادلين في مقابلة مع القناة إن الطائرات المسيرة مجهزة بعشرين كيلوجراما من المتفجرات لكل منها، وأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية مستعدة لإسقاطها.

وكانت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن قد أعلنت السبت، أن المملكة قررت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء موقتا، وذلك "في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة".