تظاهرات تشرين العراقية/ تصوير: حسوني الأسدي
تظاهرات تشرين العراقية/ تصوير: حسوني الأسدي

تداول عراقيون وعراقيات مناصرون للتظاهرات، وسم #غرد_مثل_خلف عبر منصات التواصل الاجتماعي، مرفقاً بأحداث غير واقعية وساخرة، كرد فعل على تصريحات المتحدث باسم القوات المسلحة اللواء عبدالكريم خلف، خلال مؤتمر صحافي، أمس الاثنين. 

وكان اللواء خلف قال في المؤتمر إن "بعض الجهات المشبوهة داخل مطعم وسط بغداد (يقصد التركي) قامت بتصنيع ما يشبه المتفجرات، ما قد يؤدي في حال انفجارها إلى انهيار المبنى بأثره، كما أن من شأنها أن تحصد أرواح العديد من المتواجدين في المبنى".

وأضاف أن "القوات المسلحة اعتقلت متظاهرين رشقوا الأمن بزجاجات حارقة في بغداد" نافياً استخدام القوات الأمنية أي غاز سام، بل "المسل للدموع فقط، وهو ما تلجأ إليه الولايات المتحدة وبريطانيا، ولا صحة لخطورتها" في إشارة أنه استخدام مشروع وطبيعي.

كما قال إن "الاعتقالات تمت بناء على أوامر قضائية واستهدفت الضالعين في العنف"، داعياً المتظاهرين في نفس الوقت إلى "البقاء في الساحات حتى تحقيق مطالبهم".

ولم يمض أكثر من أسبوعين على تولّي خلف منصبه هذا، بعد تكليفه من قبل وزير الداخلية ياسين الياسري. 

 

ومن المنشورات الساخرة باللغة العربية في موقع "تويتر":

 

 

وباللغة الإنجيلزية غرّد آخرون: 

تقول صاحبة التغريدة هيا "ملك الليل يتحمل مسؤولية الثورة العراقية وأيضاً مقتل الناس في شوارع بغداد، لكن الجيش الإيراني الشجاع يبحث عنه الآن"، وملك الليل يمثل شخصية الشر المطلق في المسلسل الشهير "صراع العروش".

 

 

وفي هذه التغريدة تقول شمس "خبر عاجل.. الأفينجرز يتحملون مسؤولية الثورة العراقية وها هم يهاجمون القوات المسلحة في سعيهم للسيطرة على المنطقة الخضراء".

والأفينجرز هو اسم حملته سلسلة أفلام أميركية تدور قصصها حول الأبطال الخارقين في الثقافة الأميركية.

 

 

وكرار يقول في تغريدته هذه "قبل ساعات قليلة، اعتقلت قوات سوات دولفيناً لأنه يتجسس لصالح إسرائيل في ساحة التحرير".

 

واجتهد المغردّون في تويتر، في دمج استحضار شخصيات من أفلام ومسلسلات وحتى ألعاب فيديو شهيرة ودمج صورها مع أخرى من ساحات التظاهر، في نوع من الاحتجاج الساخر على تصريحات اللواء خلف. 

كما استذكر آخرون شخصية محمد سعيد الصحاف، الذي كان أبرز الوجوه في الحرب الأميركية- العراقية عام 2003، واشتهر بتصريحاته غير الواقعية عن مجريات الحرب، إذ كان يروّج لانتصار القوات العراقية وينفي أخبار الهزائم المنسوبة لها، وما زال الوصف الذي استخدمه للجنود الأميركيين يستخدم لغاية اليوم في أحاديث السخرية وهو "العلوج". 

 

 

 

 ومن "تويتر" انتشر الوسم في "فيسبوك"، نختار من المنشورات: 

 

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها العراقيون السخرية في مواجهة الصعوبات التي يعيشونها داخل ساحات التظاهر وفي مناطق التماس مع القوات الأمنية، حتى أثناء ضربهم بالرصاص الحي والقنابل الدخانية والمسيلة للدموع، كانوا يتحايلون على الموت بالرقص أو الضحك أو الغناء والنكات واللافتات الساخرة.

يذكر أن تغريدتي مقدم البرامج الكوميدية أحمد البشير والنائب أحمد الجبوري، تصدرتا قائمة التفاعل مع المتابعين في موقع "تويتر"، وفق موقع "Keyhole" لتتبع الوسوم إحصائياً في مواقع التواصل.

 

 

وقتل 319 متظاهراً وأصيب أكثر 12 ألفاً آخرين جراء استخدام القوة المفرطة كما وصفته منظمات حقوقية دولية ولجنة تحقيق حكومية عراقية، في قمع الاحتجاجات العراقية المستمرة منذ 1 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وبدأت بمطالبة بتعديل الدستور وقانون الانتخابات وإلغاء نظام المحاصصة، لتتطور بسبب زيادة العنف إلى مطالبة بإسقاط النظام. 

 

مواضيع ذات صلة:

صورة أرشيفية

أبعد فيروس كورونا وإجراءات الحد من انتشاره والوقاية منه، الكوادر الطبية العاملة في خط المواجهة الأول ، عن عائلاتها.

الطبيب هست كريم، مدير صحة مطار أربيل، لم يتمكن من الجلوس مع عائلته واحتضان ابنته الوحيدة لأكثر من شهر.

ويشرف على فريق طبي في مطار أربيل الدولي يتكون من 14 طبيبا و40 معاونا طبيا و20 إدارياً، يعملون على فحص الوافدين، وفي حال الاشتباه بأحدهم بالإصابة، يتم نقله  برفقة كادر طبي إلى المركز الخاص بفيروس كورونا.

يقول هست لـ"ارفع صوتك" بعد أن أمضى يوما شاقاً من العمل، إن  ساعات الاستراحة التي يقضيها داخل البيت "مرهقة نفسياً".

يتابع: "نحن مجبرون بسبب التواصل المباشر مع المشتبه بإصابتهم بالفيروس والمصابين به، أن نعزل أنفسنا بشكل مستمر عن عائلاتنا وأصدقائنا،  خوفاً من نقل عدوى محتملة".

يقول هست "بمجرّد دخول البيت، أنزع كل ملابسي، وأستحم مباشرة، ثم أعزل نفسي في غرفة، وقبل الخروج من البيت أعقم كل ما استخدمته من وأعرّضه للشمس".

"هناك أيام لم نستطع فيها العودة اإى بيوتنا بسبب العمل المتواصل، كما أن أقل فترة عمل يمضيها الكادر الطبي بمختلف الاختصاصات حالياً هي 10 ساعات،  بحيث نتواصل مع المصابين يومياً تحت ضغوط نفسية وتفكير متواصل في الحد من انتشاره" يقول هست.

ويضيف "حتى ارتداء الملابس الطبية الخاصة بالوقاية من انتقال الفيروس تمثّل هي الأخرى إرهاقاً بحدّ ذاته، خصوصاً إذا طالت ساعات العمل".

وعلى الرغم من إغلاق المطارات في العراق إلا أن حركة إجلاء العراقيين الراغبين في العودة للبلاد، استمرت خلال الأسبوعين الماضيين، فيما أعلنت سلطة الطيران المدني العراقي، الخميس الماضي، إيقاف عمليات الإجلاء استجابة لطلب وزارة الصحة.

وقالت إن الهدف من ذلك "تهيئة أماكن للحجر الصحي للوافدين من أجل الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين".

في ذات السياق، خصصت المديرية العامة للصحة في أربيل منذ بدء إجراءات الوقاية من فيروس كورونا،  25 سيارة إسعاف و53 فريقاً صحياً، يعملون على مدار 24 ساعة، في مجال تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والاستجابة لطلباتهم.

وسجلت وزارة الصحة، أمس الأحد، 18 إصابة جديدة في محافظة أربيل، كما تم تسجيل حالة وفاة في السلميانية، أما مجموع الإصابات في العراق ككل، وصل إلى 961.

الموقف الوبائي اليومي لفيروس كورونا المستجد في العراق لغاية يوم الأحد ٥ نيسان ٢٠٢٠

Posted by ‎وزارة الصحة العراقية‎ on Sunday, April 5, 2020