متظاهر عراقي في كربلاء (نوفمبر) يرتدي قناع شخصية فيلم "V For Vendetta" / ا ف ب
متظاهر عراقي في كربلاء (نوفمبر) يرتدي قناع شخصية فيلم "V For Vendetta" / ا ف ب

 من يمثّل شخصية "الجوكر Joker" في المشهد العراقي أو اللبناني الحالي، المتظاهر أم السلطة السياسية؟ 

الإجابة لا تبدو بمتناول اليد، فهذا العمل ما زال محطّ جدل كبير بين المشاهدين والنقّاد، وهذا الجدل نفسه هو سبب نجاحه الكبير وتحقيقه حتى الآن أكثر من مليار دولار حول العالم. 

وفي العراق مع بداية التظاهرات قرر العديد من النشطاء اتخاذ وجه "الجوكر" رمزاً لثورتهم ضد الفساد والظلم، لكنهم سرعان ما تراجعوا بسبب حملة مضادة لهم، اتهمتهم بتسويق مفاهيم أميركية وهوليوودية والحث على العنف فيما رفعت التظاهرات منذ بدايتها في 1 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، شعار السلمية.

وفي لبنان كان وجه "الجوكر" (الفيلم 2019) حاضراً بين المتظاهرين أنفسهم وأيضاً في رسم الغرافيتي، ولكن مع وجوه سياسيين متهمين بالفساد ودفع البلاد نحو الهاوية، برأي المحتجين.

متظاهرة لبنانية، أكتوبر 2019/ فرانس برس

 

غرافيتي في لبنان 2019/ ا ف ب

ولا يزال وجه "الجوكر" حاضراً في كلا البلدين، رغم استمرار الجدل حول هذه الشخصية، التي جسدها الممثل الأميركي خواكين فينيكس، لشاب يعمل مهرجاً، وهو مصاب بمرض عقلي، يعيش وحيداً مع أمه المريضة، ويتلقى العلاج في عيادة حكومية، من خلال الأدوية والجلسات مع طبيبة نفسية، نصحته بكتابة مذكراته، وهو ما يقوم به فعلاً، على شكل خواطر بسيطة وعبارات مختصرة مثل تأملات للواقع.

يتعرض "الجوكر" للتنمّر والضرب والاحتقار من الآخرين، خصوصاً أنه يضحك بطريقة ووقت غير مفهومين، لكن كلما واجه استهجان الناس من ذلك أخرج من جيبه ورقة لإيضاح أنها عرض من أعراض مرضه، إلا أن اللحظة الحاسمة، التي تغيّر مسار حياته، كانت عندما لم يستطع إخراج الورقة خلال انزعاج ثلاثة شبّان منه في القطار، ليضربونه بشدة، ويقوم بقتلهم.

وتتوالى الأحداث ليصبح "الجوكر" سبباً في إشعال الاحتجاجات العنيفة في المدينة، ضد السلطات، وتصبح أقواله مصدر إلهام، بعد أن يخرج عبر برنامج تلفزيوني شهير يتابعه الملايين، كان هو أحدهم. 

في هذا الفيديو يظهر فتى عراقي يرتدي وجه "الجوكر"، ويسرد قصة معيشته الحزينة، ويبدو أنه وجد حياته تتقاطع وحياة الشخصية، المستوحاة في الأساس عن قصة مصورة (كوميكس) من عدة أجزاء، يشاركه فيها شخصية "بات مان- الرجل الوطواط" وهو أبرز الأبطال الخارقين في ثقافة الأفلام الأميركية، ويمثل الجوكر عدوّه (الطرف الشرير) في  فيلم "The Dark Knight"

 

وبين شخصية "الجوكر" وشخصية "V" في فيلم "V for Vendetta" إنتاج عام 2005، خيط بسيط، فالأخير في نظر السّلطة إرهابي ومجنون، ومثل الأول يرتكب جرائم قتل أثناء صراعه مع الحكومة، التي رآها تحافظ على وجودها عبر ترويع الناس وقلقهم الدائم من الأخطار التي تروج لها، مثل الإرهاب والمهاجرين والمسلمين والمثليين واللادينيين، وهو ما يجعلهم في غفلة وسبات عميق عن الأعمال الوحشية التي ترتكبها بحقهم، وفي دفع البلاد نحو الانهيار. 

ومثله مثل "الجوكر، ينتهي فيلم "ثاء رمزاً للثأر" بتمرد شعبي ضد السلطات في بريطانيا (زمن أحداث الفيلم 2038)، يرتدي فيه جميع المشاركين قناع "V". 

 

ويظهر "V" متمماً لعمل متمرد بريطاني اسمه جاي فوكس،  قام في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر  عام 1605، تفجير مبنى البرلمان وحث الناس على الثورة ضد الظلم والتمييز والعنصرية، في عملية اشتهرت باسم "البارود" أو "مؤامرة البارود"، ليُلقى القبض عليه ويتم إعدامه، وهو أيضاً شخصية جدلية، يعتبره البعض ثائراً وآخر يراه إرهابياً.

صورة جاي فوكس، وهو نفس مظهر "V" في فيلم "V For Vendetta"

 

ومن خلال متابعة الصور ومقاطع الفيديو المصورة في ساحات الثورتين اللبنانية والعراقية، فإن قناع "V" هو الأكثر شيوعاً بين المستلهمين منه، وفي صورة مؤثرة نرى القناع بين خوذ متظاهرين قتلوا على يد قوات الأمن العراقية خلال الاحتجاجات المستمرة منذ 24 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

العراق/ ا ف ب

 

لبنان/ ا ف ب

أما العمل الثالث، فهو المسلسل الإسباني "La Casa De Papel (بيت المال)" إنتاج (2017- 2019)، والاسم الإنجليزي له "Money Heist (سرقة المال)"، ويبدو الأخير مواراة للجدل خلف الاحتفاء الكبير بفريق البروفيسور ومهمتهم في البنك المركزي. 

في المقال الآتي تفاصيل أكثر عن هذا المسلسل وتناوله في ثورتي لبنان والعراق.

ومن الفيلم الغنائي "les miserables (البؤساء)" إنتاج عام 2012، اقتبس العراقيون أغنيته الشهيرة "Do You Hear The People Sing" وأعادت غناءها في سياق أحوال العراق، المغنيّة سارة آدم. 

وجاءت الأغنية مترجمة للعربية يغنّي مقاطعها عراقيون/ ات من مختلف الفئات في ساحة التحرير وغيرها من أماكن التظاهر، مفتَتَحة بعبارة "الثورات ليست مولودة بالصدفة وإنما بالضرورة" وهي اقتباس من الفيلم نفسه.

 

الفيلم مأخوذ عن رواية من روائع الأدب العالمي، بالاسم ذاته، للكاتب الفرنسي فيكتور هوغو، نُشرت عام 1862.

والرواية تركز على الظلم المُجتمعي من خلال شخصية جان فالجان، وشخصيات أخرى في المجتمع تعتبر هامشية، وتبدأ بخروج فالجان من السجن الذي قضى فيه 19 بسبب سرقته رغيف خبز، لأنه كان جائعاً ومعدماً.

وعاصر هوغو في فترة كتابته للرواية ثلاث ثورات (الكبرى 1789) وثورة 1830، و ثورة 1848، مدوّناً بين طيات الرواية "الحرية سوف تشع من فرنسا، سيراها الجميع لا محالة، عدا فاقدي البصر".

من المبهر جداً والمحزن في نفس الوقت، قدرة الروائيين على رسم الأحوال في زمانهم والتنبؤ لأزمنة لاحقة، وأيضاً معايشتها للواقع، فالفقر لم ينته وظلم الحكومات مستمر، وهو ما نشاهده يومياً في نشرات الأخبار في دول عديدة، في قارات مختلفة، ولغات متنوعة، تفصل بينها محيطات وبحار، لكن يجمعها شيء واحد: الشعور بالظلم، وما هو أسوأ "التعايش معه".

في سياق الأغاني نفسه، ننتقل إلى لبنان، حيث أصدرت فرقة للأناشيد الإسلامية أغنية "ثورة وطن" مستعينة بألحان أغنية المسلسل التركي الحائز على شهرة كبيرة في العالم العربي، وهو التركي "قيامة أرطغرل"، المدبلج بواقع 438 حلقة، ويُبث منذ عام 2014.

والمسلسل تاريخي تقع أحداثه في القرن الثالث عشر، ويعرض مقدمات ودوافع تأسيس الدولة العثمانية من خلال سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، وهو والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية.

وفيما احتفت وسائل إعلامية تركية تبث بالعربية والتركية وأخرى قطرية، بهذه الأغنية، انتقدها البعض باعتبارها تمثل "القوى الناعمة لتركيا"، وآخرون وصفوا المسلسل ببروغاندا أردوغانية في العالم العربي، لتمجيد العثمانيين، والتغاضي عن الجرائم التي ارتكبوها في الدول التي خضعت لسيطرتهم، إلى تدخل تركيا العسكري الحالي في سوريا.

 

 

مسلسلٌ آخر استشهد به عراقيون لكون تقاطع بعض شخصياته مع شخصيات سياسية برأيهم، هو البريطاني "Peaky Blinders (أقنعة شاحبة)" إنتاج عام 2013، بأول موسم له.

في مقال على موقع "عربي بوست"، يشير الكاتب إلى أن المسلسل استلهم أحداثه من قصة حقيقية، لكن لم يأخذ بكل التفاصيل. يقول "بعدما سقطت مدينة برمنغهام في أزمة اقتصادية وحالة فقرٍ شديدة، انتشرت الجريمة بالشوارع. ليصبح المسرح مهيّأ لظهور عصابة بيكي بلايندرز وغيرها من العصابات، وأصبح من المعتاد أن يكوّن الشباب مجموعات إجرامية تفرض سطوتها على أماكن بعينها".

​يقول "ساسا مرتضى" الذي يرفق صورتين للمسلسل في تعليقه على فيسبوك، إن المسلسل مشابه تماماً لما يحصل في العراق، حيث يحكم البلاد "عصابة مكونة من عائلة واحدة، لديها حلفاء في الخارج، يتولى أحدهم منصباً وزارياً لا يستحقه وهو غير متعلم".

ولخّص "صادق نوري" وجه الشبه بين الحالتين من خلال صورة استخدم فيها الفوتوشوب، مستبدلة شخصيات المسلسل بشخصيات عراقية وإيرانية، قائلاً "عصابة بيكي بلايندرز في العراق، سطو وقتل وعمالة بزعامة قاسم سليماني".

صورة من الفيسبوك

 

 

وفي تعبير عن قوة المرأة العراقية، التي كانت منذ اليوم الأول حاضرة، من مختلف الفئات العمرية والتخصصات والمهن في ميادين التظاهر جنباً إلى جنب مع الرجال، ارتدت شابة عراقية زي البطلة الخارقة في الفيلم الأميركي "Wonder Woman" إنتاج عام 2017.

وقصة الفيلم ويعني اسمه "المرأة الخارقة أو المعجزة" مأخوذة من قصة "كوميكس"، تروي حياة شابة اسمها ديانا برينس، لقبها "أميرة الأمازون" وزمن الفيلم الحرب العالمية الأولى (1918).

الجزيرة النائية تسكنها النساء فقط، يتدربن باستمرار على القتال باستخدام السيوف والرماح والسهام، لاعتقادهن بأن يوماً ما سيأتي يظهر فيه "إريس" (إله الفتنة والصراع في الميثولوجيا الإغريقية)  لإنهاء حياة البشر على وجه الأرض، بالتالي هنّ بانتظاره لمقاومته.

والأحداث تنطلق من لقائها بطيار أميركي تنقذه بعد وقوعه في الجزيرة، ثم تذهب معه مغادرة موطنها بهدف إنهاء الحرب في العالم.

إذن، هي خلطة من شخصيات مُلهمة للبعض، في جزء من تفاصيلها، وواقعية موازية لما يدور في ميادين الثورة، بالنسبة للبعض الآخر، وبين جدل الاتفاق الجزئي والكامل أو التمثّل بها وفيها، يحاول عراقيون ولبنانيون صنع عراقيتهم ولبنانيتهم في الفعل الثوري الموازي لأحلامهم وأهدافهم، مأخوذين بثورتيهم باعتبارهما "حدثاً تاريخياً"، وأنهم دخلوا طريق "اللاعودة".

 

مواضيع ذات صلة:

العراق

متى أدخل حرم الجامعة؟

27 مارس 2020

رحلة الدراسة في العراق باتت صعبة جدا، معوقات مادية، أمنية، سياسية، اجتماعية، تدريسية بل وحتى صحية.

أربع سنوات ضاعت من عُمِر عُمَر الطائي، الطالب في مرحلة السادس علمي/ تطبيقي.

"عام 2014 كنت في مرحلة الرابع، ضاعت 3 سنوات بسبب داعش، حيث كنا نعيش في الجانب الأيسر من الموصل"، يقول عمر الذي يقيم حاليا في أربيل.

ويضيف "بعد التحرير انتقلنا للعيش في بغداد، وهناك خسرت سنة دراسية خامسة، بسبب صعوبة المعيشة وعدم استقرار إقامتنا".

انتقل عمر مؤخرا مع عائلته للعيش في عاصمة إقليم كردستان (شمال العراق)، ومضت أشهر الدراسة الأولى بسلام، كان يحسب الأيام بانتظار "امتحانات البكلوريا"، الخطوة الأخيرة قبل دخول الحرم الجامعي.

"في الأشهر الأخيرة كنت أشعر بقربي من دخول الجامعة، أحلم أن أكون طالبا في كلية الهندسة، أن احمل كتبي وأخرج مبكرا وأصعد باص النقل العام كأي طالب جامعي آخر اعتدت أن أصادفه عندما أذهب إلى المدرسة"، يروي عمر.

لكن أحلامه سرعان ما قابلها تهديد جديد، "أحلامي تحولت إلى كابوس"، يصف الشاب عمر، موضحا "تداول العالم خبر فيروس كورونا، وبين ليلة وضحاها هاجم المرض أربيل، وتوقفت الدراسة مجددا".

لا يعرف عمر إلى متى سيبقى تاركا مقعده الدراسي، ولا يعلم موعد الامتحانات النهائية، ولا يعلم إن كان سيرى مقعده في الجامعة الذي تأخر موعده خمس سنوات.

اعزائي الطلبة مشوا قضية التعليم الالكتروني شلون مجان بالتالي راح يوصل قرار يخدمكم وينهي هاي المهزلة، ولحد يخاف هالسنة متضيع .. ❤️ اطمنوا والله راح يجي قرار يفرح الطلاب ❤️

Posted by Alj Zay Bane on Thursday, March 12, 2020

أكثر من مليون طالب

حال عمر كحال آلاف الطلبة في الموصل، ونحو مليون طالب في العراق، ومئات الملايين حول العالم.

تقول منظمة اليونيسف إن الأطفال في العراق، يدفعون مثل الأطفال في جميع أنحاء العالم، ثمناً باهظاً ناجم عن انتشار COVID 19، مع وجود أكثر من 800 مليون طفل خارج المدرسة حالياً حول العالم.

وفي تصريح صحفي لموقع (ارفع صوتك) تقول المنظمة "عانى قطاع التعليم في العراق بسبب عقود من عدم الاستقرار والعنف. وتقدر اليونيسف أن هناك 1.2 مليون طفل في العراق لا يزال التعليم بعيد المنال بالنسبة لهم".

وتضيف "لقد تأثر المراهقون العراقيون بشكل خاص بهذا الأمر، حيث تتراوح أعمار حوالي 68٪ من الأطفال خارج المدرسة بين 12 و17 عامًا".

وحتى في الظروف الطبيعية، يعاني التعليم في العراق عدة مشاكل.

وفي هذا الصدد تقول اليونيسف "بالنسبة للأطفال الملتحقين بالمدارس، تظل جودة التعلم أقل من المستوى. في مناطق النزاع السابقة، تعمل المدارس في نوبتين أو ثلاث نوبات مع ما يصل إلى 60 طالبا في الصف".

وتتابع "من الصعب جدًا على الأطفال التعلم في ظل هذه الظروف ومعدل التسرب مرتفع. من المهم بشكل خاص للعراق أن يكون لديه نظام تعليمي عالي الجودة ويزود الأطفال بالمعرفة والمهارات المناسبة لسوق العمل اليوم".

التعليم عن بعد

المحصلة، أغلقت المدارس أبوابها اليوم بسبب جائحة كورونا.

أعلنت وزارة التربية العراقية أنها وضعت خطة للتدريس عبر الإنترنت، وخطة أخرى للتعليم عن بعد.

فيما أوضحت اليونيسف أن "وزارتا التعليم في بغداد وفي إقليم كوردستان-العراق تقوم بإتاحة الدروس عبر الإنترنت والمساعدة في الحد من التأثير على التعلم".

حديث إعلامي فقط

لكن معظم الطلبة الذين تحدثنا معهم أكدوا أن طريقة التعليم هذه فشلت منذ الدقائق الأولى لأسباب تتعلق بالإمكانيات التكنولوجية سواء عند الجانب الحكومي أو لدى الطلبة، فضلا عن سوء خدمة الإنترنت في البلاد.

وفي حديث لموقعنا، يقول مصدر من مكتب وزير التربية العراقية، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن كل ما يقال في الإعلام عن استعدادات وخطط وزارة التربية للتعليم عن بعد هو حديث إعلامي فقط، لا صحة له على أرض الواقع.

ويكشف المتحدث "نحن في مكتب الوزير نستخدم هواتفنا في العمل، لأننا لا نمتلك أجهزة كمبيوتر، عندما نحتاج لإرسال أو استلام إيميل نستخدم هواتفنا".

ولعبت الأزمة المالية وقضية موازنة البلاد العامة أثرها على التعليم.

ويتابع المصدر "المسؤولون في الدولة بعيدون كل البعد عن واقع الدراسة، الوزراء الحاليون يشعرون أنهم فقدوا مناصبهم بعد استقالة عبد المهدي، وهم مشغولون بصراع أحزابهم التي رشحتهم، لذلك لا يعيرون أهمية للموضوع".