العراق

مللٌ وتوجيهات وقائية.. 3 أغان عراقية عن حجر الكورونا

رحمة حجة
22 مايو 2020

بالموسيقى، بدأ كسر الملل عبر شُرفات الإيطاليين المحاصرين داخل بيوتهم بسبب تفشي عدوى فيروس كورونا.

وألهم العازفون والعازفات هناك غيرهم حول العالم، لتصبح ظاهرة العزف والغناء عبر الشّرفات والنوافذ ظاهرة عالمية تجذب القلوب.

Annie’s Song

It’s so amazing to see how many people step outside at 7:00 each night to clap for everyone on the front lines. From up above we can’t always see our neighbors but our friend shared this video with us so that we can see how many people come out on their balconies each night. In these difficult times this is the one thing that has brought our community together. Music heals ❤️ 🎵 Annie’s Song - John Denver 🎵

Posted by Balcony Ballads on Thursday, May 14, 2020

 

Fantastic Saxophone Music From A Balcony In France During Lockdown! Brilliant!

Here is 'Sandy Sax' an awesome young Saxophone musician from France lifting the spirits from his balcony during Lockdown playing 'Rhythm Of The Night' by 'Corona'! Uplifting and beautifully played! https://www.facebook.com/sandysaxfanpage/ https://www.youtube.com/channel/UC6ftPSk1kxC1wVZ3gKDlPZQ More Lockdown videos go to: https://themusicman.uk/italian-musicians/

Posted by The Music Man on Sunday, April 19, 2020

 

وبالموسيقى والأغاني الإيقاعية والأوبرالية أيضاً، تحدّى فنانون وفنانات عرب وغير عرب، الحجر الصحي والعُزلة المنزلية التي فرضتها ظروف جائحة كورونا، حيث كان العالم ينام على خوف ويصحو على آخر، لتكون الموسيقى وعبر منصّات التواصل الاجتماعي، بدايةً لتفكك الابتسامات وبريق الأعين التي تتابعها.

(بالحجر الصحي (الأغنية الكاملة

بالحجر الصحي ( الاغنية الكاملة) Chantal Bitar - Bel Hajr El Sohi (By Rayan Habre) | Official Music Video / شانتال بيطار- بالحجر الصحي Lyrics / Music / Arrangement: Rayan Habre Mix / Mastering: Jean Madani Video Editing: Karl Salame Musicians: Piano: Rayan Habre Bass: Bashar Farran Tabla: Walid Nasser Rek: Salman Baalbaki Soprano Sax: Nidal Abou Samra Guitar: Raffi Mandalian Cello: Jana Samaan Kanoun Jihad Assaad In Collaboration with “sabah el kheir ya arab” Mbc

Posted by ‎Chantal Bitar - شانتال بيطار‎ on Wednesday, April 22, 2020

 

 

ودخل هذه الملحمة العالمية، دخل مغنّون عراقيون بأغانٍ من كلماتهم وألحانهم، بعضهم اقتبس ألحان أغان شهيرة، وهم أنفسهم غنّا لثورة أكتوبر في الأشهر الماضية.

والمشترك بين الأغاني العراقية الصّادرة بعد الحجر الصحّي هو التعبير عن الملل وصعوبة الحياة تحته، ويغلب عليها الطابع الكوميدي.

تقدير عمل الأمن والصحة

وحققت أغنية "حظر التجول من ورا كورونا" أعلى نسبة مشاهدات بين الأغاني المطروحة، حيث تجاوزت مشاهداتها في يوتيوب 10 ملايين، وكانت كلماتها تشجيعية على الالتزام بالحظر والإجراءات الوقائية.

واقبس لحن الأغنية من الأغنية المصرية الشعبية "بنت الجيران" التي أحدثت جدلاً عارماً في مصر ودول عربية أخرى.

وتغنيها مجموعة "قف للتحشيش" من إذاعة "المربد"، التي تقدّم اسكتشات كوميدية في قناة الإذاعة عبر يوتيوب أيضاً، عدا عن الأغاني، وتنال الفيديوهات ملايين المشاهدات.

ووجهت الأغنية رسالة للعراقيين بتقدير العمل الأمني والصحي عبر الأجهزة المرتبطة بالمجالين التي تعمل بشكل متواصل لخدمة المواطنين وحمايتهم من انتشار عدوى فيروس كورونا، وفي نفس الوقت انتقدت غير الملتزمين بالاحترازات الوقائية.

نقتبس منها "تعبنا لتضيعونه.. أهلنا ينتظرونا.. نرجعلهم طيبين.. شوف همّي.. أريد لابوي وأمي.. والفيروس بجسمي.. تخيّل وضعي زين" تأتي على لسان طبيب إسعاف.

اغنية (حظرالتجول من ورة كورونا) #قف_للتحشيش

Posted by ‎الموسيقى دواء الروح‎ on Tuesday, March 31, 2020

عاطفية كوميدية

"عطر فلا أهديه وما فرقنا عطر.. البعد أجانا منين؟ أجانا من الحجر. أصحى وافكر بيه.. صبح ظهر عصر.. حبيبي أشوفه شلون؟ حبيبي مِنحِجر"، مقطع من أغنية "حبيبي منحجر (داخل الحجر)" لأيمن حميد وعبدالله الهميم.

وفي الفيديو الكليب تظهر شابات وشبّان من بيوتهم/ن  يشاركون بتحريك شفاههم مع كلمات الأغنية، وبتعديل بصري كاريكاتوري لأجسادهم، مع حركات مرحة وراقصة يقومون بها للتعبير عن مللهم داخل البيوت وعدم قدرتهم على الالتقاء بالأحبة والأصدقاء. 

ولاقت الأغنية على موقع يوتيوب أكثر من مليون ونصف المليون مشاهدة.

#جديد ( عبدالله الهميم & ايمن حميد - حبيبي منحجر ) 2020 #younes #تابعونا_على_التلكرام ❤ https://telegram.me/iraqsonge1

Posted by ‎عشاق الاغاني العراقية‎ on Sunday, April 12, 2020

 

كوميك- كوميديا

وبطريقة القصص المصوّرة (الكوميكس) يعود الفنانان أيمن حميد وأوس فاضل في "ولاية بطيخ/ سكجات 5" بأغنية "يمتى يخلص الحجر؟"، فيما كانت الرسومات الإبداعية بتوقيع علي جاسم.

وحققت الأغنية أكثر من نصف مليون مشاهدة على يوتيوب.

وتعبّر عن الرفض والملل لفكرة الحجر الصحي، وعدم العثور على فكرة مسليّة لقضاء الوقت، بل على العكس، طغت عادات غير صحيّة على المكوث داخل البيت، مثل زيادة تناول الطعام المسبب للسّمنة، وقلّة الحركة.

وبين الرغبة في الخروج وعدم القدرة عليه، شبح كورونا يلوح في الأفق لكل من يحاول الإقدام على خرق حظر التجوّل، لتختتم الأغنية بهاشتاغ "اكعد واسكت بالبيت" حثاً على الالتزام بقرارات حظر التجوّل.

قريباً في رمضان ڤديو كليب ( يمتى يخلص الحجر ) اخراجي غناء : اوس فاضل ايمن حميد رسوم : علي Ali Jasem

Posted by Mustfa Karem on Thursday, April 23, 2020
رحمة حجة

مواضيع ذات صلة:

العراق

هذا هو داعش .. حقيقة التنظيم يكشفها قرداش ج5

علي قيس
05 يونيو 2020

في أحد السجون العراقية المشددة الحراسة، يحاور الخبير بشؤون الجماعات المسلحة هشام الهاشمي، القيادي في تنظيم داعش طه عبد الرحيم الغساني، المعروف باسم "حجي ناصر قرداش"، والذي اعتقله جهاز المخابرات العراقي بالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية داخل سوريا.

كشف قرداش تفاصيل كثيرة عن حقيقة التنظيم، نتناولها في سياق سلسلة مقالات عن حقيقة داعش التي لم يكشف عنها لليوم.

يساهم فيها الهاشمي الذي خصّ (ارفع صوتك) بتفاصيل الحوار.

مؤسسة داعش الإعلامية

حقق داعش في عام 2014 نوعا ما نجاحا في نشر الخوف من قوة تمدده عالميا، لكن على مستوى العراق كان حجم الخوف أكثر خصوصا في المناطق المحادية لمناطق سيطرته في محافظات صلاح الدين وكركوك والعاصمة بغداد وكربلاء وديالى.

وعن المؤسسة الإعلامية للتنظيم وبرنامجها يروي قرداش:

الإعلام كان سلاحنا الأهم وسلاح الجو للتحالف هو من هزمنا.

كادت العمليات المتوالية لتنظيم الدولة أن تسيطر على نحو 50٪ من سورية و42٪ من العراق، غالب العمليات العسكرية مهد لها الظهور الإعلامي المتكرر لقيادات التنظيم، وجعل منهم قوة مثيرة للإعجاب، وعاملا مهما في خلق التأثر بمنهج التنظيم، والتعاطف مع الخلافة وكسر الحدود وأرض التمكين، وزيادة قدرتنا في تجنيد العناصر والتنظيمات الحليفـة في سورية، خاصة بعـد انتهاج تنظيم الدولة استراتيجية إعلامية متطورة، أكثر تكلفة، وأكثر احترافا وسرعة في النشر والتداول.

استراتيجيتنا تقوم على استخدام أسلوب "الجهاد الإلكتروني"، والاستفادة من إمكانيات شبكة المعلومات الدولية في التواصل والتنسيق مع فئة الأنصار الحليفة، حيث توجه الأوامر إليها بشكل مركزي بيد أبو محمد فرقان.

ولعل ذلك هو ما يفسر إعلان العديد من هذه الحركات الإرتباط بتنظيم الدولة فكريا وتنظيميا، ومن ذلك جزء كبير من الجماعة الجهادية في أفغانستان وشرق آسيا وغرب ووسط أفريقيا، وجماعة بوكو حرام، وأنصار بيت المقدس.

أبو محمد فرقان وأبو محمد العدناني؛ انعكس اهتمامهما بالإعلام على الهيكل التنظيمي للخلافة، وآليات عملها.

في الإطار العقائدي، تأثر ديوان الإعلام المركزي بكتابات أبو محمد المقدسي ومحاضرات أبو علاء العفري وأرشيف الزرقاوي، بأن "الحل بفرض قوة السلاح في العالمين العربي والإسلامي".

كما أنه اعتمد في مرجعيته المنهجية على عدد من المصادر، أهمها:

كتب أبي الأعلى المودودي، وسيد قطب، بالإضافة إلى تفسيرات متشددة لفتاوى بعض شيوخ الصحوة في الحجاز.

كما أن أبو همام الأثري والعدناني وفرقان غالبا ما يصفون الخطاب الديني التقليدي والصوفي والإخواني والسلفي في العالم الإسلامي بالمرجئة ومجافاة الواقع والتواطؤ مع الحكام.

وينظر أبو محمد فرقان ومعه العدناني إلى تنظيم الدولة على أنهم الطائفة المنصورة، أو الفرقة الناجية، بينما التنظيمات والحكومات في الـدول ذات الغالبية الإسلامية يمثلون الفئة الباغية، أو الطائفة المهزومة.

يروي قرداش أن أبي بكر البغدادي عام 2017 بعد هزيمة تنظيم الدولة (داعش) في العراق، قال له إن تحقيق منهج التنظيم قتال واستنزاف العدو أهم من نيل النصر، وتأكيـد منهج التنظيم لا يمكن أن يحدثا إلا من خلال استمرار العمليات والمواجهة، وتنفيذ العديد من عمليات الأحادية والجماعية في أوروبا، واصفا مخالفيه في المنهج من الجماعات الجهادية بأنهم يعتنقون عقائد المرجئة.

كل الفصائل الجهادية المسلحة في العراق وسورية وأفغانستان وغرب أفريقيا وسيناء، تعامل معاملة الصحوات فهي بين الردة والكفر الأصلي، عدا تنظيم حراس الدين وجماعة أنصار الفرقان، هكذا هي التعليمات التي جاءت من البغدادي.

يعامل الإعلامي والصحفي في أرض الخلافة معاملة جاسوس، هذا الذي أفتى به أبو الهمام الأثري.

ومن أفتى بحرق الكساسبة أبو محمد فرقان وأبو لقمان الكويتي مسؤول أمن التنظيم.

وأراد أبو محمد المقدسي حاول من خلال أبو يعقوب المقدسي (مسؤول أمنى في تنظيم الدولة) أن يعقد صفقة مع المخابرات الأردنية مقابل إطلاق سراح سجناء التنظيم، لكن أبو محمد فرقان رفض تلك الصفقة.
 

علي قيس