هناك أكثر من ألف عراقي انتحر خلال عام 2022 يقابلها أكثر من عشرين ألف محاولة انتحار- تعبيرية
هناك أكثر من ألف عراقي انتحر خلال عام 2022 يقابلها أكثر من 20 ألف محاولة انتحار- تعبيرية

خمس سنوات مرت على انتحار العراقي محمد قاسم (اسم مستعار)، مع ذلك يبدو وقع الحادثة على صديقه المقرب وابن خالته رياض، وكأنها حصلت في الأمس. يقول "لا أعرف كيف تجرأ وأطلق النار على نفسه".

وثقت كاميرات المراقبة في حديقة منزل قاسم انتحاره بسبب مشاكل عائلية، قادته سابقاً إلى الهرب ومحاولة لم تنجح للسفر بطريقة غير شرعية إلى خارج العراق.

بتأثر بالغ وصوت متهدج يروي رياض لـ"ارفع صوتك": "على غير عادته، كان قاسم هادئاً جداً خلال الأيام التي سبقت انتحاره. في ذلك اليوم، أخرج سلاح العائلة وسار به إلى الحديقة في وقت مبكر جداً، جلس على الكرسي ثم لقم السلاح ووجه فوهته إلى قلبه مباشرة".

"هذه هي الحقيقة، لكن ما يعرفه الناس أنه كان ينظف السلاح وأُطلقت الرصاصة سهواً"، يضيف رياض.

في قصة أخرى، تمكنت عائلة عمار سعيد من إنقاذ ابنها عندما حاول الانتحار بقطع رسغ يده، بعد أن رفضته عائلة الفتاة التي يحبها، وزوجتها لآخر. "كانت أياماً صعبة وأُصبت بارتفاع ضغط الدم"، تقول والدة عمار بانزعاج واضح.

وتؤكد لـ"ارفع صوتك" أن "محاولة انتحار الشخص لا تؤثر عليه فقط، بل على جميع أفراد عائلته. دائماً ما نعيش في قلق خشية أن يتكرر الأمر. لكن، في حالة عمار، كان الأمر أزمة عاطفية وانتهت تماماً بعد زواجه، وننتظر اليوم مولوده الأول".

"مع ذلك ثمة خوف في داخلي دائماً"، تتابع والدته.

 

الأرقام في تزايد

جاء العراق في المرتبة 150 عالمياً ١٣ عربياً بـ 3.6 حالة انتحار لكل 100 ألف شخص خلال عام 2023، وهي نسبة منخفضة مقارنة ببقية الدول، بحسب مجلة ceworld.

مع ذلك، فإن عدد حالات الانتحار في ارتفاع مستمر، بحسب إحصائيات الفترة 2016- 2022، وكانت على التوالي: 343، 449، 519، 588، 644، 863، 1073. هذه الأرقام لا تشمل الحالات في إقليم كردستان العراق، وفقاً للمتحدث السابق باسم وزارة الداخلية خالد محنا.

تزايد حالات الانتحار في العراق أقلق منظمة الصحة العالمية، التي أكدت أن عدم التصدي لهذه الظاهرة، سيلحق خسائر كبيرة بالأفراد والمجتمعات في البلد.

عالمياً، يموت نحو 800 ألف شخص نتيجة الانتحار سنوياً، وتقابل كل حالة موت منها أكثر من 20 محاولة لم تنجح. وحسب هذه الأرقام، فإن هناك أكثر من ألف عراقي انتحر خلال عام 2022 قابلتها أكثر من عشرين ألف محاولة انتحار لم تكن ضمن الإحصاءات.

على مدى سنوات عدة، بحسب الأمم المتحدة، عانت العديد من العائلات العراقية مشكلات في الصحة العقلية، سببتها النزاعات السابقة والأوضاع الاقتصادية، كما أن هناك عوامل أخرى من بينها القيود التي تحول دون الوصول إلى خدمات الصحة العقلية والاكتئاب والأرق بين السكان وبعض المتخصصين في الرعاية الصحية.

 

مواطنون يعلّقون

لؤي حسان وهو مواطن عراقي، يرى أن "الابتعاد عن الله سبباً للإقدام على الانتحار، لأن الإنسان القريب من ربه مهما بلغت به الظروف سوءاً ومهما بلغت معاناته سوف يتسلح بالصبر وانتظار الفرج سبحانه في أي لحظه ولا يلجأ لقتل نفسه"، على حد تعبيره.

بالنسبة لحيدر العيساوي، لا تبدو فكرة الانتحار غريبة عن العراقيين كما يقول لـ"ارفع صوتك" إن "كل شيء في العراق يجعلك تصل إلى هذا القرار"، في إشارة إلى الظروف الاقتصادية والسياسية.

من جهته، يلقي علي الكرعاوي، باللائمة على الحكومة العراقية، ذلك لأنها "لم تلبّ متطلبات الشعب، خصوصاً شريحة الشباب، التي تعاني وضعاً اقتصادياً صعباً وتعيش في ظروف أمنية وسياسية متوترة على الدوام".

يذهب أبو إبراهيم إلى سبب آخر هو "المخدرات" إضافة إلى الفقر، بينما يشير طالب السادس الإعدادي ياسين سمير، أن "هناك طلاباً يصلون إلى مرحلة التفكير بالانتحار والإقدام عليه بسبب الضغط النفسي الذي يعيشونه".

"العيش في هذا البلد بحد ذاته أكبر دافع للانتحار"، هكذا اختصر هيثم سامي إجابته.

يعلق على الآراء قتيبة الهجرس، باعتبارها "أعراضاً لمرض حقيقي في العراق يتعلق بإفقار الشعب وتعمّد تجهيله لتسهيل الهدر وسرقة المال العام، ما أدى إلى حالة من الإحباط النفسي والمجتمعي".

"في الحياة اليومية نسمع الكثير من العراقيين بأعمار مختلفة وهم يتمنون الموت، فالوضع العام يسبب الإحباط لعدم قدرتهم على الوصول إلى متطلبات الحياة الأساسية"، يقول الهجرس.

 

رأي نفسي

خلال عمله الطويل في مجال الطب النفسي، يؤكد الدكتور محمد القريشي، أن "دوافع الإقدام على الانتحار تأتي نتيجة الكآبة بالدرجة الأولى، بعدها الفصام واضطرابات السلوك والإدمان".

وأسباب الاكتئاب عديدة مثلما يوضحها: "الإحباط لأسباب تتعلق بالظرف الاقتصادي أو الضغوط الاجتماعية التي تؤدي إلى اليأس من الحياة ومحاولة التخلص منها".

وينبه في حديثه مع "ارفع صوتك"، إلى اعتقاد ينتشر بين الأفراد حتى لدى بعض الأطباء، بأن "مَن يُهدد بالانتحار لن يُقدم عليه، لأن المريض النفسي إذا ما هدد بالانتحار فإنه على الأغلب سينفذ ذلك، ويجب أخذ كلامه على محمل الجد".

ويرى أن "الأرقام المعلنة لحالات الانتحار أقل بكثير من الأرقام الحقيقية، إذ تُسجل الكثير من الحالات على أنها حوادث عرضية أو أن الموت نتج عن مرض".

المزيد من المقالات

مواضيع ذات صلة:

دأت المداولات بعد ظهر الاثنين في القضية التي رفعها ثلاثة عراقيين ضد شركة المقاولة العسكرية CACI.
دأت المداولات بعد ظهر الاثنين في القضية التي رفعها ثلاثة عراقيين ضد شركة المقاولة العسكرية CACI.

يدرس ثمانية محلفين في محكمة المنطقة الشرقية من ولاية فرجينيا الأميركية، ما إذا كانت شركة مقاولات مدنية، مسؤولة عن التعذيب الذي حدث في سجن أبو غريب خلال حرب العراق، أم لا.

وبدأت المداولات بعد ظهر الاثنين في القضية التي رفعها ثلاثة عراقيين ضد شركة المقاولة العسكرية CACI بشأن دور مواظفيها المحتمل في الانتهاكات التي حدثت في السجن سيء السمعة، وفق موقع "كورت هاوس نيوز".

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، قال محامي الشركة لهيئة المحلفين، إن المدعين يقاضون الجهة الخطأ.

وأضاف، جون أوكونور، محامي الدفاع عن "CACI" خلال المرافعات الختامية "إذا كنتم تعتقدون أنهم تعرضوا للإيذاء.. اطلبوا منهم تقديم دعواهم ضد الحكومة الأميركية.. لماذا لم يقاضوا الأشخاص الذين أساءوا إليهم؟".

ولطالما نفت شركة CACI، ومقرها فيرجينيا، والتي وفرت المحققين في السجن، تورطها في التعذيب، وحاولت أكثر من اثنتي عشرة مرة رفض الدعوى القضائية.

وقد تم رفع القضية أصلا في عام 2008.

فضيحة 2004

تمثل الدعوى القضائية التي رفعها المعتقلون الثلاثة السابقون في سجن أبو غريب المرة الأولى التي تدرس فيها هيئة محلفين أميركية مزاعم الانتهاكات في السجن الذي كان موقعا لفضيحة عالمية قبل 20 عاما، عندما أظهرت صور علنية جنودا أميركيين يبتسمون وهم يرتكبون انتهاكات.

 

En esta imagen de finales de 2003 a la que The Associated Press tuvo acceso, se ve a un detenido no identificado de pie sobre…

وتزعم الدعوى أن المحققين المدنيين الذين قدمتهم CACI إلى أبو غريب ساهموا في تعذيب المدعين من خلال التآمر مع الشرطة العسكرية "لتليين" المعتقلين أثناء الاستجواب.

واعتمدت شركة CACI في مرافعاتها الختامية، جزئيا على نظرية قانونية تُعرف باسم "مبدأ الخادم المقترض"، والتي تنص على أن صاحب العمل لا يمكن أن يكون مسؤولا عن سلوك موظفيه إذا كان كيان آخر يتحكم ويوجه عمل هؤلاء الموظفين.

وتقول CACI إن الجيش الأميركي كان يوجه ويراقب موظفيه في عملهم كمحققين.

في المقابل، يشكك محامو المدعين في أن CACI تخلت عن السيطرة على المحققين للجيش. وأثناء المحاكمة، قدموا أدلة على أن عقدها مع الجيش الأميركي، يتطلب منها الإشراف على موظفيها. 

ورأى المحلفون أيضًا قسمًا من الدليل الميداني للجيش يتعلق بالمقاولين وينص على أنه "يجوز للمقاولين فقط الإشراف على موظفيهم وإعطاء التوجيهات لهم.

وقال محمد فريدي، أحد محامي المدعين إنه إذا تآمر محققو CACI مع الشرطة العسكرية لإساءة معاملة المعتقلين لتليينهم أثناء الاستجواب، فيمكن لهيئة المحلفين أن تعتبر CACI مسؤولة حتى لو لم يرتكب محققوها، أنفسهم، إساءة معاملة أي من المدعين الثلاثة.

معاملة مروعة

شهد جميع المدعين الثلاثة على معاملة مروعة بما في ذلك الضرب والاعتداءات الجنسية والتهديد بالكلاب والإجبار على ارتداء ملابس داخلية نسائية، لكنهم قالوا إن الانتهاكات ارتكبها إما جنود أو مدنيون لا يمكن التعرف عليهم على أنهم موظفون في CACI. 

وفي بعض الحالات، قال المحتجزون السابقون إنهم لم يتمكنوا من رؤية من كان يسيء إليهم لأن أكياسا كانت فوق رؤوسهم.

وكدليل على تواطؤ CACI، استمع المحلفون إلى شهادة اثنين من الجنرالات المتقاعدين الذين حققوا في فضيحة أبو غريب في عام 2004؛ وخلص كلاهما إلى أن محققي CACI متورطون.

وقال فريدي لهيئة المحلفين إنه في حين أن العديد من الجنود الذين أساءوا معاملة المعتقلين أدينوا وحكم عليهم بالسجن، إلا أن CACI لم تتم محاسبتهم بعد.

قال فريدي أيضا "عندما علم جيش بلادنا بالانتهاكات، لم يتستروا عليها". “لقد قام جيش بلادنا بمحاسبة أفراد الشرطة العسكرية الذين كانوا يرتكبون الانتهاكات. أفلتت CACI من المسؤولية.

وتابع قائلا إنه حتى عندما طلب الجيش من CACI تحميل المحققين المسؤولية، فإنه ظل يسعى إلى التهرب من المسؤولية. 

وفي مايو  2004، طلب الجيش من CACI طرد أحد محققيه، وهو دان جونسون، بعد أن أظهرت إحدى صور أبو غريب جونسون وهو يستجوب معتقلاً أُجبر على اتخاذ وضعية القرفصاء غير الملائمة التي خلص المحققون إلى أنها وضعية مجهدة غير قانونية.

واعترضت CACI على إقالة جونسون، وكتبت أن "الصورة تصور ما يبدو أنه مشهد مريح نسبيًا" قائلة إن "وضع القرفصاء أمر شائع وعادي بين العراقيين".

وقال فريدي لهيئة المحلفين الاثنين "سأترك الأمر لكم لتفكروا في ما إذا كنتم تعتبرون ذلك مهينًا".

وأثناء المحاكمة، شهد موظفو CACI أنهم دافعوا عن عمل جونسون لأن أفراد الجيش طلبوا منهم "عبر القنوات الخلفية القيام بذلك"، وفق وكالة أسوشيتد برس. 

وقال محامي الشركة، أوكونور ، إنه من بين مئات من صور الانتهاكات في أبو غريب، فإن صورة جونسون هي الصورة الوحيدة التي تصور موظفاً في CACI، وتظهره وهو يستجوب ليس أحد المدعين بل شرطي عراقي بعد أن قام شخص ما بإدخال مسدس داخل السجن وأطلق النار على الشرطة العسكرية.

وتأخرت المحاكمة لأكثر من 15 عاما بسبب الجدل القانوني والتساؤلات حول ما إذا كان من الممكن مقاضاة CACI أم لا. 

حصانة؟

ركزت بعض المناقشات على مسألة الحصانة - كان هناك منذ فترة طويلة افتراض بأن حكومة الولايات المتحدة سوف تتمتع بالحصانة السيادية من أي دعوى مدنية، وزعمت CACI أنها، باعتبارها متعاقدًا حكوميًا، ستتمتع بحصانة أيضا.

 

سجن أبو غريب- العراق

لكن قاضية المقاطعة الأميركية ليوني برينكيما، قررت، في حكم هو الأول من نوعه، أن الحكومة الأميركية لا يمكنها المطالبة بالحصانة في القضايا التي تنطوي على انتهاكات أساسية للمعايير الدولية، مثل مزاعم التعذيب. 

ونتيجة لذلك، لم تتمكن CACI من المطالبة بأي نوع من الحصانة أيضًا.