بقلم إلسي مِلكونيان:

تسعى كل من الدول العربية إلى تحسين مستوى معيشة مواطنيها عبر مشاريع تنموية تعود بالفائدة على البلد وتمنح فرص عمل إضافية للمواطنين.

وقد يكون من الصعب الحديث عن جميع المشاريع الهامة في الدول العربية، لكننا سنرصد هنا بعض المشاريع الحيوية التي انطلقت في 2016 استناداً إلى تنوعها الجغرافي.

ميناء الجزائر الجديد- الجزائر

وقّعت الجزائر مطلع هذا العام مذكرة تفاهم مع شركتين صينيتين هما شركة الدولة لهندسة البناء والشركة الصينية لهندسة الموانئ للشروع بتنفيذ مشروع ميناء تجاري جديد في موقع الحمدانية شرق مدينة شرشال، غرب العاصمة جزائر.

موضوعات متعلقة:

“صنع في العراق”.. حملة للنهوض بالقطاع الصناعي

كيف يمكن لمصر الاستفادة من ثروتها البشرية؟

يمتد هذا المشروع على أرض مساحتها 1032 هيكتاراً، وتقدر كلفته بـ 3.3 مليار دولار، تموله الشركتان الصينيتان على شكل قروض. وسيدخل المشروع حيز التنفيذ في أواخر العام الحالي، وتستغرق فترة إنجازه سبع سنوات.

ويعتبر هذا المشروع الأكبر في الجزائر لأنه سيكون مركزاً تجارياً رئيسياً على طول شاطئ المتوسط عند إتمامه.

من جانبه، أكد وزير النقل الجزائري بو جمعة طلعي أن الميناء الجديد سيربط الجزائر بجنوب وشرق آسيا والقارتين الأميركيتين الشمالية والجنوبية. كما سيضم الميناء 23 رصيفاً يستوعبون حوالي ستة ملايين حاوية و25 مليون طن من البضائع سنوياً، حسب ما ذكرت الجزائر تايمز.

مشروع الأسمرات السكني-مصر

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الأسمرات الإسكاني، في 30 أيار/مايو، بهدف حل مشكلة المناطق السكنية العشوائية.

ويضم المشروع ثانوية للتعليم الصناعي وعدداً من الملاعب المفتوحة والحدائق وسوقاً تجارياً وساحات لموقف السيارات. ويلحق بالمشروع مجمع للمدارس ودور حضانة ومراكز طبية ووحدة صحية ومركز رياضي وملاعب مكشوفة ووحدات شرطة ومطافئ وإسعاف وبريد، إلى جانب إقامة أسواق ومخابز ومركز تدريب وصيانة، فضلاً عن إنشاء مسرح كبير بين مراحل المشروع الثلاثة.

وتنفذ المراحل الثلاثة للمشروع، بحسب موقع صحيفة اليوم السابع المصرية على النحو التالي:

-تبنى المرحلة الأولى على مساحة 65 فدانا تضم حوالي 6258 وحدة سكنية.

- تبنى المرحلة الثانية من المشروع على مساحة 61 فدانا ملكية مشتركة مع القوات المسلحة، وتضم حوالى 4722 وحدة سكنية.

- تبنى المرحلة الثالثة على مساحة 62 فدانا، بإجمالي عدد وحدات 7440 وحدة.

ويمول هذا المشروع صندوق تطوير العشوائيات وموازنة المحافظة وصندوق «تحيا مصر». ويعتبر هذا خطوة في سبيل القضاء على العشوائيات.

متحف المستقبل- الإمارات

يعتبر متحف المستقبل مبادرة فريدة من الشيخ محمد بن راشد المكتوم لعرض مستقبل العلوم والتكنولوجيا والابتكار. افتتح المتحف أبوابه للعموم في مدينة جميرة في دبي، في شباط/فبراير 2016، بالتزامن مع القمة العالمية للحكومات.

وتعرف فيه الزوار على آخر التقنيات التي تساعد على قراءة المستقبل حتى العام 2035، وعالم الذكاء الاصطناعي الذي يؤثر على حياة الإنسان ومستقبله.

يتضمن المتحف ثلاثة أقسام: الأول قسم الرجل الآلي وتأثير الذكاء الاصطناعي على حياة الإنسان، أما القسم الثاني فيعنى بعلاقة الرجل الآلي برعاية كبار السن. أما الثالث يحكي عن مدى تأثير الذكاء الاصطناعي على عمليات الإدارة واتخاذ القرار.

أكبر مكتبة في العالم العربي- الإمارات

بدأ العمل على إنشاء أكبر مكتبة في العالم العربي بعد إطلاقها من قبل حاكم دبي ليتم افتتاحها في في منظقة الجداف في خور دبي في 2017.

وتقام هذه المكتبة باستثمار قدره 367 مليون دولار وتحوي على 4.5 مليون كتاب مطبوع وإلكتروني ومسموع، حسب جريدة الحياة. إلى جانب ذلك، ستكون المكتبة مركزاً لفعاليات ثقافية وستضم معرضاً دائما للفنون ومركزاً لترميم المخطوطات التاريخية ومتحفاً لتراث وتاريخ الحضارة الإنسانية.

ستقام أيضاً في المكتبة "جوائز محمد بن راشد للغة العربية" بقيمة 2.4 مليون درهم وستستقبل 2600 زائراً.

مشروع قطار الرياض-السعودية

يعتبر مشروع قطار الرياض من أكبر مشاريع البنية التحتية في السعودية. ويقوم هذا المشروع على إنشاء شبكة مواصلات توفر إمكانية التنقل السريع عبر المترو والحافلات وخدمات تنقل إضافية.

وبدأ العمل في هذا المشروع أواخر عام 2013 على أن يكتمل إنجاز كافة مراحله في 2018. تتولى لجنة عليا برئاسة أمير منطقة الرياض الإشراف على تنفيذ هذا المشروع التي تبلغ كلفته 22.5 مليار دولار.

وأثر انخفاض أسعار النفط على وتيرة المشروع، لكن المملكة احتفلت بانتهاء مرحلة الحفر المخصص لقطارات الأنفاق، في 4 أيار/مايو 2016. وقال أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز، على هامش الاحتفال، إن المشروع يتقدم بشكل جيد وفق الخطة الموضوعة مبيناً أن المشروع أنجز حالياً أكثر من 33 في المئة من إجماليّ أعماله، حسب موقع الهيئة العليا لتطوير الرياض.

*الصورة: أعمال بناء قطار الرياض/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

مواضيع ذات صلة:

سوريا

رفع الحظر بسوريا رغم ارتفاع عدد المصابين بكورونا

محمد ناموس
27 مايو 2020

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة النظام السوري، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا بعد تسجيل 15 إصابة جديدة بالفيروس ليصبح عدد المصابين الإجمالي المسجلين 121 حالة.

تماثل للشفاء منهم 41 حالة وتوفي أربعة مصابين ولا يزال هناك 76 مصاباً بالفيروس.

وأوضحت الوزارة أن تسعة من المصابين الجدد قدموا إلى سوريا من الكويت وخمسة من السودان وحالة واحدة من الإمارات.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يعيش فيه الأشخاص الخاضعين للحجر الصحي ضمن أجواء غير صحية، بينما اتجهت حكومة النظام السوري إلى رفع الحظر الجزئي عن مناطق سيطرتها مؤكدة أنها ستدرس إمكانية السماح للمنشآت بالافتتاح خلال الاجتماعات القادمة.

ويرى الصحفي السوري، ميلاد النجار، أن أرقام الإصابات قد لا تكون دقيقة للغاية، ويقول في حديث مع موقع (ارفع صوتك)، إن "الإحصائيات المنشورة من قبل حكومة النظام السوري لا تعبر عن عدد الإصابات بفيروس كورونا الحقيقي أو الأقرب إلى الواقع في سوريا، فهي تقتصر على مناطق سيطرة النظام أما المناطق الخارجة عن سيطرتها فلا تصل إليها، كما أن نظام الفحص المتطور عن الحالات المشتبه بإصاباتها بالفيروس غير متوفر في البلاد".

ورغم ارتفاع أعداد المصابين المسجلين في بيانات وزارة الصحة إلا أن حكومة النظام السوري اتجهت نحو رفع جزئي لإجراءات الحظر المفروض على مناطق سيطرتها، حيث أعلن الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا، الاثنين الماضي، عن إلغاء حظر التجول الليلي ورفع منع التنقل بين المحافظات السورية والسماح بالنقل الجماعي وتمديد فترة فتح المحال والأسواق التجارية من الساعة الثامنة صباحاً حتى السابعة مساءً خلال فصل الصيف.

وجرى تطبيق القرار الجديد، أمس الثلاثاء، بينما أبقى الفريق الحكومي على قرار تعليق استقدام المواطنين السوريين في الدول الأخرى والذي بدأ منذ 13 أيار الحالي.

وأبقى الفريق الحكومي كذلك على قرار إغلاق المتنزهات والمطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية والمسابح والمراكز الثقافية والمسارح والمعاهد الخاصة والمنشآت السياحية كما شدد على الاستمرار بمنع إقامة المناسبات الاجتماعية من تعازي وأفراح.

بينما من المقرر أن يناقش الفريق واقع الوباء، الأسبوع القادم، لاتخاذ القرارات المناسبة فيما يخص القطاعات المغلقة بسبب تفشي الفيروس.

ويعاني السوريون القادمون من الخارج إلى سوريا من ظروف قاسية حيث يتم إخضاعهم للحجر الصحي ضمن مراكز لا تتوفر فيها معايير النظافة والصحة.

فمنذ حوالي أسبوعين نشر الممثل السوري، خالد القيش، صوراً لمركز الحجر الصحي في المدينة الجامعية بدمشق، وعلق بقوله "لا تنظيم ولا تعقيم ولا أي شيء له علاقة بالحجر الصحي، وصلنا للمدينة الجامعية بعد أكثر من 17 ساعة ما بين مطار الشارقة ودمشق وبعد الوصول كانت هذه النتيجة من الاهتمام"، مؤكداً أنه "يوجد حشرات في غرف الحجر ويوجد اختلاط بين أكثر من 200 شخص وهذا أكبر خطر لانتشار الوباء".

٢٧٠ راكب وصلو من الإمارات اليوم إلى دمشق .. لا تنظيم ولا تعقيم ولا اي شيء له علاقه بالحجر الصحي الان وصلنا إلى المدينة...

Posted by Khaled Alkeesh on Tuesday, May 12, 2020

واشتكى سوريون قدموا مؤخراً من بلدان أخرى إلى سوريا من واقع الحجر الصحي الذي فرض عليهم بعد أن توزيعهم في مراكز للحجر الصحي في دمشق لا تمتلك أدنى المقومات الصحية، بينما قابلتهم وزارة الداخلية لدى حكومة النظام بالاعتقالات.

ففي يوم أمس الثلاثاء، وبتهمة إثارة الشغب والفوضى أعتقل عناصر النظام سبعة أشخاص كانوا من بين المحجورين في المدينة الجامعية بمنطقة المزة في دمشق بعد أن رموا الطعام من أعلى البناء كونه طعام مكشوف وغير صحي.

توقيف الأشخاص الذين قاموا بإثارة الفوضى والشغب في المدينة الجامعية بالمزة . بتاريخ 2020/5/20م أقدم بعض المواطنين...

Posted by ‎وزارة الداخلية السورية‎ on Tuesday, May 26, 2020
محمد ناموس