لوح طيني يظهر لوحة موسيقية قديمة من أوغاريت، تعود إلى العصر البرونزي الثاني قبل أكثر من 4000 عام.
لوح طيني يظهر لوحة موسيقية قديمة من أوغاريت، تعود إلى العصر البرونزي الثاني قبل أكثر من 4000 عام.

مرت قبل أيام الذكرى الخامسة والتسعون لاكتشاف مدينة أوغاريت في موقع رأس شمرا، قرب مدينة اللاذقية على الساحل السوري، وقد ساهمت ترجمة ملاحمها وأساطيرها في الكشف عن معتقدات الكنعانيين القدماء، الأمر الذي ساعد الباحثين على إعادة النظر في تاريخ الأديان.

 

قصة الاكتشاف

 

كانت أوغاريت قبل عام 1928 مكاناً مبهماً ورد ذكره في وثائق مملكة ماري العمورية، قرب دير الزور السورية، حين زارها ملك ماري زمري ليم في العام 1765 قبل الميلاد، كما ورد ذكرها في رسائل تل العمارنة المكتشفة في مصر. لكن مكانها ظل مجهولا دائما.

وعرفت أوغاريت كذلك بوجود صلات وثيقة بينها وبين المملكة الحثية، كما حافظت على العلاقات التجارية والدبلوماسية مع قبرص التي كانت تسمى آنذاك ألاشيا، وبلغت عصرها الذهبي خلال الفترة من 1450 وحتى تدميرها 1185 قبل الميلاد نتيجة عوامل ما تزال غير محسومة بين هجوم شعوب البحر، أو الصراع الداخلي، أو كارثة طبيعية مدمرة.

صورة جوية لمدينة هيبوس على هضبة الجولان.
هيبوس.. المدينة الغامضة التي دمرها الزلزال وظهرت بعد 1300 عام
كانت مدينة هيبوس، أو سوسيا في المصادر العربية، والتي تقع إلى الشرق من بحيرة طبريا في هضبة الجولان، واحدة من المدن الغامضة التي حار الرحالة وعلماء الآثار طوال قرنين من الزمان في تحديد موقعها، بناء على المعطيات التاريخية الرومانية والبيزنطية التي تتحدث عنها بوصفها مدينة جميلة من مدن الديكابوليس، أي المدن العشرة الشهيرة في التاريخ الروماني.

رغم كل ذلك، ومنذ تدميرها لم يستطع أحد أن يحدد موقع أوغاريت إلى أن ضرب فلاح سوري في شهر مارس عام 1928 بسكة محراثه قبراً خمن لتوه أنه موقع أثري، وسرعان ما انتشر الخبر في اللاذقية، ووصل إلى سلطات الانتداب الفرنسي التي أوفدت يوم 28 مارس منقباً آثارياً يدعى ليون ألباني، أمضى يومين استخرج فيهما عدداً من القطع والجرار الفخارية، وخمن أنها تعود للحضارة الميسينية، وهي حضارة جزر اليونان القديمة.

بعد عام أرسلت السلطات الفرنسية بعثة استكشافية بقيادة عالم الآثار كلود شيفر، وعضوية ألباني نفسه، استغرقت خمسة أسابيع كانت كافية للتدليل على أن الموقع غاية في الأهمية ويحتاج إلى مزيد من الوقت لسبر خفاياه. وقد استمر فريق شيفر بالعمل في الموقع سنوات طويلة، منذ ذلك التاريخ وحتى عام 1970، لم تقطعها سوى أعوام الحرب العالمية الثانية، لتكشف التنقيبات عن مدينة متكاملة، ووثائق على ألواح طينية مسمارية، وأبجدية اعتبرت الأقدم في ذلك الوقت، وتماثيل كثيرة، دينية، وملكية، وحلي، ومصوغات، وأثاث عاجي ملكي.

 

كنعانيون قدماء

 

سكن أوغاريت كنعانيون قدماء منذ مطلع عصر البرونز القديم، بين عامي 2900 و2000 ق.م، ودلت على ذلك آثار القسم الشرقي من التل الذي تقوم عليه المدينة. وأكد لوح طيني من موقع تل أبو صلابيخ العراقي، وكذلك لوح من مدينة إيبلا في إدلب السورية أن المدينة عرفت باسمها أوغاريت منذ ذلك الوقت، ومعنى اسمها مشتق من اللغة الآكادية من المصدر "أغارو" أي الحقل.

وفي عصر البرونز الوسيط، من عام 2000 حتى عام 1600 ق.م، توسعت المدينة لتشغل كامل مساحة التل. وفي المرحلة الأخيرة من العصر البرونزي تحولت المدينة إلى مركز تجارة كبير، واستقرت فيها إلى جانب الكنعانيين جالية حورية (الحوريون من شعوب الأناضول القديمة) تركت بعض وثائقها في المدينة. وفي هذه الفترة، أقامت أوغاريت علاقات ودية مع مصر. وكان لها في القرن الخامس عشر ق.م. ملك اسمه أبيران، وفي مطلع القرن الرابع عشر كان ملكها يدعى عمّيستمر. وأشهر ملوكها هو نقم أد الثاني من عام 1370 إلى 1335 ق.م.

 

مكتبة مسمارية

 

بلغ عدد الرُّقم (مفردها رقيم ومعناه لوح طيني) المسمارية التي عثر عليها في أرشيفات المدينة حتى العام 1988 حوالي 3557 رقيما فخاريا، إضافة إلى بعض النصوص المكتوبة على أنصاب حجرية وأسلحة، وأوان مختلفة. وهذه الوثائق المكتوبة هي التي أعطت أوغاريت هذه الأهمية والشهرة العالمية.

وقد طورت أوغاريت أبجدية مسمارية مكونة من ثلاثين حرفاً، عثر عليها مرتبة وفق الترتيب الأبجدي المعروف بالعربية والفينيقية والسريانية وغيرها من لغات الشرق، حيث عدها الدارسون التطور الأبرز عن المقاطع الصوتية المعروفة في لغات بلاد ما بين النهرين.

موظف في هيئة الآثار الإسرائيلية في أحد مواقع  بنياس الأثرية، في هضبة الجولان، في نوفمبر 2020.
مذكورة في الإنجيل.. كنز ذهبي يسلط الضوء على مدينة بانياس الأثرية
قبل يومين، أعلنت سلطة الآثار الإسرائيلية عن اكتشاف كنز أثري "مهم للغاية" في موقع بلدة بانياس في الجولان السوري، والتي تقوم على أنقاض مدينة قديمة عرفت أثناء حياة السيد المسيح، في الموروث المسيحي، باسم قيصرية فيليبي.

وتتميز الوثائق المكتوبة بتنوعها الشديد بين اقتصادية، وتجارية، ودبلوماسية. لكن الأهم من كل ذلك، هو الوثائق الدينية التي تنطوي على أربع ملاحم هي: ملحمة بعل وتتكون من عدة أجزاء، وملحمة مولد الآلهة، وملحمة عرس القمر، وملحمة الرفائيين. ومنها قصة دانيال وأقهات، وقصة كرت، ومنها نصوص شعائرية وسحرية، وقوائم بأسماء الآلهة.

بالاضافة إلى ذلك، هناك قطع أدبية تشمل قصائد، وحكما، وأمثالا، ونصوصا تعليمية، ومعاجم لغوية بين الأوغاريتية، والسومرية، والآكادية، والحورية، ونصوصا ذات طابع علمي موسوعي فيها تعريفات بأسماء الأسماك، والطيور المعروفة آنذاك، والأقمشة المستعملة، وأسماء أشهر السنة، وقوائم تشتمل على الأوزان، والمساحات، والأحجام. وهناك أيضاً نص في الطب البيطري يتعلق بمعالجة الخيول.

 

الحياة الدينية

 

اكتشفت بعثات التنقيب عدداً من المعابد. أهمها معبدان على مرتفع المدينة، بينهما بيت الكاهن الأكبر، وهما معبد الإله إيل ومعه معبد الإله دجن، ومعبد الإله بعل في الجهة الشمالية الغربية. وكشفت الوثائق عن أسرار العبادات والآلهة في أوغاريت، وبينت نصوص الملاحم والأساطير وظائف الآلهة واختصاصاتها والتي تتضمن مشتركات كثيرة مع ديانات المنطقة.

ورغم أن ملحمة بعل ناقصة في بعض التفاصيل بسبب تحطم أحد الرُّقُم؛ إلا أنها في العموم واضحة إذ تصور الصراع بين إله الخصب بعل، وإله الموت "موت" الذي يسكن العالم السفلي، ويموت بعل بعد معركته مع "موت"، وتعلم أخته عنات بالأمر فتطلب من كبير الآلهة إيل أن يحييه، ولكنه لا يستجيب، فتهبط من السماء لتنتقم من "موت"، وتبحث عن بعل إلى أن تجده بمساعدة ربة الشمس "شبش"، فيزدهر الكون من جديد، ويعود إليه خصبه.

وفي مقطع آخر، يخوض بعل ومعه عنات معركة تثبيت ملكه على جبل صافون ببناء قصر له هناك، ذلك أن عشيرة زوجة إيل كانت تريد الجبل لابنها يم إله البحر، ولكن في نهاية المطاف ينتصر بعل، ويعترف الجميع به ملكاً للسموات والأرض، والآلهة والبشر، وينزل "موت" إلى العالم السفلي من جديد.

 

أقهات ودانيال

 

تروي قصة أقهات استجابة الآلهة لتضرّع دانيال بعد اليوم السابع من اعتكافه وإقامته الطقوس، وإشفاق الإله بعل عليه، فتهبه الآلهة ولداً يرثه، يسميه "أقهات". وعندما يصبح فتى يافعاً يولع بالصيد ويبرع في فنونه، فيقدّم إليه والده القوس المصنوعة من أرز لبنان، وأوتار الثور البري، وقرون الماعز الجبلي، الذي أهداه له إله الحِرَف والفنون كوثر حاسيس.

وتعرض عنات (أخت الإله بعل) على أقهات الخلود مقابل القوس، لكنه يرفض، وعندها تنتقم منه وتقتله، وحزناً عليه وعقاباً لقتلته تدخل الأرض دورة جفاف لسبع سنوات يموت فيها الزرع، وتصفرُّ الحقول، وتحوِّم العقبان، فتقرّر أخته فجت الانتقام لأخيها، فتمطر السماء، ويعمّ الخير من جديد. ويربط بعض الدارسين بين هذه الملحمة وبعض ما ورد في سفر حزقيال في الكتاب اليهودي المقدس.

لوحة جدارية في كنيس يهودي في المتحف الوطني بسوريا تُظهر "يد الله" تمتد إلى الناس. تم اكتشاف الكنيس في موقع مدينة دورا أوروبوس الأثرية على ضفاف نهر الفرات، والتي يعود تاريخها إلى حوالي 300 قبل الميلاد.
لا يعرف أحد ماذا فعل داعش.. تعرف على مدينة "دورا أوروبوس" الأثرية!
ما زال الغموض يكتنف مصير مدينة "دورا أوروبوس" الأثرية قرب دير الزور السورية، بعد اندحار تنظيم داعش عام 2018. وخلافاً للمواقع الأثرية الأخرى التي وقعت في قبضة التنظيم الإرهابي منذ عام 2013، مثل تدمر، والحضر، والمدن الآشورية القديمة في نواحي الموصل، لم تحظ "دورا أوروبس" باهتمام إعلامي يذكر، ولم يصدر حتى اللحظة أي تقرير يبين حجم الخراب الذي أصابها نتيجة التنقيبات العشوائية.

وتعالج قصة الملك كرت الصراع بين جيل الآباء والأبناء، وتبدأ القصة من الرغبة الجامحة عند هذا الملك كي يعيد تأسيس أسرة جديدة، بعد أن فقد أسرته في حرب وقعت ضده، ويرى في منامه رؤيا يحاول أن يحققها بقيادة جيوشه لحصار ملك أدوم حتى يستجيب له ويزوجه ابنته حورية، ولكن حادثاً يقع له في ختام حياته، إذ ينازعه ابنه الملك وهو مريض، الأمر الذي يجعله يعيد النظر في العلاقات الإنسانية ويتأمل في طبائع البشر.

 

تقاطعات مع التوراة

 

منذ اكتمال ترجمة الملاحم والقصص الأوغاريتية لاحظ الكثير من الباحثين تقاطعات مع بعض قصص أسفار العهد القديم، ووجد آخرون حلاً لمعاني كلمات غامضة أسهمت في فك طلاسم بعض الأسفار. وقد وضع الباحث البريطاني بيتر كريغ كتاباً بعنوان "أوغاريت والعهد القديم" ترجمه إلى العربية قبل فترة الباحث المعروف فراس السواح.

ويؤكد كريغ في كتابه أهمية الإحاطة بنصوص أوغاريت لفهم الكتاب المقدس أكثر. وفي ذلك يقول: "من النادر اليوم ألا نجد في الشروحات والتعليقات على كتاب العهد القديم إشارات متعددة إلى مواقع أثرية، مثل قُمران قرب البحر الميت وأوغاريت على الساحل السوري قرب مدينة اللاذقية. إن موقع قُمران صار اسماً معروفاً إلى حدٍّ ما، أما موقع أوغاريت الذي لا يقل عنه أهميةً، فلم يحظَ  بالشهرة التي حظي بها قُمران على الرغم من أن اكتشافه قد ساهم إلى حدٍّ كبير في إعادة ترجمة وتفسير الكثير من كلمات ومقاطع  كتاب العهد القديم".

ويرى كريغ أن "أوغاريت واحدةً من مدنٍ كثيرة ملأت عالم الكتاب المقدس، ولكن أهميتها تكمن في تلك الثروة من النصوص الأدبية التي أضافت الكثير إلى معلوماتنا عن عالم الكتاب المقدس، وإلى درجةٍ فاقت ما قدمه أي موقعٍ أثري آخر في شرقي المتوسط، وساعدت على ملء الفجوات بين العالم القديم والعالم الحديث".

مواضيع ذات صلة:

قطار خاص بنقل السياح في محيط العاصمة السورية دمشق- أرشيف 2015
قطار خاص بنقل السياح في محيط العاصمة السورية دمشق- أرشيف 2015

في يناير من العام الجاري، أصدرت وزارة السياحة في حكومة النظام السوري، بياناً قالت فيه، إن أكثر من 2.17 مليون سائح من جنسيات عربية وأجنبية، زاروا المناطق الخاضعة لسيطرة النظام خلال عام 2023.

وهذه الأرقام بلغة المال، حققت نحو 125 مليار ليرة سورية، بنسبة ارتفاع وصلت إلى 120% عن عام 2022، بحسب بيان الوزارة.

والكثير من هؤلاء السياح، وفق مصادر إعلامية محلية وغربية، تستهويهم فكرة السفر إلى دول تعاني من الحروب والأزمات أو الدمار، بدافع الفضول وأحياناً محاولة كسر الصورة النمطية، التي تصم العديد من الدول بأنها "غير آمنة" و"خطرة جداً" أو يتم التحذير من السفر إليها تحت مختلف الظروف.

عام 2016، نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريراً يشرح عن هذا النوع من السياحة، الذي أسماه بـ"السياحة المتطرّفة"، مشيراً إلى وجود رغبة لدى العديد من السيّاح الغربيين باستكشاف مغامرات جديد، عبر زيارة المواقع التي دمّرتها الحرب وحوّلتها إلى أنقاض.

وتناول سوريا كأحد النماذج، باعتبارها وجهة للكثير من السياح الغربيّين، الذين يدخلونها "تهريباً" عبر لبنان بمساعدة سائقين وأدلّاء، بهدف الوصول إلى أماكن طالتها الحرب وغيّرت معالمها، دون اللجوء إلى دخول البلاد بشكل قانوني.

وهناك شركة سياحية تروّج لزبائنها أنها ستقدم لهم "تجارب مختلفة من السفر والاستكشاف في مناطق ليست تقليدية للسياحة"، وتطرح إعلانات للسياحة في اليمن والصومال وسوريا والعراق وأفغانستان، تحت عنوان "السفر المُغامر"، لاجتذاب شريحة خاصة من عشاق وهواة هذه التجارب المثيرة للجدل.

"سياحة الدمار" صارت تمثل للراغبين في زيارة سوريا "بديلاً" عن زيارة المناطق الأثرية التقليدية التي كانت أكثر جذباً قبل اندلاع الحرب الأهلية، خصوصاً أن العديد منها تعرض لأضرار ودمار دون أن يتم ترميمه وإعماره وتهيئته لاستقبال السياح لاحقاً، كما أن الوصول لبعضها بات شبه مستحيل.

ترويج للنظام أم إدانة له؟

برأي الصحافي الاستقصائي السوري مختار الإبراهيم، فإن "مشاهدة مناظر الدمار ومواقع الخراب السوري بغرض السياحة، تعكس استخفافاً كبيراً بآلام الضحايا ومآسي ملايين السوريين الذين تضرّروا جرّاء الحرب".

ويقول لـ"ارفع صوتك": "زيارة سوريا بغرض السياحة بشكل عام تُقدّم خدمة كبيرة للنظام السوري من حيث الترويج لسرديات انتصاره في الحرب، وعودة سوريا إلى ما كانت عليه".

"فالنظام السوري مستعد أن يبذل الكثير في سبيل الترويج للسياحة في مناطقه، فما بالك أن يأتي السياح ويرفدوا خزينته على حساب كارثة عاشها ملايين السوريين!"، يتابع الإبراهيم.   

ويحمّل قسماً كبيراً من المسؤولية لبعض المؤثرين على "يوتيوب" و"تيك توك"، الذين "روّجوا خلال السنوات الماضية للسياحة في سوريا وإظهار أنها آمنة عبر عدسات كاميراتهم، لحصد المشاهدات" وفق تعبيره.

من جانبه، يقو الصحافي السوري أحمد المحمد: "على الرغم من أن سياحة الموت تخدم النظام من جهة ترويج أن مناطقه باتت آمنة لعودة السيّاح، إلا أنها تُدينه أيضاً". 

ويوضح لـ"ارفع صوتك" أن "مشاهدة مناظر الدمار بغرض السياحة يُمثّل توثيقاً حيادياً للتدمير الذي أحدثته آلة النظام العسكرية في البلاد".

وطالما تعرضت مصادر المعارضة السورية في توثيق الدمار للتشكيك من قبل النظام نفسه، بحسب المحمد، مردفاً "تم اتهامهم بالفبركة الإعلامية، بينما منع النظام خلال السنوات الماضية وسائل الإعلام الأجنبية من التغطية الحرّة لمجريات".

في النهاية، يتابع المحمد "مهما بذل النظام من جهود ترويجية حول عودة مناطقه آمنة، فإن واقع الحرب السوري أكبر من الترويج بكثير، لا سيما أننا في كل فترة قصيرة، نسمع عن حالات اختطاف لسيّاح قدموا للترفيه فوق معاناة السوريين".