عازفة البيانو والمؤلفة الموسيقية العراقية بياتريس أوهانسيان في بيتها ببغداد أوائل خمسينيات القرن الماضي/ أرشيف الكاتب
عازفة البيانو والمؤلفة الموسيقية العراقية بياتريس أوهانسيان في بيتها ببغداد أوائل خمسينيات القرن الماضي/ أرشيف الكاتب

كتب: علي عبد الأمير

في قراءة لأثر الموسيقى في تاريخ العراق القديم، ينوه الموسيقار والباحث الراحل سالم حسين الأمير إلى أن " أول أغنية حب في التاريخ" شهدتها بلاد الرافدين، وتولت ترجمتها وغناءها وعزفها على القيثارة السومرية البروفسورة آن كيلمر أستاذة الآثار والتاريخ القديم في جامعة شيكاغو.

تقول كلمات الأغنية التي تؤديها فتاة سومرية:

أيها العريس ...حبيب أنت إلى قلبي/ وسيم أنت جميل.. حلو كالعسل/ لقد ملكتني فدعني أقف أمامك واجفةً/ أيها العريس هلاّ حملتني معك إلى المخدع/ أيها العريس دعني أضمك إليّ/ دعنا نتمتع بهده الوسامة الحلوة/ أيها العريس لقد تمتعت وابتهجت معي/ فأخبر أمي وستقدم لك الطيبات/ وأبي سيغدق عليك الهبات/ روحك.. أنا أدري كيف أبهج روحك/ قلبك.. أنا أدري كيف أبهج قلبك".

هذا الإرث الروحي انتقل إلى أجيال من نساء بلاد النهرين عبر عصور مختلفة، لكنه تجدد في صورة تيار حديث في الموسيقى والأنغام مع قيام الدولة العراقية المعاصرة 1921 التي أولت الموسيقى والأنغام جانباً مهما في التربية والثقافة.

ومن بين مغنيات العراق المعروفات وعازفاته الشهيرات نتوقف عند سيرة:

*عازفة البيانو والمؤلفة الموسيقية بياتريس أوهانسيان (ولدت ببغداد 1927- توفيت بأميركا 2008):

بعد تخرجها من معهد الفنون الجميلة ببغداد أكملت دراستها في الأكاديمية الملكية في لندن، وحصلت فيما بعد على منحة فولبرايت لمواصلة دراستها في مدرسة "جوليارد" للفنون الشهيرة في نيويورك بأميركا، وعادت إلى العراق فيما بعد لتصبح رئيسة قسم البيانو في معهد الفنون الجميلة.

عرفت بحفلاتها القيمة عزفاً وتأليفاً ضمن الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية منذ نهاية خمسينيات القرن الماضي حتى أوائل التسعينيات حين هاجرت إلى أميركا مع شقيقتها للالتحاق بشقيقها.

*المطربة سليمة مراد (1905 – 1974):

نشأت ضمن عائلة يهودية بغدادية محبة لموسيقى المقام العراقي، فتوجهت لاحقاً إلى الغناء بمساعدة الثنائي: عبد الكريم العلاف (شاعراً) وصالح الكويتي (ملحناً) الذي وضع لها أجمل الأغاني منها "خدري الجاي خدري"، و"قلبك صخر جلمود" و"على شواطىء دجلة" وغيرها. وفي خمسينيات القرن الماضي عاشت قصة حب عاصفة انتهت بالزواج مع مطرب العراق الصاعد حينها ناظم الغزالي، وانتهت بموته المفاجئ 1963.

 

*المطربة عفيفة إسكندر: (الموصل 1921 - بغداد 2012)

من أغنياتها الشهيرة: "يا عاقد الحاجبين"، ياسكري يا عسلي"، "أريد الله يبين حوبتي بيهم"، "حركت الروح"، "قيل لي قد تبدلا"، "شايف خير ومستاهلها"، "جوز منهم" وغيرها المئات.

*المطربة وحيدة خليل (1928-1990):

واسمها الأصلي هو مريم عبد الله جمعة، ولدت في البصرة ثم انتقلت للغناء في العمارة وبغداد ولقد تميزت بأداء بالغناء الريفي العراقي.

من أشهر أغنياتها: "أنا وخلي تسامرنا وحجينا"، "عليمن ياقلب تعتب عليمن"، "سبحان اللي جمعنا"، "أمس واليوم" وعشرات غيرها.

 

*المطربة أحلام وهبي:

اسمها الحقيقي سهام، وولدت في العام 1938 بالبصرة، وهي من المطربات العراقيات اللواتي عرفن الشهرة مع الأغنية البغدادية في زمن ازدهارها.

من أغنياتها الشهيرة: "سبعة أيام من عمري"، "هلهلي وغنيلي يوم الفرح"، "هاي من قسمتي"، "عندي هدية للولف وردة" و"الله الله من عيونك".

*المطربة زهور حسين (1918 – 1964):

اسمها الأصلي زهرة عبد الحسين ولدت في كربلاء العراق وبدأت الغناء عام 1938و برعت في أداء أطوار ومقامات غنائية مهمة مثل الدشت.

من أغنياتها "غريبة من بعد عينج يا يمة"، "أخاف أحكي"، "إذا انت لم تعشق/ يا عزيز الروح"، "خالة شكو" وعشرات غيرها.

 

*المطربة مائدة نزهت:

واسمها الحقيقي مائدة جاسم محمد العزاوي. ولدت في جانب الكرخ من بغداد عام 1937، ونشأت وتعلمت في مدارسها، حيث برزت مواهبها الغنائية منذ الطفولة عندما كانت تحفظ وتردد أغنيات أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان وليلى مراد.

من أبرز أغنياتها: "للناصرية"، "توبة أكولن آه والتوبة"، "قالوا حلو كل الناس تهواه"، "حمد ياحمود"، "حبي وحبك" وعشرات غيرها.

وقد اشيع خبر وفاتها أكثر من مرة دون أن يكون ذلك مؤكداً.

*المطربة أمل خضير:

ولدت أمل خضير داود سلمان التميمي في البصرة العام 1950. في العام 1963 قدمت إلى بغداد مع شـقيقتها الممثلة المعروفة سليمة خضير لتشارك في برنامج ركن الهواة، وغنت إحدى أغاني المطرب الراحل عبد الحليم حافظ.

من أغنياتها "كريستال"، "أحاول أنسى حبك"، "يا ألف وسفه ويا حيف"، "فدوه فدوه"، "يا يمه آثاري هواي) وغيرها.

*المطربة أنوار عبد الوهاب:

ولدت في الناصرية 1950 واسمها الحقيقي نورية عبد الجبار، وهاجرت إلى الأردن ثم إلى السويد في تسعينيات القرن الماضي.

ومن أشهر اغنياتها" "عدّ وانا اعدّ" "دادا حسن"، "عطاشى يا جرف الماي"، "وين رايح وين"، "حكم الغرام" وغيرها.

*المطربة سيتا هاكوبيان:

وهي من أصل أرمني ولدت في البصرة 1950، كانت بدايتها مع الغناء في العام 1968ولقبت بـ "فيروز العراق". هاجرت مع زوجها المخرج التلفزيوني عماد بهجت إلى قطر ومنها إلى كندا، وأورثت ابنتها نوفا حب الغناء الشفاف والمهذب.

من أغنياتها: "أجمع أوراق الشوق"، "دروب السفر"، "بهيدة"، "ما أندل دلوني"، "شوكي"، "نحب لو ما نحب" (دويتو مع الفنان سعدون جابر)، "دار الزمان" وغيرها.

دون أن ننسى المطربة فريدة محمد علي، والمطربة والعازفة الراحلة سحر طه، وعازفة الكمان المهندسة نهلة ججو التي كانت عضوة الفرقة السمفونية الوطنية العراقية. كذلك عازفة العود أمال أحمد وعازفة البيانو رنا جاسم، وعازفة السنطور هلا بسام.

 

المزيد من المقالات:

مواضيع ذات صلة:

حرك مسلسل "صلة رحم" النقاش في العالم العربي حول قضية تأجيل الأرحام.

حرك النجاح الكبير الذي حقّقه المسلسل المصري "صلة رحم" منذ بداية عرضه في رمضان الجاري نقاشاً واسعاً حول القضية التي عالجها، وهي تأجير الأرحام.

نجاح المسلسل استدعى تسليط الضوء على ممارسة "تأجير الأرحام" في الوطن العربي. هل يُمكن القيام بها بسهولة؟ أم يُعاقب القانون عليها؟

 

دعوة للتفكير والنقاش

يؤكد مؤلف العمل، هشام عبية، أن "صلة رحم" العمل الدرامي الأول من نوعة عربياً الذي يعالج قضية تأجبر الأرحام كحبكة رئيسية تناقش الموضوع بعُمق وقوة، مشيراً في حديثه لـ "ارفع صوتك" إلى أن التعرض للقضية في الأعمال السابقة كان يحدث بشكل فرعي.

وعن أسباب تقديم الفكرة درامياً، يقول إنها "جذابة درامياً بسبب تعقيد الصراع الدائر بين أم حقيقية للطفل وأم بديلة له وأب يتوق للإنجاب. والعمل فرصة لاستعراض أفكار أكثر عُمقاً كعلاقة الإنسان بقدره وإلى أي مدى يتحكم الضعف الإنساني في مسارات حياته".

ولا يسعى عبية من خلال المسلسل إلى تشريع يُجيز تأجير الأرحام في الدول العربية، مردفاً  أن"التقنين ليس هدفاً أساسياً لكتابة العمل إنما إثارة التفكير والنقاش" منحازاً إلى أن قُدرة الدراما على تغيير أفكار الناس تجاه القضية أقوى أثراً من مجرد تغيير القانون.

ويكشف المؤلف عن رسالة تلقاها من مواطن مصري يعيش في إحدى الدول العربية بعد عرض المسلسل، فحواها "لقد رأيت نفسي في المسلسل" نتيجة مرور مرسلها بتجربتين للإنجاب عن طريق استئجار الأرحام فشل في كليهما وفق عبية.

 

الموقف القانوني الغربي

تبين دراسة للنحوي سليمان بعنوان "التلقيح الصناعي في القانون الجزائري والشريعة الإسلامية"، أن تأجير الأرحام مسموح في دولٍ أوروبية عديدة.

ففي عام 1985، صدر في بريطانيا قانون سمح بإجراء هذه العملية لكنه جرّم أن تُقام لغرض تجاري، وهو ذات موقف القانون الألماني الصادر سنة 1990. بعدها بـ4 سنوات صدر قانون فرنسي متعلق باحترام الجسد البشري حرّمت المادة الرابعة منه تأجير الأرحام.

القوانين الأوروبية التي تعرضت لهذا الأمر نصّت على بُطلان أي تعاقد "تجاري أو ربحي" في هذا الصدد حتى لو تمّ برضا الطرفين.

كما نصَّ القانون الإيطالي والبلجيكي على "بطلان كل عقد يتعلق بالتصرف في جسم الإنسان بما يخالف النظام العام".

بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية، فقد جرّمته بعض الولايات مثل نيوجيرسي ولويزيانا وفلوريدا، بينما أباحته نيويورك. 

ورغم هذا التضارب في أميركا، إلا أن القضاء الأمريكي عادةً ما ينتصر لبطلان هذا الشكل من التعاقد حتى في الولايات التي لا تمنع تأجير الأرحام.

ومن الدول التي أباحته قانونياً، الهند، حيث سمحت بإنشاء عيادات للأمومة البديلة تمكّن المئات من النساء العاطلات كسب المال عبر استئجار أرحامهن للأزواج المحرومين من الإنجاب، أُطلق على هذه العيادات لقب "مصانع الأطفال".

ومنذ ثلاثة أعوام أصدرت الهند أول قانون لتنظيم عمليات الاتجار في الأرحام.

وقُدّرت عائدات "تجارة الأرحام" بـ2.5 مليار دولار سنوياً عام 2012، بعدما بلغت تكلفة هذه العملية قرابة 30 ألف دولار مقابل 100-150 ألف دولار لو أُجريت في الولايات المتحدة.

وبحسب تقديرات، بلغ إجمالي أرباح عمليات استئجار الأرحام حول العالم قرابة 14 مليار دولار وسط توقعات بأن تصل إلى 129 مليار دولار في عام 2032.

 

موقف الفقهاء المسلمين

اتخذ أغلب الفقهاء المسلمين موقفاً رافضاً لتأجير الأرحام وعبّروا عن ذلك في وسائل الإعلام، مثلما فعلت دكتورة سعاد صالح العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة المنصورة، والدكتور حسان حتحوت طبيب الأجنّة وصاحب المؤلفات الموسوعية في الفقه الإسلامي، والدكتور علي جمعة مفتي مصر الأسبق، وغيرهم ممن عبّروا عن "حُرمة" استخدام هذا الأسلوب حتى أن البعض شبّهه بـ"الزنا".

على رأس هؤلاء أتى موقف دار الإفتاء المصرية التي حرّمت هذه الممارسة قائلة "يحرّم تلقيح الزوجة بمني رجل آخر غير زوجها بما يترتب عن ذلك من اختلاطٍ في الأنساب"، وهو ذات موقف مجمّع البحوث الإسلامية بمصر والمجمع الفقهي الإسلامي بمكة واللجنة الطبية الفقهية الدائمة في الأردن ومركز الإفتاء الإماراتي والمجمع الفقهي العراقي الذين حرّموا تماماً هذا الإجراء.

وبحسب ما ذكرته إيمان مختار في كتابها "الخلايا الجذعية وأثرها على الأعمال الطبية من منظور إسلامي"، ظهرت أصوات معارضة قليلا لهذا الرأي مثل دكتور عبد المعطي بيومي عميد كلية أصول الدين في جامعة الأزهر الذي أفتى بإباحة التأجير، موضحاً أنه "لا يجوز مقارنته بالزنا الذي لا يتحقق إلا بالوطء المحرّم".

وقال إن "الاستعانة بالأم البديلة أمر لا حرج فيه مثل مثله الاستعانة بالأم المرضعة، وإذا كان الشرع قد أباح استئجار الثدي فما يمنع استئجار الرحم أيضاً؟".

دعّم عبد المعطي تياراً من الفقهاء الذين استندوا إلى أن الرحم مجرد مخزن للبويضة التي تُستخرج من الأم الرئيسة وأن وضعها داخل رحم آخر لا يؤثر على الصفات الوراثية للجنين، وهو رأي أقرّ صحته عدد من علماء الأجنّة العرب مثل الدكتور أسامة عزمي أستاذ الصحة الإنجابية في القاهرة، والدكتور محمد عبدالهادي أستاذ الأنسجة والأجنة في جامعة بغداد، وفق ما أورد بحث بعنوان "تأجير الأرحام وأثره في نظر الشريعة والطب والقانون" لساجدة محمود.

وبين الفريقين دار جدلٌ كبير لم يُحسم حتى اليوم.

 

مواقف قوانين الدول العربية

لا تتبنّى أي دولة عربية قانوناً يسمح بتأجير الأرحام بشكلٍ رسمي، وحال وقوع مثل هذا التعاقد فإنه لا يكون مشروعاً حتى لو تمّت العملية بموافقة الطرفين.

يقول الدكتور حمدي عبدالرحمن أستاذ القانون بجامعة عين شمس إن "إبرام عقد مخالف للقانون أو للآداب يجعله باطلاً، بالتالي لا يُعطي الطرفين أي حقوق لو تنازعا بشأنه أمام المحكمة"، كما نقلت عنه محمود في بحثها.

بالعودة لمؤلف مسلسل "صلة رحم" هشام عبية، فإن تأجير الأرحام "غير مسموح به في جميع الدول العربية لكنه مُتاح بشكلٍ مقنن في إيران، لذا فإن بعض الأزواج العرب الراغبين في الإنجاب بهذه الطريقة يسافرون إلى إيران حيث تستقبلهم مؤسسات منظمة توفّر لهم الأم البديلة وفقاً لاختياراتهم والمكان الآمن الذي ستعيش فيه الأم البديلة على نفقة الزوجين الراغبين في الإنجاب".

ليبيا كانت من أسبق الدول التي منعت استئجار الأرحام بموقفها المتشدد من جميع عمليات التلقيح الصناعي التي جرّمتها وفقاً لقانون (175 الصادر 1972) بجميع أشكالها دون أي تمييز.

في مصر وسوريا ولبنان، لا تسمح القوانين أيضاً بهذا الإجراء لعدم النص عليه بشكلٍ صريح في أيٍّ من بنود قوانين العقوبات، لكنها في المجمل تتصدّى لهذه السلوكيات بدعوى أنها "تخالف النظام العام وأحكام الشريعة" حسبما أوضحت الدكتورة ناديا قزمار في بحثها "المنظور القانوني والشرعي لعقد إجارة الأرحام".

الولاية والتعدد واقتسام الممتلكات.. هذا ما غيرته المرأة في قوانين الأسرة
تتعلق هذه المكاسب أساسا بقضايا المساواة بين الزوج والزوجة كطرفين في الأسرة، والولاية، والحضانة، وسن الزواج، واقتسام ممتلكات الزوجية، وتقييد التعدد، ووضع الطلاق تحت رقابة القضاء، والجنسية،  وكذا ما يعرف في الإرث بالوصية الواجبة.

منذ عدة سنوات تصاعدت مطالبات بإعداد قانون خاص لتجريم استئجار الأرحام بمصر، لكن الوضع مختلف في المغرب الذي أصدر عام 2019 قانوناً ينظّم قواعد "المساعدة الطبية على الإنجاب"، الذي حرّم ما أسماه "الحمل من أجل الغير" وأقرّ عقوبة بحقِّ المتورطين في هذا الأمر بالسجن من 10 إلى 20 سنة.

أما الجزائر فقد أجرت تعديلات على قانون الأسرة عام 2005 تمسّكت برفض تأجير الأرحام تماماً بالقول "لا يجوز اللجوء إلى التلقيح الصناعي باستعمال الأم البديلة".