هند عيتاني، مؤسسة قناة "أكلات لبنانية" على يوتيوب- ارفع صوتك
هند عيتاني، مؤسسة قناة "أكلات لبنانية" على يوتيوب- ارفع صوتك

من معلّمة إلى ربة أسرة إلى "يوتيوبر" يتابعها حوالي مليون شخص، وحققت فيديوهاتها ملايين المشاهدات: هند عيتاني أو "إم بشار" كما تُعرَف في مواقع التواصل الاجتماعي.

وهي لبنانية في الخمسينات من عمرها، رفضت أن يسبقها ركب الإنترنت والتكنولوجيا فقررت أن تستثمر أكثر ما تجيده وتعشقه: الطبخ.

وهكذا، أبصر مشروع "أكلات لبنان" النور منذ زهاء ثلاثة أعوام، في محاولة لتسليط الضوء على المطبخ اللبناني الذي يرضي جميع الأذواق والجيوب ويقدم وصفات غير شائعة بالنسبة لغير اللبنانيين وعُرف بها البلد الشرق أوسطي.

وعبر الأطباق التي تعدّها هند، قصص من أزمنة ساد فيها الفقر، وأخرى مثلت عصور الازدهار، كما تمثل مساحة للتبادل الثقافي بين الطوائف المتنوعة في لبنان، دينياً وعرقياً وقومياً، وبينها جميعاً والعالم.

 

"روح المطبخ اللبناني"

تقول هند لـ"ارفع صوتك": "من خلال قناتي الخاصة بالطهي، أحاول نقل روح المطبخ اللبناني الممتد عبر الزمن متأثراً ومؤثراً على مطابخ أخرى، ويتسع لوصفات من كل مكان ومن طوائف مختلفة، كما يتشارك فيه أفراد الأسرة المهام لإنتاج وصفات بنكهة المودة والحب".

وتتوخى من خلال مشاركة طبخاتها اليومية مع متابعيها من مختلف دول العالم، التأكيد بأن المطبخ اللبناني "ليس الكبة والتبولة والفتوش، فقط".

تضيف هند: "تعلمت الوصفات التي تعكس التراث اللبناني من جدتي لأمي، وأسعى لتقديم كل أنواع الطبخ التراثية القديمة والحديثة والسلطات والكبة بأشكالها بطريقة مبسطة وسهلة وتليق باسم القناة وباسم لبنان".

"ويهمني كثيرا أن يتعرف الناس على أكلات لم يسمعوا بها أحيانا. على سبيل المثال، هناك (الخيارية) وهي من الوصفات غير المعروفة كثيرا حتى في لبنان، وأكلة (الدحاريج) و(الزنكل) و(الكعازيل) التي تعكس صورة ربة الأسرة الراغبة بالاقتصاد في الاستهلاك للحفاظ على مونة الشتاء، فتقدم لأسرتها وجبة لذيذة بمكونات بسيطة وبمتناول اليد (الزيت/السمن والبرغل والبصل)"، تتابع هند.

وتشير أيضاً إلى طبق يُدعى "كبابات الراهب" (كبيبات الراهب بالعامية)، موضحةً أنه "يذكر بالتنوع الطائفي والعيش المشترك في لبنان، حيث مثّلت هذه الأكلة في زمن قديم جداً الوجبة اليومية للرهبان المسيحيين".

 

 

"أردت أن أتحدى نفسي"

بداية المشوار "لم تخل من التردد وبعض مشاعر الإحباط والسعي لإثبات النجاح"، كما تقول هند، مبينةً لـ"ارفع صوتك": "كانت الفكرة اقتراحاً من أخي الذي يدير قناةً أيضاً في يوتيوب، ويتابعه فيها الملايين، ولم أملك الكثير من الحماس حينها لضعف خبرتي بمواقع التواصل".

"ولكن تفاعل الناس معي أعطاني تدريجياً ذلك الدافع للعطاء والاستمرار"، تضيف هند. 

وتتابع: "على الرغم من عرض ابنتي تقديم المساعدة لي، إلا أنني أردت أن أتحدى نفسي وأتعلم. وانتقلت من فيديو مدته نصف ساعة إلى فيديوهات بنصف المدة تقريباً، وكان الفيديو الأول الذي قمت بتحضيره بنفسي هو فيديو عن طبخة (الملوخية)".

وتشير هند إلى أنها تعلمت الكثير في رحلتها هذه، مثل "استخدام الحاسوب وبرامج المونتاج وطريقة استخدام الكاميرا والإضاءة"، مستدركةً "للحظ أيضاً دور، فأحياناً أتفاجأ بتحقيق فيديو نجاحاً كبيراً رغم أنه متواضع مقارنة بآخر أفضل، لكنه حقق تفاعلاً أقل".

وتؤكد أن ما حققته في عملها وتطوير مهاراتها ودخول تجربة حياتية جديدة، "زاد ثقتها في نفسها وبشخصيتها وصارت تسعى لتعلم المزيد وتطوير ذاتها أكثر وأكثر" بحسب تعبيرها.

ولأن التكنولوجيا في تطور مستمر، تواظب هند على المتابعة بشكل يومي وعلى الالتزام، ولا تكتفي بما حققته، تقول: "من يريد العمل في هذا المجال عليه أن يعلم أنه لا بد وأن يكرس وقتا ومجهودا كبيرين في التصوير والمونتاج والردّ على أسئلة الناس ومراعاة بيئة كل مشاهد وظروفه". 

 

تكنولوجيا "لا تفرّق"

"المطبخ اللبناني يتسع للجميع، سواء على طاولة التحضير أو على سفرة التقديم، حيث يجتمع كل أفراد العائلة إما للمساعدة أو لمشاركة رأي أو تقديم اقتراح أو حتى التذوق"، تقول هند.

وبينما قد يؤدي انشغال كل فرد بهاتفه إلى عزلته عن بقية أفراد الأسرة، تستفيد هند من مشروعها لممارسة "نشاط أسري بامتياز"، فالعائلة هي "الداعم الأول للنجاح والحفاظ على هذه العلاقة هي الخطوة الأهم".

تضيف: "لذلك أشرك كل عائلتي في بعض فيديوهاتي من زوجي وأولادي وكنتي (زوجة الابن) وحفيدتي ومساعدتي التي أعتبرها واحدة من أولادي".

ومن عدسة الكاميرا الصغيرة إلى العالم الأكبر، تنتقل هند في محادثات مع متابعيها لتجيب عن أسئلتهم مثلا حول "طبع اللبناني" والعلاقات الأسرية والطموحات.

المزيد من المقالات:

مواضيع ذات صلة:

من تظاهرة احتجاجية في العاصمة العراقية بغداد حول تعديلات مقترحة على قانون الأحوال الشخصية
من تظاهرة احتجاجية في العاصمة العراقية بغداد حول تعديلات مقترحة على قانون الأحوال الشخصية- تعبيرية

 في مكتبها وسط العاصمة العراقية بغداد، تجتمع المحامية مروة عبد الرضا مع موكلها الشاب العشريني وزوجته (ابنة خالته)، اللذين يسعيان لتوثيق زواجهما المنعقد خارج المحكمة لصغر سن الزوجة (13 عاما)، وهي طالبة في السادس الابتدائي بمنطقة المدائن على أطراف العاصمة بغداد.

تقول عبد الرضا لـ"ارفع صوتك": "لا يمكن الحديث عن الزواج المبكر من دون أن يتم ربطه بشكل مباشر بالزواج خارج المحاكم لأنهما مرتبطان ببعضهما البعض".

بعد اكتشاف حمل الفتاة، قررت العائلة توكيل محام لتقديم طلب توثيق العقد. تضيف عبد الرضا "الإجراءات الحكومية بسيطة وغير معقدة في مثل هذه الحالات، فالقاضي يجد نفسه أمام الأمر الواقع بسبب حمل الفتاة، فيتم تصديق العقد وفرض غرامة أقصاها 250 ألف دينار على الزوج (نحو 150 دولاراً)".

الزيجة التي تشير إليها المحامية "ليست الأولى ولن تكون الأخيرة" على حدّ تعبيرها، "بل هي حالة اجتماعية متوارثة لاعتقاد سائد أن الرجل يرتبط بفتاة صغيرة ليقوم بتربيتها على ما يحب ويكره، لكن النتيجة كثيرا ما تكون سلبية بحسب القضايا التي تشغل أروقة المحاكم ونراها بشكل يومي. فالفتاة التي تتزوج بعمر الطفولة غير قادرة على استيعاب العلاقة الزوجية، وفي كثير من الحالات يكون الأمر أشبه بالاغتصاب".

تتحدث عبد الرضا عن ارتفاع كبير بنسب الطلاق في المحاكم العراقية: "كثير منها يكون نتيجة الزواج المبكر وتدخّل الأهل بسبب صغر أعمار الطرفين وهو ما يؤثر بشكل كبير على العلاقة الزوجية".

وتشير إلى أنه كثيرا ما يتم التزويج "لعدم وجود فتيات في منزل العائلة للرعاية والعمل المنزلي، فيكون مطلوب منها القيام بأعمال الكبار وهي بعمر الطفولة، وهذا أكبر من قدرة أي فتاة صغيرة".

ما تكشف عنه عبد الرضا تؤيده إحصاءات مجلس القضاء الأعلى، ففي شهر يوليو الماضي كان هناك 2760 عقد زواج خارج المحكمة، و1782 حالة طلاق خارج المحاكم و4562 حالة بتّ فيها، بعد رفع دعاوى قضائية.

وينقل المجلس الأعلى في أحد تقاريره عن القاضي عماد عبد الله قوله إن المحاكم العراقية "شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الطلاق. وأهم الأسباب ترجع إلى حالات الزواج المبكر التي تفتقر لمتابعة الأهل، وعدم توفر الاستقرار المالي الذي يسمح بإنشاء أسرة بالإضافة إلى التأثر بالسوشيال ميديا".

A woman holds up a sign reading in Arabic "the marriage of minors is a crime in the name of safeguarding (honour)", during a…
"خارج السرب".. رجال دين يعارضون تعديلات "الأحوال الشخصية"
مع أن طرح التعديلات على قانون الأحوال الشخصية العراقي لعام 1959، يحظى بدعم كبير من غالبية رجال الدين الشيعة والسنة في العراق، إلا أن بعض رجال الدين من الطائفتين، غردّوا خارج السرب وسجّلوا مواقف معارضة للتعديلات على القانون.

تداعيات الزواج خارج المحاكم

تتحدث شابة فضّلت عدم الكشف عن اسمها لـ"ارفع صوتك" عن سنوات طويلة حُرمت فيها من أبسط حقوقها، فلم تتعلم القراءة والكتابة، ولم تنل رعاية صحية لائقة، فقط لأن زواج أمها المبكر وإنجابها لها وهي في عمر صغير، جعلها من دون أوراق ثبوتية.

"تزوجت والدتي بعقد خارج المحكمة بعمر صغير، وانفصلت بعد أشهر قليلة عن والدي لعدم انسجامهما معاً، لتكتشف حملها بي"، تروي الشابة.

وضعت الأم حملها وتزوجت مرة ثانية، ورزقت بالمزيد من الذرية. تبين: "لم يتم إصدار أوراق ثبوتية لي، فحُرمت من التعليم ومن الرعاية الصحية، وكنت أحياناً استعين ببطاقة شقيقتي الأصغر للحصول على العلاج في المستشفيات".

توفيت والدتها التي قابلناها لصالح تقرير سابق قبل ثلاث سنوات، وفي أوائل العام الحالي وهي بعمر 23 عاماً تزوجت الشابة بعقد خارج المحكمة، واليوم تسعى لاستخراج هوية الأحوال المدنية لتوثيق زواجها "لا أريد أن تتكرر مأساتي مع أطفالي أيضاً".

من جهته، يقول المحامي خالد الأسدي لـ"ارفع صوتك" إن قضايا الزواج والطلاق خارج المحكمة في أغلبها تكون "بسبب صغر عمر الزوجة أو للزواج الثاني، كون القضاء يطلب موافقة الزوجة الأولى، ونتيجة لذلك أصبح لدينا جيش صغير من الأطفال غير الموثقين رسمياً والمحرومين من أبسط الحقوق".

الزواج المبكر كما يشرح الأسدي "لا يقتصر على الإناث فقط بل يشمل الذكور أيضاً، فقانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 اعتبر سن الثامنة عشرة هو سن الأهلية القانونية لإجراء عقد الزواج".

القانون ذاته وضع استثناءات، يفنّدها الأسدي "فقد منح القاضي صلاحيات تزويج من أكمل الخامسة عشرة من العمر وقدم طلباً بالزواج، وفق شروط تتعلق بالأهلية والقابلية البدنية التي تتحقق بتقارير طبية وموافقة ولي الأمر". 

ستابع الأسدي "هذا الاستثناء لا يشجع زواج القاصرين قدر تعلق الأمر بمعالجة حالة اجتماعية بطريقة قانونية تتيح فيه القرار للسلطة القضائية".

مع ذلك، فما كان مقبولاً في الفترة التي تم تشريع القانون بها، لم يعد مقبولاً في الوقت الحالي؛ كون المسالة تتعلق برؤية اجتماعية جديدة فيها جوانب اقتصادية وتغيرات اجتماعية كبيرة شهدها العراق خلال العقود الستة الأخيرة، بحسب الأسدي.

 

قصص

لم تكن أم علي تتجاوز 14 عاماً حين تم تزويجها إلى ابن عمها، كان ذلك أواخر تسعينيات القرن الماضي. واليوم تواجه "مشكلة"، إذ تم الاتفاق - دون رغبة الأم- على تزويج ابنتها البالغة من العُمر 14 سنة.

عدم رغبة الأم هي نتيجة مباشرة لما تعرضت له خلال رحلة زواجها الطويلة. تقول أم علي لـ"ارفع صوتك": "صحيح أنني أمتلك عائلة وأبناء وبنات أصبح بعضهم بعمر الزواج. لكن، لا أحد يتحدث عن مرارة الرحلة".

وتوضح "أنا وزوجي كنا بعمر متقارب ومن عائلتين فقيرتين. بعد زواجي بشهر واحد حملت بطفلي الأول.. كنا مجرد طفلين نعتمد على مصروف يوفره والده، أو أعمال متقطعة في مجال البناء، ولم يأت الاستقرار إلا بعد عشر سنوات حين تطوع في الجيش، وأصبح لديه راتب ثابت وبات قادراً على الإنفاق".

على الرغم من عدم رغبتها بخضوع ابنتها للتجربة ذاتها، تقول أم علي "التقاليد والأعراف لا تسمح لنا بذلك، لا أريد لابنتي أن تواجه المصير ذاته ولكن ليس بيدي حيلة وليس لنا رأي".

على عكس حكايتها، تقول أم نور  إن أحداً لم يجبرها على الزواج حين كانت بعمر السادسة عشرة، مردفة "كل فكرتي عن الزواج كانت ترتبط برغبتي بارتداء فستان أبيض، وأن الجميع سيرقصون من حولي، لكن سرعان ما اكتشفت أنّي لم أكن مؤهلة لتكوين عائلة".

في العراق كما تشرح أم نور وهي على أعتاب الستين " كثيراً ما يكون الزواج مبكراً، ودون أن تكون هناك فكرة حقيقية عن المسؤولية ومدى قدرتنا على تحملها، أو تربية أطفال والتعامل مع بيئة جديدة مختلفة عن التي تربينا فيها بعد الانتقال إلى منزل الزوجية".

أفكار نمطية                       

الموروث الثقافي كما يرى أستاذ الاجتماع رؤوف رحمان يلعب دوراً كبيراً فيما يتعلق بالزواج المبكر للإناث والذكور بشكل عام في العراق.

يقول لـ"ارفع صوتك" إن البيئة العراقي التقليدية "تربّي الفتاة على أنها غير مؤهلة لإدارة شؤونها، فيكون مصيرها مرهوناً بقرار العائلة التي تفضّل تزويجها مبكرا لأنها مرغوبة اجتماعياً ومطلوبة للزواج ما دامت صغيرة في السن، وتقل حظوظها كلما تقدمت في العُمر".

في حالات كثيرة يذكرها رحمان "تسعى الفتيات للارتباط حين تفتقد الأسرة إلى الانسجام، أو للتخلص من العنف الأسري والفقر، خصوصاً ضمن العائلات الممتدة والريفية أو في أحيان أخرى للحصول على مهرها".

ويرى أن الزواج المبكر في العراق يرتبط أيضاً "بالعنف والصراعات والحروب المستمرة، فعدم الاستقرار الأمني يدفع العوائل لتزويج الفتيات بعمر مبكر للتخلص من مسؤوليتهن".

أما في ما يتعلق بالزواج المبكر للذكور، فيشير رحمان إلى وجود "فكرة خاطئة مفادها أن تزويج الذكر بعمر صغير يقيه من الانحراف أو الوقوع في المشاكل عندما يكون مسؤولاً عن زوجة وأطفال بعمر مبكر".

كل هذه التقاليد والأعراف النمطية المتوارثة تشكّل بحسب رحمن "مواطن الخلل في المجتمع، فنحن اليوم بحاجة إلى ثقافة مختلفة تماماً، في زمن تغيرت طبيعة الحياة فيه من ريفية بسيطة إلى مدنية معقدة، غزتها وسائل التواصل وغيرت الكثير من أساليب العيش وسط أزمة اقتصادية خانقة وزيادة مرعبة بأعداد السكان".

جزء من الحل كما ترى المحامية مروة عبد الرضا، يكمن في "تثقيف الشباب من الإناث والذكور عن الحياة الزوجية والمسؤولية المترتبة عن إنشاء أسرة عبر دروس ضمن مناهج وزارة التربية، ومحاضرات من الباحثين الاجتماعيين ضمن المحاكم العراقية قبل عقد القران، لتأهيل وتوعية المقدمين على الزواج".