شرطة نيويورك في مكان الحادث
شرطة نيويورك في مكان الحادث

بقلم – صالح قشطة:

إرهابي آخر يحول شاحنته سلاح قتل تحت راية داعش. المكان هذه المرة مانهاتن بولاية نيويورك، والقتلى ثمانية. المشتبه به اسمه سيف الله سايبوف. قبله، في نيسان/أبريل، قاد رحمت عكيلوف سيارة إلى جمع في استوكهولم، وقتل أربعة.  

سايبوف وعكيلوف جاءا من أوزبكستان.

هي "الحيرة" يواجه بها شباب أوزبكي العالم، كما تقول الأوزبكية المقيمة في الولايات المتحدة، سيتورا يوسفي، لموقع (إرفع صوتك).

سيتورا، 28 عاماً، هي الزوجة السابقة للإرهابي عمر متين، منفذ هجوم أورلاندو في حزيران 2016.​ تقول "إنهم يسعون لفهم القرآن، رغم أنهم لا يتحدثون كلمة عربية واحدة". والنتيجة "إساءة فهم" قاتلة.

اقرأ التاريخ لتفهم الحاضر!

"أوزبكستان أرض خصبة لانتشار الفكر الداعشي"، يقول المحلل المصري المتخصص في شؤون الحركات الإرهابية في آسيا الوسطى، د. علي بكر.

يرصد بكر تاريخا للتطرف المسلح في أوزبكستان يبدأ مع الغزو السوفييتي لأفغانستان، التي كانت "قاعدة انطلقت منها الأفكار المتطرفة".

جلب العائدون من أفغانستان معهم الأفكار المتطرفة إلى أوزبكستان، ووثقوا علاقاتهم بتنظيمات تدور في فلك القاعدة.

يضيف أن داعش جذب هؤلاء عندما ظهر، فقد "تربع على قمة الهرم الفكري المتشدد فكرياً وفقهياً". سافر المئات من أوزبكستان إلى العراق وسورية، وشكلوا "المجموعات الأوزبكية"، التي قاتلت في الرقة ودير الزور.

سايبوف اختار طريقا داعشية أخرى...

طريق الذئاب

قدم داعش نفسه كمظلة ينخرط أسفلها متطرفون من توجهات شتى، "ذئاب منفردة" تضرب دون أن تتواصل أو تنتظم. 

يقول بكر إن التواصل تم مع الذئاب المنفردة عن طريق البيانات والمنشورات دون الحاجة للانتماء التنظيمي والتواصل مع القيادة.

يبدو أن ذلك بدا مناسبا لتنظيمات تعرضت للملاحقة المشددة طويلا، فقد تبنى الرئيس الأوزبكي السابق إسلام كريموف سياسة "قبضة حديدية" تجاه التنظيمات الدينية. لاحق كريموف المعارضين المنادين بقيام حكم إسلامي وسط حملات مستمرة في إقليم فرغانة الحدودي، "خشية قيام نظام وهابي هناك". وفق القانون، كان للحكومة صلاحيات مطلقة "من أجل سحق أي نشاط ديني غير قانوني".

ردت حركة أوزبكستان الإسلامية بتنفيذ تفجيرات في العاصمة طشقند في شباط/فبراير 1999، واتهمت الحركة بمحاولة اغتيال كريموف في 1999 أيضا، وظلت رافدا من روافد الإرهاب العالمي حتى انضمت في 2014 إلى داعش.

والآن، خلافة داعش تبددت،

فأين يذهب المقاتلون الأوزبك؟

"سينضمون إلى جماعات إرهابية أخرى"، يجيب الباحث الأردني بلال البلبيسي، دون أن يستبعد "أن يشكلوا تنظيمات إرهابية" أخرى خاصة بهم، خاصة إذا فشلوا في مغادرة سورية والعراق.

وفي العراق وسورية أيضا، ولد أطفال من أصول أوزبكية هم الآن دون أوراق ثبوتية وتعريفية. وقد ظهر بعض الأطفال الأوزبك في تسجيلات وحشية يقطعون رقابا ويسفكون دما. 

هل هي دورة "الحيرة" و"الدم"؟ 

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

مواضيع ذات صلة:

صورة تعبيرية/ وسائل التواصل الاجتماعي

"كيف أقنع طفليّ بالابتعاد عنّي كلمّا هرعا لحضني؟"، تقول الشابة العراقية المقيمة في فرنسا (هـ.ج)  بعد ثبوت إصابتها بمرض كوفيد-19.

ومن حجرها الصحّي في غرفتها المغلقة أمام طفليها لتحميهما من عدوى فيروس كورنا المستجد، تضيف (هـ.ج) لـ"ارفع صوتك": "معاناتي يومياً معهما  (عامان و٤ أعوام)، حيث يقفان على باب الغرفة ويتوسّلان إليّ لأدخلهما".

وتم التحفّظ على ذكر اسمها بناء على رغبتها، خصوصاً أنها ما زالت تخفي الأمر عن أفراد عائلتها في العراق.

"عندما يفك حظر التجوّل، أعلم بأنني سأذهب إلى حبيبي سريعاً حتى أراه هو ولا أحد غيره"، تقول الشابة تبارك من بغداد. 

وتضيف لـ"ارفع صوتك": "لم أره من قبل الحظر وجاء الحظر مفاجئاً لنا. ٣٠ يوماً مضت دون أراه".

الشاب ياسين التميمي من بغداد أيضاً، لكنه مقيم في إسطنبول الآن، يقول "أفتقد صديقي جداً، مرّ أسبوعان من الحجر المنزلي دون أن أراه. اعتدت لقاءه مرتين أسبوعياً قبل الكورونا".

يضيف "أخشى السفر إليه وأخشى على عائلته" مردفاً "هذه هي المرة الأولى التي أُجبَر فيها على عدم الخروج مع الأصدقاء، أشعر بالاختناق، أعتقد أنني سأكسر الحظر قريباً".

"مشتاقينلها هواية، علاقتنا قويّة جداً بها"، تقول الشابة هاجر من مدينة الرمادي (مركز الأنبار) عن جدّتها لأمها، حيث حال حظر التجوّل دون زيارة العائلة من أبناء وأحفاد الجدّة دون زيارتها منذ شهر تقريباً.

إذن، أكثر من أسبوعين بعيداً عن الأهل والأحبّة، تضيف لأصحاب القصص السابقة، قلقاً وتوتراً والمزيد من الضغط النفسي، جرّاء استمرار الحظر والعزلة لأمد غير محدّد، لكنّه ليس النهاية. 

فلكلّ من (هـ.ج) وتبارك وياسين وهاجر، طريقتها/ طريقته في التحايل على المسافة والتقليل حد الإمكان من التداعيات النفسيّة والعقليّة لها. 

"يساوي تناول الطعام"

يقول الأميركي جوشوا مورجانشتاين، وهو طبيب نفساني  وخبير في مجال الصحة العقلية أثناء الكوارث جامعة الخدمات الموحدة بولاية ماريلاند: "بالنسبة لبعض الناس، فإن الافتقار إلى الترابط الاجتماعي يبدو مؤثراً مثل عدم تناول الطعام".

جاء ذلك في مقال نشرته المجلة العلمية الأميركية "Science News"، الأحد الماضي، يحذر من تداعيات مسافة الأمان الاجتماعية من العدوى والعزلة المطوّلة، على صحة الأفراد النفسية والعقلية.

واعتمدت في بنائها على مراجعة "لانست" لـ٢٤ بحثاً ودراسة بعنوان "الأثر النفسي للحجر الصحي وطرق تقليله"، في محاولة لتلافي ما يمكن أن ينتج عن العزلة الاجتماعية الممتدة لأجل غير مسمّى، بسبب جائحة كوفيد-19.

والدراسات الـ٢٤ بحثت في الصحة النفسية والعقلية للأشخاص المعزولين، خلال تفشي أمراض وأوبئة سابقة مثل "السارس وأنفلونزا H1N1 والإيبولا" منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وقد عانى  العديد منهم مشاكل في الصحة العقلية على المدى القصير والطويل، تمثلت بالإجهاد والأرق والضغط النفسي والاكتئاب وتعاطي المخدرات أو الكحول.

مثلاً، بحثت دراسة في آثار تفشي السارس عام 2003، أجريت على 549 عاملا في مستشفيات العاصمة الصينية بكين، أفاد المعزول منهم والعاملون تحت ظروف خطرة جداً، عن مستويات أعلى من تعاطي الكحول بعد ثلاث سنوات من العمل، مقارنة بعاملين في مجالات أقل خطورة.

وحسب مراجعة "لانست" البحثية، فإن عديداً من العوامل تساهم في زيادة تأثير الحجر الصحّي على الصحة النفسية، مثل تمدّد الحجر زمنياً لأكثر من ١٠ أيام، وغياب المعلومات المتعلقة بأسباب الحجر وأهميته، وعدم الوصول إلى الإمدادات الأوليّة وخدمات الاتصالات.

يقول الكاتب المشارك في المراجعة نيل غرينبرغ، وهو طبيب نفسي في كلية "الملك" البريطانية،  إن التخفيف من هذه المخاطر يمكن أن يقلل من احتمالية حدوث مشكلات في الصحة العقلية.

ويشير إلى التأثير السلبي حتى على غير الخاضعين للحجر الصحّي في عدة بلدان لم تفرض حظر التجوّل على مواطنيها، وذلك بسبب مسافة الوقاية الاجتماعية بين بعضهم البعض، أو تجنّب النزهات المنظمة.

في ذات السياق، يقول الطبيب النفساني  دامير هيرموفيك إن "عزل الناس عن بعضهم البعض لأشهر يعني أن الآثار الثانوية للوباء، مثل الركود والاضطرابات الاجتماعية والبطالة، يمكن أن تؤدي إلى تحدّيات صحية عقلية غير متوقعة وواسعة النطاق".

ويتابع هيرموفيك وهو مؤلف ومحرر مشارك لكتاب "الطب النفسي للأوبئة": "آمل بصدق ألا نصل إلى هذه المرحلة".

 

هل من وسائل حماية؟

تقول (هـ.ج) البالغة من العُمر ٣٤ عاماً "بعض أفراد عائلتي ممّن يعلمون بإصابتي بكوفيد-19 يحثونني على عدم القلق والخوف لأنه يضعف المناعة، لكنه ليس بالأمر السهل، فكيف لي ذلك وأنا مصابة بفيروس يخيف العالم أجمع ويهدد حياة ملايين البشر؟!".

من جهتها، تلجأ تبارك إلى الرسائل المكتوبة والمكالمات الصوتية مع حبيبها، كي تحافظ على العلاقة بينهما من أن يأكلها الغياب.

تقول تبارك التي تتمنى أي فرصة لقاء  حتى لو كلفتها الإصابة بالعدوى "نتشارك عبر الاتصّال أفكارنا وتوجهاتنا وتهوين البعد بأسبابه القاهرة".

"نحن حريصان على بعضنا، أنصحه دوماً بالبقاء في بيته وعدم زيارة أقاربه، وأخذ الحجر الصحي على محمل الجد، ويملأ وقته داخل المنزل بالنشاطات".

بينما تحافظ هاجر وعائلتها على التواصل مع جدّتها يومياً عبر مكالمات صوت وفيديو، تقول "جدتي حريصة أكثر منّا، هي واعية بالأزمة وتنتظر انتهاءها كي نلتقي معاً".

في المقابل، يصبّر ياسين نفسه بمحادثات هاتفية مع أصدقائه وخصوصاً المقرّب منه الذي يسكن مدينة أخرى بعيداً عنه، لكنّه غير مكتف بذلك، يقول "يحزنني الأطفال إذ تعودت على التواصل المباشر معهم وجلب الهدايا الصغيرة التي تفرحههم، وهذا ما ينقص التواصل عن بُعد".

هل يمكن للتكنولوجيا المساعدة في تعويض بعض سلبيات الابتعاد الاجتماعي؟ورد هذا السؤال في مقال لـ مجلة "العلوم" التابعة للرابطة الأميركية لتقدّم العلوم (AAAS). 

يقول العالم الاجتماعي والطبيب في جامعة "ييل" الأميركية نيكولاس كريستاكيس: "نحن محظوظون لأننا نعيش في عصر تسمح لنا التكنولوجيا فيه برؤية أصدقائنا وعائلتنا وسماعهم، حتى من مسافة بعيدة".

ويضيف "يمكن أن تساعد الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والتطبيقات مثل Skypeو FaceTime الأشخاص على البقاء على اتصال".

ومع ذلك ، فإن "أنماط التواصل هذه لا تحل محل التفاعلات وجهاً لوجه" حسبما يقول عالم السلوكيّات في جامعة أريزونا الأميركية كريس سيغرين.

ويتابع القول "في هذا النوع من التواصل يمكن أن تضيع الكثير من التفاصيل الدقيقة للغة الجسد وتعابير الوجه والإيماءات، لكنها على الأقل أفضل بكثير من عدم التفاعل".

ويؤكد سيغرين في نفس الوقت على وجود "تنوع فردي هائل في قدرة الناس على التعامل مع العزلة الاجتماعية والتوتر"، بالتالي لن تنعكس آثارها على الجميع بشكل مماثل، علماً بأن الشخص الذي يعاني أساساً من القلق الاجتماعي أو الاكتئاب أو الوحدة أو إدمان الكحول والمخدرات، سيكون معرضاً بشكل أكبر من غيره للأضرار النفسية والعقلية.

من جهته، تقول جوليان هولت لونستاد، وهي باحثة نفسيّة في جامعة بريغهام الأميركية "يمكن لأي شخص منّا أن يلتقط هاتفاً ويتصل لرؤية ما يفعله الناس وما قد يحتاجونه".

وتشير  إلى أن الأبحاث حول الإيثار وجدت أن تقديم الدعم يمكن أن يكون أكثر فائدة من تلقّيه، مضيفةً "مساعدة الآخرين تساعدنا على الشعور باستمرار التواصل".

"كما يمكن أن تلهمنا تجارب الآخرين الرازعين تحت حظر التجوّل، كالذين يغنّون ويعزفون الموسيقى عبر النوافذ المفتوحة في إيطاليا، للحفاظ على الروح المعنوية. هذا ما نحتاجه بالضبط" يقول عالم النفس التطوّري في جامعة أكسفورد روبن دنبار .