صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

طالبت المحامية والحقوقية الأميركية آمال كلوني بنقل "أم سياف" زوجة أحد كبار المشرفين على مالية تنظيم "داعش"، لمحاكمتها على الجرائم التي ارتكبتها برفقة عناصر أخرى من التنظيم ضد نساء الأقلية الأيزيدية في العراق، وضد الرهينة الأميركية كايلا مولر، التي قتلت عام 2015.

كلوني تطالب بمقاضاة أم سياف في أميركا

وكانت القوات الأمريكية اعتقلت خلال عملية إنزال في دير الزور بسوريا، نسرين أسعد إبراهيم، المعروفة بأم سياف، والبالغة من العمر 28 عاماً.

وقتل زوجها "أبو سيّاف"، وهو تونسي الجنسية، في نفس الغارة، شرق سوريا عام 2015.

الخارجية الأميركية: زوجة أبو سيّاف تخضع لتحقيق دقيق

ما التهم الموجهة لها؟

قالت كلوني، الثلاثاء، خلال جلسة بمجلس الأمن إن "أم سياف سجنت نساء أيزيديات في غرفة وشجعت على ضربهن، بعد إجبارهن على وضع مساحيق تجميل لإعدادهن للاغتصاب".

ولم تعط أي إشارة عن مكان وجود أم سياف لكنها أكدت واقعة اغتصاب عاملة الإغاثة الأميركية كايلا مولر بقولها "الدواعش اغتصبوا الأيزيديات، فيما اغتصب زعيمهم أبو بكر البغدادي، مولر".

​​

​​

​​وُصفت بـ"محرك داعش السرّي"

وأعطت "أم سياف" صورة مختلفة عن غالبية النساء اللواتي عشن في معاقل داعش، اللاتي كن يتذرعن دائما بتبعيتهن لأزواجهن.

وذكر موقع "Daily Beast" في تقرير نشر العام الماضي، حول ارتباط أدوار نساء داعش بمكانة بأزوجهن في التنظيم. فزوجات القياديين هن قياديات أيضاً ويكلفن بمهام عديدة وقد تكون محورية، وهو ما لا تعيشه زوجات المقاتلين العاديين.

وتُعتبر "أم سيّاف" أهم أسيرة امرأة لدى الأميركيين. منحها زواجها بـ"أبي سياف" واسمه الحقيقي فتحي بن عون بن الجليدي مراد التونسي (1976-2015)، الفرصة للاطلاع على عمليّات التنظيم التكتيكية والمالية، ومنحها السلطة لإدارة شبكات النساء المقاتلات والناشطات في "داعش"، وتجهيز وإعداد النساء الأسيرات لاغتصابهن من رجال التنظيم، وفق أربع مسؤولين في الدفاع الأميركي.

وقال موقع "Daily Beast" في تقريره: "خلف كل رجل ناجح امرأة، وداعش ليست استثناء من ذلك، لكن في نفس الوقت لا يعني هذا أنه كان لأم سيّاف دور في الأوامر العسكرية أو خطط التنظيم لاستحواذ على مناطق بعينها".

وأضاف أن أم سيّاف كانت تملك سلطة ونفوذاً، لكنها لم تكن تصدر الأوامر مثل إطلاق النار والأهداف لها.

​​وفي شباط/فبراير 2016، أدانت محكمة فيدرالية أم سياف بتهمة "التآمر لتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية مما أدى إلى وقوع وفيات، وفي "مشاركتها في المؤامرة التي أسفرت عن مقتل الرهينة الأمريكية كايلا مولر"، حسب ما أعلنت وزارة العدل الأميركية.

ووفق ما نقل موقع شبكة سي إن إن، كان أبو وأم سياف يحتجزان قسرا كايلا مولر وغيرها من النساء الأسيرات في عدد من منازلهما بعدما اختطاف الرهينة الأميركية في شمال سوريا في عام 2013، وفقا للائحة الاتهام.

وجاء في الشكوى الجنائية إن الرهينات كُن في "أوقات مختلفة مكبلات اليدين، في غرف مقفلة، يتلقين أوامر يومية فيما يتعلق بكل تحركاتهن وأفعالهن وحريتهن".

وقُتلت الرهينة الأميركية مولر، وهي موظفة إغاثة، في شباط/فبراير 2015. وقال تنظيم داعش حينها إنها قُتلت بفعل غارة للتحالف الدولي، فيما نفت السلطات الأميركية أن تكون الغارة وراء مقتلها.

 

 

مواضيع ذات صلة:

حقوق وحريات

من قصص كورونا في الأردن.. زواج في الحجر وولادة في العزل

راشد العساف
30 مارس 2020

رغم وجودهما بالحجر الصحي الإجباري في أحد فنادق البحر الميت غرب العاصمة عمان، كإجراء لحصر انتشار فيروس كورونا في الأردن،  لم يقف الحجر عائقا في وجه الشاب الاردني أوس العونة وصابرين الشيخ علي، العائدين من الولايات المتحدة، في إتمام مراسم زواجهما.

مراسم الزواج تمت ضمن الإجراءات الوقائية، فقد وقف العروسان على الشرفة مرتدين ملابس حفل الزفاف التي أحضرها معهما من أميركا، وبمشاركة الكوادر الطبية والفندقية عن بعد، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة فندق "كراون بلازا".

حفل زفاف في الحجر الصحي في البحر الميت

#الحجر_الصحي لم يمنع عروسين من إقامة حفل زفافهما في أجواء "شديدة التعقيم" في أحد فنادق #البحر_الميت #الأردن #كورونا #كورونا_الأردن #فيروس_كورونا #هنا_المملكة

Posted by ‎AlMamlaka TV - قناة المملكة‎ on Friday, March 27, 2020

تنمر  إلكتروني

انتشر فيديو زواج العروسين على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير، إلا أن سلوك بعض المدونين طغى عليه التنمر، منتقدين كيفية إتمام الزواج دون وجود شيخ (رجل دين).

يقول العونة لموقع (ارفع صوتك)، إن مراسم الزواج "تمت وفق أصول الشريعة الإسلامية، فقد كان يعمل منذ أربع سنوات في الولايات المتحدة الامريكية وهناك تعرف على صابرين".

فقبل نحو عام عقد أوس قرانه على صابرين في اميركا، وتأجل حفل الزفاف لأكثر من مرة، ليقرروا عمل الزفاف بالعاصمة عمان في 27 اذار/ مارس الحالي، وحين وصولهم مطار عمان لم يكونا يعلمان أن السلطات قررت وضع كل من يأتي إلى الأردن في الحجر الصحي الإجباري في فنادق العاصمة أو البحر الميت.

من داخل الحجر الصحي في الأردن .. حفل زفاف

من داخل الحجر الصحي في الأردن .. حفل زفاف #نوافذ #الأردن

Posted by ‎Nwafeth - نوافذ‎ on Friday, March 27, 2020

وبقرار حكومي اجباري ألغيت جميع التجمعات بكافة أشكالها بما فيها حفلات الزفاف، سبب فيروس كورونا.

يوضح الشاب أوس أن "الحديث كثر داخل الفندق اثناء الحجر حول تواجدنا، لذلك قررنا إشهار الزواج ولو بشكل رمزي بالاتفاق مع الأهل".

هذه التنمر دفع بمحمد، شقيق العريس أوس، للرد على بعض ما ورد في صفحات فيسبوك، وقال إن عرس شقيقه كان مقرر في 27 أذار/ مارس، وألغي لأسباب خارجة عن إرادة العريسين، وإن عقد قرانه مكتوب منذ عام.

ودعا المدونين إلى عدم الإساءة والتجريح بحق العروسين.

هدية من جلالة الملك والملكة وولي العهد للعروسين في الحجر الصحي بـ #البحر_الميت. #الأردن

Posted by ‎Radio Hala - راديو هلا‎ on Saturday, March 28, 2020

ولادة في العزل

قصة أخرى في زمن الكورونا بالأردن، إذ أجرت الطبيبة ليلى الزغل عملية قيصرية لسيدة مصابة بفيروس كورونا، في مستشفى الملك عبد الله المؤسس في أربد، شمال العاصمة عمان.

تمت عملية الولادة بنجاح وكانت صحة الطفل جيدة، لكن تم عزله عن والدته بحسب الطبيبة.

وقررت الحكومة الأردنية عزل مدينة أربد بشكل تام بعدما تحولت إلى بؤرة لتفشي فيروس كورونا فيها، وفرض حظر للتجوال في كافة المدن الأردنية.

مباركة جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة للمصابة بفيروس كورونا بعد ان رزقت بطفلة، ويتصلان بالدكتورة ليلى الزغل بعدما نجحت بإجراء عملية قيصرية للمصابة .

Posted by Rashed Alassaf on Friday, March 27, 2020

حجر  إجباري

وتوفي حتى الآن بفيروس كورونا 3 أشخاص في الأردن، وأصيب 259 شخص، منهم أثنين في حالة صحية حرجة.

ويتواجد نحو 5 آلاف شخص في الحجر الصحي الاحترازي الإجباري منذ نحو أسبوعين في عدة فنادق موزعة بين عمان والبحر الميت والعقبة.

وسيتم إخراجهم خلال يومين ووضعهم في الحجر المنزلي لمدة 14 يوما أيضا.

فيما يرقد 259 من المعزولين في مستشفى الأمير حمزة (شمال عمان)، تماثل للشفاء منهم 17 شخصا، وتوفي 3 أشخاص أخرين.

راشد العساف