في رمضان 2016، قتل أكثر من 420 حول العالم شخصا في عمليات إرهابية
في رمضان 2016، قتل أكثر من 420 حول العالم شخصا في عمليات إرهابية

رمضان، الذي بدأ المسلمون صيامه في السادس من آيار/مايو الحالي، أقدس الشهور في الإسلام. وهو وقت لأعمال الخير والصوم والصلاة.

"شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس"، تقول الآية 185 من سورة البقرة.

وتوجد عشرات الأحاديث للنبي محمد عن فضل شهر رمضان، الذي يضاعف فيه الأجر أكثر من 700 مرة.

لكن هناك وجها آخر لرمضان. رمضان صار في السنوات الأخيرة شهر العمليات الإرهابية، بسبب التنظيمات المتطرفة.

عراقيون يؤدون صلاة الجمعة وفي الخلفية موقع تفجير الكرادة سنة 2016/ وكالة الصحافة الفرنسية

​​واستغلت التنظيمات الإرهابية هذه المناسبة لإهدار دماء الأبرياء من مختلف الديانات، خاصة المسلمين أنفسهم.

يتذكر العراقيون تفجير الكرادة في العاصمة العراقية بغداد الذي أدى إلى مقتل أكثر من 300 شخص سنة 2016.​

ويتذكر التونسيون هجوم سوسة، قبلها بعام، حيث قتل 39 سائحا في هجوم مزدوج على فندقين.

وفي الكويت، جرى تفجير مسجد الإمام الصادق الذي قُتل فيه 26 مصليا، فقط لأنهم شيعة.

وتُكثف الجماعات المتطرفة هجماتها الانتحارية في رمضان بدعوى أنه "شهر الجهاد"، معتقدة أنها تقدم "التضحية الكبرى" للدين الإسلامي.

في سنتي 2015  و2016، دعا الناطق الرسمي السابق باسم تنظيم داعش أبو محمد العدناني عناصر التنظيم إلى جعل رمضان "شهر الغزو والجهاد".

وبعد مقتله، نهاية سنة 2016، ردد المتحدث الجديد أبو حسن المهاجر الدعوة نفسها في كلمة قصيرة نُشرت على قناة خاصة بداعش على تطبيق تلغرام.

استغلال التاريخ

تستند الجماعات الإرهابية غالبا إلى علماء دين بارزين أمثال تقي الدين ابن تيمية (المتوفى سنة 728 هـ) في تبرير عملياتها.

ورد في كتاب "البداية والنهاية" لابن كثير أن ابن تيمية جاهد التتار في رمضان سنة 702 هـ، وحرّض السلطان على القتال.

وتشير الروايات التاريخية إلى معركة "شجب" التي دارت في رمضان. وكان المسلمون مجبرين على خوضها دفاعا عن أرضهم (الشام) بعدما هاجمها التتار بجموعهم.

 ويستلهم الجهاديون أيضا معركة بدر في رمضان في السنة الثانية للهجرة وفتح مكة في العام الثامن.

ورغم أن هذه المعارك جرت بين جيوش مسلحة، لا تتردد التنظيمات الجهادية في تشبيه عملياتها الانتحارية بها.

​​وبناء على هذه المعارك، تم التأسيس الفكري لمسألة وجدوى "الجهاد في رمضان".

وتنقل لنا كتب التراث الإسلامي الكثير من الأحداث والمعارك الإسلامية التي وقعت في رمضان.

منها ما حصل عام 711، عندما وضعت معركة "غواداليت" شبه الجزيرة الأيبيرية تحت الحكم الإسلامي. ومنها كذلك، دخول جيش صلاح الدين الأيوبي عام 1187 إلى القدس عقب معركة حطين.

شهر العمليات

قبل يوم واحد من شهر رمضان الجاري، قتلت السلطات التونسية ثلاثة من عناصر تنظيم "داعش" في منطقة سيدي علي بن عون بمحافظة سيدي بوزيد، في عملية استباقية.

الداخلية التونسية كشفت أنها حصلت على "معطيات مهمة وأحبطت عمليات إرهابية يجري التخطيط لتنفيذها خلال شهر رمضان".

 وخلال السنوات التالية للربيع التونسي (2011)، اقترن شهر رمضان هناك بعمليات إرهابية أوقعت عشرات القتلى والجرحى، على رأسها هجوم سوسة.

وفي مختلف أنحاء العالم، أدت العمليات الإرهابية التي نفذها متطرفون خلال شهر رمضان في عام 2016 مثلا إلى مقتل أكثر من 420 شخصا وإصابة 729 آخرين.

ولم يتردد انتحاري، في يوليو/تموز 2016، في استهداف المسجد النبوي. وتسبب في مقتل أربعة من رجال الأمن السعوديين رصدوه قبل وصوله إلى الهدف. وهو ما دفعه إلى تفجير نفسه في موقف للسيارات قريب من المسجد.

​​

​​​​وفي رمضان عام 2017، تسببت الهجمات الإرهابية التي تبنى معظمها تنظيم داعش بمقتل أكثر من 440 شخصاً، نصفهم في أفغانستان بحسب إحصائيات جمعها (ارفع صوتك) اعتمادا على أعداد القتلى التي تنشرها وسائل الإعلام عقب الهجمات.

وشهد رمضان العام الماضي أيضا قتل وجرح مئات المدنيين والعسكريين بهجمات انتحارية في مختلف دول العالم.

في العراق، فجر انتحاري يحمل حزاماً ناسفاً نفسه في مجلس عزاء موقعا عشرات القتلى والجرحى شمالي بغداد، في أولى ليالي شهر رمضان.

التزام ديني

تعتقد الجماعات الإرهابية وأهمها أن "جهادها" في هذا الشهر "التزام ديني وأفضل أعمال العبادة"، خصوصا وأن الجهاد صار "فريضة" كالصيام.

ومع حلول الشهر تطلق قيادات التنظيمات نداءاتها الرمضانية السنوية، وتحث عناصرها على جعل رمضان "شهر الفتح والجهاد والغزو".

وتتضمن خطاباتها إشارات بنصر المسلمين في حروب خاضوها في رمضان خلال تاريخهم.

من بين منظري التيارات المتطرفة المعاصرة، الذين أصلوا لفكرة أن التضحية أو الشهادة في رمضان أكثر قيمة من أي وقت آخر، أبو مصعب السوري.

في كتابه "دعوة المقاومة الإسلامية العالمية"، ذكر السوري كلمة "رمضان" عشرات المرات.

وقال أبو مصعب، الذي كان أحد "المجاهدين" ضد القوات السوفياتية في الحرب بأفغانستان، إن "المجاهدين العرب بقيادة أسامة بن لادن وعبد الله عزام حققوا نصراً كاسحاً على القوات الروسية في معركة بمنطقة جاجي التي استمرت طوال شهر رمضان (1986)".

وفي مقالة نشرها، نشرها موقع جهادي، حث أبو سعد العاملي، وهو من منظري التيارات المتشددة، الجهاديين على أن يكون شهر رمضان "فرصة لتصعيد وتكثيف أعمالهم الجهادية، اقتداء بسلفنا الصالح وبرسول الملحمة عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم".

ويشدد العاملي: "قتال الأعداء من أعظم القربات إلى الله تعالى.. فكيف حينما يكون في رمضان وهو أفضل الشهور عند الله!".

 

 

 

مواضيع ذات صلة:

لقطة من فيديو أغنية برنامج "هوى بغداد"
لقطة من فيديو أغنية برنامج "هوى بغداد"

علي عبد الأمير

دراما جادة، برامج غير شكل، وقدرات إنتاجية واخراجية لافتة تميز شاشات رمضان العراقية هذا العام بعد غلبة لعروض الكوميديا تواصلت نحو أربع سنوات.

هذا التنوع سجلته شاشتان، "الشرقية" و"أم بي سي العراق" أكثر من غيرهما، مع غلبة واضحة للأولى لا في عدد الأعمال المعروضة بل في نوعيتها أيضا.

ومع الأيام الأولى للشهر الفضيل، أمكن للمتابع أن يتوقف عند بعض الملامح الفنية لأعمال مثل:

 

"الفندق"

*مسلسل درامي كتبه حامد المالكي وأخرجه حسن حسني، وفيه نتعرف على ألوان من السلوك والتحولات التي عرفها العراق في سنواته الأخيرة، من خلال فندق قديم وسط مدينة بغداد، يمثل ساكنوه شرائح اجتماعية مختلفة.

​​

​​

وإذا كان النص موفقا في الحلقات الأولى من المسلسل، إلا ان الاخراج بدا فقيرا ومرتبكا مع انه لحسن حسني صاحب عدد من الأعمال المميزة. التمثيل هو الآخر تميز بالتكلف والمشاعر المفتعلة وغلب عليه كالعادة الأداء المسرحي المبالغ فيه، ذلك التمثيل المتكلف الذي صار سمة مدمرة في الدراما العراقية.

 

*"باكو- بغداد"

وإلى جانب "الفندق" ثمة مسلسل نقدي ساخر هو "باكو-بغداد" الذي يصور اثنين من رموز العملية السياسية في العراق، وكل منهما يمثل توجها سياسيا واجتماعيا، فالأول (يؤدي شخصيته الممثل جواد الشكرجي) يحاول وضع قناع الورع والتقوى على وجهه فيعلن انه ذاهب الى الديار المقدسة لأداء العمرة، والثاني (يؤدي دوره محسن العلي) يحاول استثمار معاناة شريحة واسعة من مواطنيه، فيعلن أنه ذاهب إلى سويسرا لعرض قضية اللاجئين. الاثنان يسافران ولكن إلى وجهة واحدة، هي العاصمة الأذربيجانية باكو، حيث غسيل الأموال والمكائد والعلاقات الشائنة. هناك تبدأ سلسلة مفارقات من نوع المضحك المبكي.

​​

​​

وتظهر الحلقات الأولى من المسلسل الذي كتبه محمد خمّاس وأخرجه علي عباس، لا شخصيتي السياسيين وحسب، بل تلك المجموعات الطفيلية التي تحيط بالقادة والزعماء وتصبح مؤثرة مع كونها فارغة ولا تعرف غير الشراهة للطعام والمال والجنس والتوحش الذوقي والسلوكي، وبالطبع ضمن سياق تهكمي ساخر يعتمد المبالغة.

المؤلف كان ذكيا هنا في إيجاد معادلات موضوعية (على الرغم من كون عمله ساخراً) تجسد تأثير الفساد في جانب كبير من مؤسسات السياسة في العراق وهياكلها، عبر استغلال الدين والمعاناة الإنسانية.

 

*"هوى بغداد"

هذا عمل جديد على الشاشات العراقية، بل مبتكر في روحيته الشفافة، بدءاً من مقدمته الغنائية الجميلة التي تصور العاصمة العراقية بطريقة أنيقة باذخة.

العمل قائم على الاحتفاء بقصص حب عاشتها مدينة العراقيين الأولى ضمن مراحل مختلفة من تاريخها، وعلى الرغم من كون بطليه نجم تركي من أصول عراقية (أسر ويست) ونجمة تونسية من أصول عراقية (زهراء حبيب بن ميم)، غير أنهما كانا في مباراة أداء من نوع لطيف لا يتوقف عند اجادة الحديث باللهجة المحلية الدارجة.

المخرج مهند أبو خمرة تمكن من صوغ حكايات حب بغداد تقدم المدينة وأهلها بطريقة جميلة بدت غريبة عليها حين عانت من الحروب والقسوة والفساد سنوات طويلة.

​​

​​

*"لخّة"

ويفترض فيه أن يكون مسلسلاً قام بإخراجه مقدم العروض السياسية الساخرة أحمد البشير، ويتناول فيه بالنقد طبيعة العروض الفنية العراقية والتمثيل على وجه الخصوص لجهة النمطية والافتعال وغياب التلقائية

الغريب أن المسلسل الذي أدى أدواره ممثلو برنامج "البشير شو" ذاتهم سقطوا في المرض ذاته الذي تعاني منه الدراما العراقية، فكان الأداء مبالغا فيه ومتكلفا ومثيرا للملل.

 

*"شنو فلمك"

هو برنامج يستعير شكلاً مختلفا عبر استعارة لغة الفيلم السينمائي وبنائه ومصطلحاته في حوار مع شخصيات عامة. الشكل المبهرج والضخم للبرنامج لم يخف هشاشة أداء المقدمة حنين غانم التي تعتمد نبرة الألقاء البلاستيكية الخالية من أي روحية وانفعال صادق منسجم مع مضامين الأسئلة، حتى لو اختلفت الشخصيات ما بين كاتب (حامد المالكي في الحلقة الأولى) وسياسية (النائبة عالية نصيف في الحلقة الثالثة).

 

*"شلع قلع"

تدور أحداث المسلسل، في سياق كوميدي لا يبتعد عن النمط السائد منذ سنوات، حيث التهريج (الممثل اياد راضي) والسخرية من الصفات الجسدية البشرية (قصر قامة الممثل سعد خليفة)، لكن الممثل المقتدر زهير محمد رشيد حاول ان ينأى بنفسه فحاول تقديم الكوميديا بلا تهريج والعودة بها إلى أصلها: كوميديا الموقف لا الألفاظ السوقية.

المسلسل الذي يعرض في كل حلقة منه مشكلة أو قضية اجتماعية، أخرجه سامر حكمت وكتبه حسين النجار وحامد المالكي.

 

مراجعة أخرى لشاشات رمضان العراقية في الأيام المقبلة.