العالم

في الأردن .. رابطة للصلعان بسبب كورونا

راشد العساف
27 أبريل 2020

لم يتوقع الشابان طراد عمرو وعبد العزيز القضاة، واللذان يتمتعان بشعر كثيف، أن يصل الحال بهما في ألّا يجدان صالون حلاقة مفتوح، بسبب جائحة كورونا. 

توقف عمل الحلاقين في الأردن بسبب الجائحة، بعد قرار حظر التجوال الذي فرضته الحكومة كإجراء وقائي لمنع انتشار فيروس "كوفيد 19"، منذ 17 آذار/ مارس الماضي.

طراد عمرو، شاب أردني، سأم كثيرا وهو ينتظر عودة فتح صالونات الحلاقين، ما اضطره إلى اتخاذ قرار جريء بحلق شعره تماما على درجة صفر لأول مرة في حياته، ونشر صورته الجديدة عبر صفحته على فيسبوك لتنهال تعليقات أصدقائه بالسخرية من شكله الجديد.

 

تحدي نمرة صفر

 

أخذ طراد تعليقات اصدقائه بروح رياضية، وأطلق تحدي لهم بأن يحلقوا أيضا شعرهم "نمرة صفر" ويشاركوا صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
"لم اتوقع أن يأخذ التحدي هذا الصدى الواسع على فيسبوك، وازداد الحماس عند أصدقائي حتى أنه وصلتني عشرات الصور والفيديوهات من أشخاص لا أعرفهم وافقوا على التحدي"، يقول طراد لموقع (ارفع صوتك).

 

رابطة الصلعان في الأردن

 

أخذ موضوع التحدي منحى أوسع، ووصل لاقتراح طرحه عبد العزيز القضاة، صديق طراد، بإنشاء مجموعة على فيسبوك يحمل أسم "رابطة الصلعان في الاردن"، حتى يتجمع كل الشباب الذين تضرروا من إغلاق صالونات الحلاقة، نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد.
في 11 أبريل/ نيسان الحالي انطلقت الرابطة، وخلال 48 ساعة وصل عدد المشتركين الصلعان في الجروب إلى نحو 1300 شخص، وقارب عدد المشتركين في المجموعة الآن نحو 9 آلاف مشترك.
ويقول طراد ممازحا إن "من شروط الانضمام إلى المجموعة أن يكون الشخص أصلع أو لديه ميول للصلع".

وين زملائنا ❤️❤️

Posted by Zayed Zayed on Wednesday, April 22, 2020

وفي ظل حظر التجول في الأردن والحجر الصحي المنزلي، وضعت هذه المجموعة مجتمع خاص ليتعرف الشباب على بعضهم، ولتبادلوا النصائح في كيفية الحلاقة الذاتية.
بالإضافة إلى أن الرابطة أصبحت منصة للتواصل بين الشباب للحديث عن الصعوبات التي يواجهونها جراء الحظر الذي فرضه فيروس كورونا، وكيفية صنع الفرص من التحديات.

 

تضامن مع المصابين بمرض السرطان 

 

استثمر عبد العزيز القضاة، أحد المشرفين على المجموعة، التحدي كفرصة للتضامن مع المصابين بمرض السرطان، من خلال حلاقة الرأس صفرا. 
ووضع القضاة شروطا لمن يريد المشاركة، بأن يكون اللباس أنيق والصورة واضحة، مع وضع عبارة "متضامن مع مرضى السرطان #رابطة_الصلعان_في_الأردن".
لاقت المبادرة الكثير من التفاعل من قبل أعضاء الجروب الذين نشروا صورهم.
ولم يقتصر المشاركين فيها على شباب الأردن، بل كان هناك مشاركون من دول اخرى.

راشد العساف

مواضيع ذات صلة:

أبعدت قوات الأمن السعودية أكثر من 300 ألف مخالف.

أثار مقطع فيديو لاقتحام الأمن السعودي منزل حجاج من جنسية عربية موجة من الجدل.

ويوثّق الفيديو الذي انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي إقدام عناصر من الأمن السعودي على كسر باب المنزل قبل اصطحاب المقيمين للتحقيق، ضمن حملة لملاحقة المخالفين.

وشدّدت وزارة الحج والعمر السعودية من إجراءات التعامل مع موسم الحج للعام 2024، معلنة أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور (ترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات؛ لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج.

حصرت الوزارة القدوم لأداء فريضة الحج بالحصول على على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة "نسك حج" للدول التى ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

التشديد في الإجراءات تزامن مع حملة أمنية واسعة لملاحقة المخالفين، حيث أبعدت قوات الأمن أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، بحسب وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس).

إلى جانب ذلك صدرت مجموعة من الفتاوى التي تلحق الإثم بمرتكب المخالفة وتحرم اللجوء للتزوير لأغراض الحج.

وتحت مبرر ارتفاع تكاليف التأشيرات الرسمية التي تشمل تنظيم الإقامة وتقديم الخدمات، إضافة إلى تخصيص حصّص محددة للحجاج من كل بلد، يسعى الآلاف سنوياً لتأدية فريضة الحج عبر قنوات غير رسمية، تشمل تأشيرات السياحة والعمل والزيارة، علاوة على اللجوء مع مكاتب وشركات خاصة تعمل في تنظيم رحلات للحج، وهي الشركات التي تصفها الجهات الرسمية السعودية بـ "الوهمية"، حيث أعلنت عن خلال الموسم الحالي ضبط 140 حملة حج نظمتها شركات وهمية.

وإن كان الجدل حول الإجراءات الأمنية السعودية حول التعامل مع المخالفين شغل مساحة من النقاش العام، وسط انقسام بين الرافضين للاعتداء على حق الناس بتأدية المناسك، وبين مؤيدين للإجراءات التنظيمية، فإن الفتاوى الصادرة حول المخالفات أخذت حيزاً أكبر من الاهتمام.

الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية، استبقت موسم الحج بفتوى تؤكد أن الالتزام بتصريح الجح يتفق والمصلحة المطلوبة شرعاً، كما أدرجته ضمن طاعة ولي الأمر في المعروف وحرمة مخالفته أمره.

وخلصت الهيئة في الفتوى المنشورة على موقعها الرسمي إلى أنه "لا يجوز الذهاب إلى الحج دون أخذ تصريح ويأثم فاعله لما فيه من مخالفة أمر ولي الأمر الذي ما صدر إلا تحقيقا للمصلحة العامة، ولا سيما دفعوا الأضرار بعموم الحجاج وإن كان الحج حج فريضة ولم يتمكن المكلف من استخراج تصريح الحج فإنه في حكم عدم المستطيع".

دائرة الإفتاء المصرية بدورها أكدت على حرمة تزوير تأشيرات الحج، وشدّدت في فتوى صدرت مؤخراً على أن "تأشيرات الحج من القوانين التنظيمية التي يمكن تشريعها لتحقيق مصلحة الفرد والمجتمع، مما يجعل الالتزام بها واجب شرعي".

وبحسب الفتوى فإن " الأفراد الذين يتعمدون تزوير تأشيرات الحج ويؤدون الحج وهم على علم بذلك، يرتكبون إثماً كبيراً عند الله ومخالفة دنيوية تستوجب العقوبة".

رغم ذلك خلصت الفتوى إلى أن التزوير لا يؤثر على صحة الحج من الناحية الشرعية.

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية محمد عبد السميع ذهب إلى أن الحج من دون الحصول على تأشيرة يأخذ حكم "مَن اغتصب زجاجة ماء ليتوضأ للصلاة"، قائلاً "صلاته صحيحة، لكن يأثم لأخذه مالاً بغير حق".

وتابع في فيديو بثّ على صفحة دار الإفتاء الرسمية أن  "الحج دون تصريح يتسبب في عدة مشاكل، منها أنه لو زاد العداد، فسيؤدي إلى كثرة التزاحم بين الحجيج وما يترتب عليه من مشكلات".