Accessibility links

Breaking News

قصة وصورة

الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٩

تقويم
يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليه أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر
سبتمبر, ٢٠١٩
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧
٨ ٩ ١٠ ١١ ١٢ ١٣ ١٤
١٥ ١٦ ١٧ ١٨ ١٩ ٢٠ ٢١
٢٢ ٢٣ ٢٤ ٢٥ ٢٦ ٢٧ ٢٨
٢٩ ٣٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥
سامر مهدي حسن

اسمي سامر مهدي حسن، مواليد 1981، من سكنة الحي العسكري وسط مدينة الحلة، لست متزوجا وأعمل في بلدية الحلة - قسم المشاريع بأجر يومي يبلغ عشرة آلاف دينار يوميا. أعمل في هذه المهنة منذ 15 عاماً، وقبلها كان والدي يعمل بيها.

رغم نظرة الناس لي بعين صغيرة، لا أهتم للكلام، أهم شيء أن يعمل الإنسان ويتعب ويحصل على قوت يومه.

نحن المياومون في بلدية الحلة نتمنى أن نتحول لموظفين بعقود وزارية، أو بصيغة التوظيف الدائم، لأن بصراحة تعبنا كثيراً.

سعيد بعملي رغم أني لا أملك شبراً في هذا الوطن، لكنّي مقتنع بعيشتي والدنيا مدرسة والكل يتعلم منها. سنبقى نعمل والله كريم، والعمل عباده وشرف للإنسان.

بابل ـ أحمد الحسناوي.

سالم أبو طيبة صانع الجلود

بغداد – أيمن العامري:

أنا سالم أبو طيبة أعمل في صناعة الجلود منذ ٢٥ عاما.

تخرجت من جامعة المستنصرية كلية الإدارة والاقتصاد سنة ١٩٨٧، واتخذت من عمارة قديمة في أحد أزقة الحيدر خانة وهي من محلات بغداد القديمة في شارع الرشيد مصنعا لي.

عند التخرج لم تكن هناك فرص للتعين، لأن الحكومة في ذلك الوقت كانت تفتح الدرجات الوظيفية عند الحاجة فقط، وهذا ما دفعني إلى تعلم مهنة صناعة الجلود لكي أكسب منها مصرفي وأضمن لقمة عيشي.

أتقنت صناعة الأحزمة الرجالية بشكل خاص، لأن الطلب كان عليها كثير والربح ممتاز، حتى غزت الصناعات المستوردة السوق فقلّ العمل تدريجيا، لكن ما زال الكثير من الناس يفضلون الصناعة اليدوية والجلود الطبيعية.

الآن أرى الكثير من الشباب المتخرجين ينتظرون الوظيفة الحكومية فقط ويبنون كل أحلامهم عليها، ربما يكون الانتظار صحيحا لكن الأفضل أن يبحثوا عن عمل أو يتعلموا مهنة حرة يكسبون منها أجور جيدة ويمكنهم أن يطوروا أنفسهم وعملهم من خلالها. هناك الكثير من المشاريع الصغيرة يمكن أن تفتح وتأتي بمردود مادي جيد.

قد تكون هناك خسائر مادية وهذا أمر طبيعي بالعمل الحر. في التسعينات، خسرت مبلغ مليوني دينار عراقي وكان هذا مبلغا كبيراً جدا في ذلك الوقت، لكني لم أستسلم. أكملت عملي وتعلمت من الخطأ.

المزيد

XS
SM
MD
LG